Our website is made possible by displaying online advertisements to our visitors. Please consider supporting us by whitelisting our website.

تخسيس البطن

يرتبط قياس الخصر بـ دهون الطبقة الحشوية الغير قابلة للرؤية، والمحيطة بالكبد والبنكرياس والأعضاء الأخرى؛ ويعدّ فقدان هذه الدهون تحدّي كبير لدى العديد من الأشخاص، ويرتبط تواجدها بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، السكري من النوع الثاني، أو حتى الأورام! ويحسّن فقدانها من عمل الأوعية الدموية، ونوعية النوم. وهنالك العديد من الأمور التي يمكن القيام بها لـ تخسيس البطن وتحسين المظهر الخارجي؛ تابع معنا …

اسباب زيادة وزن البطن

يمكن أن تنجم زيادة وزن البطن عن بعض العادات الصحية الخاطئة، كما يلعب الإجهاد والتوتر دوراً كبيراً في ذلك؛ إضافةً للتغيرات الهرمونية، وبعض المشاكل الصحية الأخرى، ونستعرض فيما يلي بعض الأسباب المتعلقة بذلك :

1.الوراثة

تلعب الوراثة دوراً كبيراً في حدوث هذه المشكلة، ويميل الكرش لأن يكون على شكل تفاحة، وقد يضطر الفرد لأن يكون أكثر حرصاً على القيام بالأنشطة البدنية، والحدّ من تناول السعرات الحرارية للوصول إلى هدف الجسم المثالي.

2.الإجهاد والتوتر

تفرز الغدّة الكظرية هرمون الكورتيزول معروف باسم هرمون التوتر؛ ولسوء الحظ يمكن أن تؤدي زيادة افرازهُ إلى زيادة الوزن؛ وتراكم الدهون في منطقة البطن أو الخاصرة.

3.الأطعمة والمشروبات السكرية

إياك أن تستسلم للرغبة الشديدة في تناول السكر! نحن نميل لفعل ذلك فقط عند حاجة الجسم الشديدة للطاقة في الحالات الطارئة! حيث يرتبط تناول السكر مع زيادة الوزن وتوزّع الدهون في مركز الجسم لذلك اذا كنت تود العيش واتباع اسلوب حياة صحي يجب عليك الابتعاد عن السكريات والوجبات السريعة.

4.وارد غذائي قليل من البروتين

إذا افتقر نظامك الغذائي للمستويات الكافية من البروتين عالي الجودة، فقد تكتسب بضعة أرطال إضافية في البطن؛ أمّا عند زيادة الوارد الغذائي، ستشعر بالشبع بسرعة؛ وتتوازن نسبة السكر في الدم مع تقليل مستويات الأنسولين؛ وبالتالي تسريع عملية التمثيل الغذائي؛ مما يساهم بشكل كبير في تخسيس الكرش .

5.التغيرات الهرمونية

يمكن للتغيرات الهرمونية مع تقدّم العمر أن تلعب دوراً كبيراً في زيادة تراكم الدهون في منطقة البطن؛ خاصّةً للنساء حول مرحلة سن اليأس؛ فهرمون الاستروجين بشكل طبيعي يرسل إشارات لبدء تخزين الدهون في الورك والفخذين استعداداً للحمل المحتمل؛ وهذه الدهون غير ضارّة، على الرغم من صعوبة فقدانها في بعض الحالات.

عند انقطاع الطمث، تنخفض مستويات الاستروجين بشكل كبير، مما يتسبّب بانتقال تخزين الدهون نحو منطقة البطن بدلاً من الورك أو الفخذين.

6.بعض الأدوية

لبعض الأدوية آثار جانبية على زيادة الوزن؛ فقد تؤدي مضادات الاكتئاب أو الصرع، وأدوية ضغط الدم إلى زيادة تراكم الدهون في منطقة البطن؛ وهي من أكثر المشاكل شيوعاً لدى هؤلاء المرضى.

أقرا تقريرنا عن أفضل ادوية تخسيس البطن والارداف.

7.الأطعمة السريعة

قد تكون الوجبات السريعة لذيذة للغاية؛ لكنّها ليست جيّدة للصحّة؛ فتناول الكثير منها خاصّةً تلك التي تحتوي على نسب عالية من الفركتوز والمحلياّت الصناعية؛ يمكن أن يتسبب بزيادة مقاومة الأنسجة للأنسولين؛ علاوة على تجمّع الدهون في منطقة البطن بسهولة.

8.متلازمة المبيض متعدد الكيسات

متلازمة المبيض متعدد الكيسات PCOS اضطراب هرموني يصيب العديد من النساء؛ ويؤدي لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون إلى الحدّ الأعلى من الطبيعي؛ وبالتالي يؤهب لتراكم الدهون في منطقة البطن أو الخاصرة.

9.الحرمان من النوم

يجب الحصول على مايقارب 7-9 ساعات نوم كل ليلة؛ حيث يرتبط الحرمان من النوم مع التقليل من معدّل التمثيل الغذائي؛ مما يحفّز تراكم الدهون في الجسم؛ ومن المثير للأهتمام أن زيادة النوم أيضاً قد تتسبب بزيادة تراكم الدهون، لما تحدثه من قلّة نشاط وانخفاض في حرق السعرات الحرارية.

10.حساسية الطعام

يمكن لزيادة الوزن أن تكون علامة على حدوث مشكلة داخلية؛ فهي عادةً ما تقتصر على مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ، الالتهاب، أو الخمول؛ ولاتظهر الأعراض دائماً على الفور، مما يجعل من الصعب تحديد المكوّنات المتّهمة في حدوث ذلك.

11.الكحول

يمكن أن يكون للكحول آثار صحيّة خطيرة؛ خاصّةً النبيذ الأحمر! قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكبد وبعض المشاكل الصحيّة الاخرى؛ حيث أشارت بعض الدراسات إلى تسبّب الكحول في منع حرق الدهون، علاوة على تخزينها في منطقة البطن تحديداً؛ لذلك نلاحظ وجود الكرش أغلب الأحيان عند مدمني الكحول.

12.الدهون المتحولة

غالباً ما تستخدم الدهون المتحولة لإطالة العمر الافتراضي للأطعمة المعبأة؛ مثل الكعك، وبعض المقرمشات أو غيرها من الأطعمة السريعة؛ ويمكن أن تتسبب بزيادة مقاومة الأنسجة للأنسولين، أمراض القلب، وبعض الأمراض المختلفة الأخرى.

13.الخمول والكسل

يعتبر نمط الحياة الغير مستقر أحد أكبر عوامل الخطر على الصحّة؛ فعلى مدى العقود القليلة الماضية أصبح الناس عموماً أقل نشاطاً مع ارتفاع كبير في معدلات السمنة؛ لذلك يُنصح بممارسة بعض التمارين الرياضية 3 مرات في الأسبوع على الأقل لـ تنحيف البطن .

14.بكتيريا الأمعاء

تعيش العديد من أنواع البكتيريا في الأمعاء؛ خاصّةً القولون، تُعرف أيضاً باسم فلورا الأمعاء، ويمكن أن تتسبب ببعض المشاكل مابين الحين والآخر؛ فعدم توازن هذه البكتيريا يمكن أن يزيد من خطر تراكم الدهون في البطن والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، أمراض القلب، السرطان، أو غيرها من الأمراض الأخرى.

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يميلون إلى امتلاك عدد كبير من البكتيريا مقارنة مع الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي؛ حيث قد تزيد هذه البكتيريا من كمية السعرات الحرارية المكتسبة من الطعام.

15.عصير الفواكه

على الرغم من احتواء عصير الفواكه على بعض الفيتامينات المعادن؛ إلّا أن الفركتوز قد يتسبب بزيادة مقاومة الأنسجة للانسولين، وبالتالي يزيد من تراكم الدهون في البطن؛ علاوة على اعتباره مصدر هامّ للسعرات الحرارية.

طريقة تخسيس البطن

إن كان صديقك أو أحد أفراد أسرتك يعاني من زيادة الوزن في منطقة البطن، فماعليك إلا نصحه بالطرق الطبيعية التالية لـ تخسيس الكرش والتخلّص من الدهون المتراكمة :

1. تناول الفلفل الحارّ

يزيد تناول الفلفل الحار من الاستقلاب الغذائي، ويساعد في حرق دهون البطن؛ وذلك لاحتوائهِ على مادة الكابسيسين التي ترفع معدّل حرق السعرات الحرارية، وكل ما عليك فعله هو إضافة الفلفل الحارّ لنظامك الغذائي، وستبدأ بملاحظة التغييرات في جسدك.

2. اشرب الكثير من الماء

يمكن أن يفيد شرب الكثير من الماء في حرق الدهون و تخسيس الكرش ؛ فهو المذيب الطبيعي الأفضل للدهون، يطرد السموم من الجسم، ويساهم في كبح الشهيّة، حيث ينصح بشرب مايزيد عن لترين ماء كل يوم فذلك يساعدك على الشعور بالنشاط والحيوية.

3. القرفة لـ تخسيس البطن

تعطي القرفة طعم حلو حار لاذع، يمكن إضافتها إلى وجبة الإفطار مع الشاي، لها الكثير من الفوائد الصحيّة مثل خفض الكوليسترول، مضادّة للالتهاب، وتساعد في حرق دهون البطن وتخسيس الكرش بشكل أسرع.

4. خل التفاح

يحتوي الخل على الكثير من الفوائد الصحيّة التي تتراوح ما بين خفض مستويات الكوليسترول، والسكر في الدم؛ يمكن أن يساعد أيضاً على تقليل دهون البطن، كبح الشهية، والحفاظ على اللياقة البدنية؛ وكل ماعليك فعله هو مزج القليل من خل التفاح مع كوب من الماء، إضافةً لممارسة القليل من الرياضة للحصول على النتائج المرغوبة.

5. الشاي الأخضر لتخسيس البطن

للشاي الأخضر مجموعة واسعة من الفوائد الصحيّة، لكن السؤال هل سيساعد هذا الشاي في تخسيس الكرش ؟

تحتوي أوراق الشاي على كميات عالية من مضادات الأكسدة المُسمّاة بوليفينول، التي تساعد على حرق دهون البطن وإنقاص الوزن.

6. زيت جوز الهند لـ تخسيس البطن

يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية ذات تأثير إيجابي على الجسم، حيث تساعد على حرق دهون البطن، مولّدة للحرارة، وتشبه فوائد زيت الزيتون.

7. زيت السمك

يحتوي زيت السمك على أحماض أوميغا 3 الدهنية و DHA، مفيد للصحّة، يحافظ على مستويات الكوليسترول، يعدّل المزاج، يقوّي العظام، ويساعد على تحطيم الدهون حول محيط الخصر؛ يُنصح بتناول 6 غرامات من زيت السمك يومياً وتشمل الخيارات السلمون، الماكريل، أو التونة.

8. الثوم لـ تخسيس البطن

يعتبر الثوم من الأطعمة الخارقة في حرق دهون البطن، يجب إضافتها للنظام الغذائي المعتاد؛ يخفض ضغط الدم، يقوّي الجهاز المناعي، وأفضل مافي الثوم هو مساعدته في إنقاص الوزن عبر منع التحول للدهون، مما يساهم بشكل كبير في تخسيس البطن .

9. لا تشرب الكحول

الاستهلاك المفرط للكحول يؤدي للسمنة، لذلك أنت بحاجة لتغيير نمط حياتك، واتبّاع عادات يوميّة صحيّة.

10. الزبادي لـ تخسيس البطن

تحتوي الزبادي على سكر أقل، تقلل من دهون البطن، تحمي من عدم تحمّل اللاكتوز، الإمساك، متلازمة القولون العصبي، سرطان القولون، وأنواع أخرى من الحساسية؛ وكل ماعليك فعله هو البحث عن الملصق الذي لا يحتوي على أيّة سكريات مضافة.

11. تناول الكثير من البقدونس

حسناً، للبقدونس الكثير من الفوائد الصحيّة، مثل الوقاية من الإسهال، والمساعدة في الهضم الجيّد، ينظّم الدورة الشهرية، كما له دور في حرق السعرات الحرارية في الجسم وطرد السموم؛ وهذا مايعني أنّك لن تكتسب الكثير من الوزن إن كنت تستهلك البقدونس.

12. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

لست مضطراً للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لممارسة الرياضة، فكل ماعليك القيام به هو المشي، أو الجري لحرق السعرات الحرارية؛ وستحصل على نتائج مبهرة خلال فترة وجيزة.

تمارين تخسيس البطن بالصور

هل تجدين صعوبة في ارتداء فستان العام الماضي! إذاً قد جاء الوقت للتغيير؛ فيما يلي تمارين لتنحيف البطن والتخلّص من الدهون المتراكمة :

1.طحن المعدة لـ تخسيس البطن

طحن المعدة
طحن المعدة

  • استلق على ظهرك مع ثني الركبتين والقدمين.
  • باعد بين الفخذين قليلاً.
  • ضع يديك على الفخذين، الصدر، أو خلف الأذنين.
  • قم بالانحناء قليلاً نحو الركبتين حتى الشعور بنخزات في عضلات المعدة.
  • لاتضع ذقنك على صدرك أثناء النهوض.
  • لاتلامس رأسك للأرض عند الرجوع للخلف.
  • يتم تكرار التمرين عدّة مرات إن أمكن.

ملاحظة : ليس بالضرورة أن تنحني بكامل جسمك نحو الركبتين، فالقليل من رفع مستوى الكتف عن الأرض يكفي لـ تخسيس البطن .

2.تمرين طحن العضلات الجانبية لـ تخسيس البطن

طحن العضلات الجانبية
طحن العضلات الجانبية

  • استلقي على جانبك الأيمن أو الايسر مع ثني الركبتين.
  • وضعية اليدين تكون بشكل علامة X كما هو واضح في الصورة.
  • يتم ثني الركبتين نحو الجانب المعاكس، وتكرار المحاولة عدّة مرات.

3.تمرين البلانك Plank لـ تخسيس البطن

تمرين البلانك لـ تنحيف البطن
تمرين البلانك Plank

  • يتم الاستناد على رؤوس أصابع القدمين والذراعين كما في الصورة.
  • التركيز على إبقاء عضلات البطن متقلّصة أثناء التمرين، لمدة 5-10 ثواني.
  • تكرار المحاولة من 8-10 مرات.
  • لاتدع أسفل الظهر ينحني أثناء التمرين.
  • أبقي نظرك على نقطة واحدة في الأرض.

4.تمرين البلانك الجانبي side plank لـ تخسيس البطن

تمرين البلانك الجانبي لـ تنحيف البطن فقط
مرين البلانك الجانبي side plank

  • الاستناد على المرفق، مع وضعية استقامة باقي الجسد من الرأس حتى أخمص القدمين.
  • الحفاظ على عضلات البطن متقلّصة أثناء التمرين لأطول فترة ممكنة.
  • تكرار المحاولة عدّة مرات.

5.تمرين طحن المعدة عبر رفع القدمين لـ تخسيس البطن

تمرين طحن المعدة عبر رفع القدمين لـ تخسيس البطن
تمرين طحن المعدة عبر رفع القدمين

  • استلقي على ظهرك مع رفع القدمين عن مستوى الأرض.
  • باعد قليلاً بين الفخذين مع وضع اليدين على الصدر.
  • يتم ثني الركبتين باتجاه الصدر مقدار 90 درجة.
  • تكرار المحاولة عدّة مرات قدر الإمكان.

وصفات تخسيس البطن

قد يكون من الصعب التخلّص من الانتفاخ ودهون البطن عبر ممارسة التمارين الرياضية، لذلك فيما يلي بعض الوصفات الصحيّة البديلة المستخدمة للمساعدة في تخسيس الكرش عبر توفير الدعم اللازم من البروتينات والألياف التي تمدّك بالطاقة، تكبح الشهيّة، وتغنيك عن تناول المصادر الأخرى الضارّة بصحّتك.

1. البيض والسبانخ لـ تخسيس البطن

البيض غني بالبروتين، والسبانخ غنية بالألياف، الكالسيوم، والفيتامينات؛ وتناولها معاً يعتبر وجبة إفطار خفيفة صحيّة تمدّ الجسم بالطاقة، وتقلل من اكتساب الدهون.

2. سلطة الأفوكادو بالبيض

الأفوكادو مصدر كبير لأحماض أوميغا 3 الدهنية، يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن؛ دسم ولذيذ وبديل رائع للمايونيز.

3. البيض، الفلفل، والسبانخ لـ تخسيس البطن

مصدر رائع للبروتينات والعناصر الغذائية المتنوعة.

4. دقيق الشوفان، الموز، والجوز

مصدر كبير للألياف، أحماض أوميغا 3، والبوتاسيوم.

5. الحمّص بالأفوكادو لـ تخسيس البطن

مصدر جيّد للبروتين والألياف.

اعشاب تخسيس البطن والارداف

من المهم مراقبة النظام الغذائي، واتباع الطرق الصحيّة للحفاظ على الوزن المثالي، وفيما يلي بعض الأعشاب التي يجب عليك تضمينها في نظامك اليومي للحصول على نتائج مضمونة وفعّالة في تخسيس البطن وحرق الدهون :

1. الهندباء لـ تخسيس البطن

عشبة الهندباء مفيدة للجسم بشكل عام، تستخدم كـ مدرّ بول طبيعي، مسؤولة عن طرد السموم من الجسم؛ وتساعد في عملية تخفيف الانتفاخ وحرق الدهون.

2. الجورمار

تساعد في كبح الشهية، يمكن استخدامها عبر مضغ ورقة مباشرةً؛ حيث تبطّئ امتصاص السكّر في مجرى الدم.

3. الكزبرة لـ تخسيس البطن

من المعروف أن منقوع الكزبرة يساعد في التخلّص من الانتفاخ، يزيد من عمليات التمثيل الغذائي، ويساعد في حرق السعرات الحرارية. إن لم يعجبك طعمه، حاول إضافة القليل من عصير الليمون لجعل المذاق مستساغ.

4. الجوجول Guggul

يساعد الجوجول على استخدام الدهون كوقود لتوفير الطاقة وتعزيز عمليات التمثيل الغذائي، يمكن تناول هذه العشبة مع كوب من الماء، الحليب، أو ملعقة صغيرة من العسل.

5. التريفالا

وهي أحد أفضل العلاجات لمشاكل المعدة ودهون البطن المتراكمة، وإن كنت تعاني من إمساك أو مشاكل بطنية أخرى، يمكن لهذه العشبة أن تساعد كثيراً في العلاج. حيث يتم تحضير كوب واحد من الماء الدافئ، مع ملعقة صغيرة من التريفالا وشربها بعد ساعة من العشاء للحصول على نتائج فعّالة.

6. النعناع

من المعروف أنّ النعناع يدعم الهضم جيّداً، يبقي معدل التمثيل الغذائي تحت السيطرة، لذلك ينصح بشرب كوب من شاي النعناع مع رشّة من عصير الليمون كل يوم.

مشروبات لتخسيس البطن

دعنا نخبرك أن مظهر جسمك، يعكس ماتتناوله؛ لذلك فمن المهم مراقبة النظام الغذائي الخاصّ بك، وفيما يلي مجموعة من المشروبات المختارة بعناية يُنصح بتناولها على معدة فارغة للحصول على نتائج فعالة في تخسيس الكرش :

  • مشروب الزنجبيل والليمون : نصف قطعة زنجبيل مع كوب من الماء البارد + ملعقة صغيرة من عصير الليمون + نصف ملعقة من مسحوق الكمون المحمّص.
  • القهوة : ملعقة من القهوة + كوب ماء مغلي + ملعقة صغيرة من بذور الكتّان المطحون + بعض الشوكولاتة الداكنة المبشورة.
  • منقوع الشاي الأخضر والنعناع : 5-7 أوراق نعناع + أوراق شاي أخضر تنقع في الماء لمدّة عشر دقائق.
  • مشروب الحلبة : ملعقتين صغيرتين من بذور الحلبة + حبة خيار + نصف كوب من الماء
  • مشروب ماء جوز الهند : كوب من عصير الأناناس + كوب من ماء جوز الهند + نصف ملعقة من بذو الشمر + رشة ملح أسود.
  • الكرفس : نصف كوب من الكرفس + كوب من الماء + نصف ملعقة من خل التفاح + ربع ملعقة من الفلفل الأسود.
  • مشروب الطماطم والليمون : كوب من عصير الطماطم + ملعقة صغيرة من عصير الليمون + رشة ملح أسود.
  • شراب العسل بالليمون : كوب من الماء الفاتر + كوب من عصير الليمون + ملعقة كبيرة من العسل.
  • مشروب عشبة القمح والعنب : كوب من عشبة القمح + نصف كوب من العنب + رشة من الملح الأسود.

تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

ينصح الأطبّاء بالانتظار فترة 6-8 أسابيع قبل البدء في أي تمرين؛ حيث قد يؤدي ذلك لعواقب وخيمة تشمل نزيف حاد بعد الولادة، إصابة العضلات والمفاصل، فتح الشق الجراحي؛ لذلك يجب استشارة الطبيب الأخصائي قبل البدء بأي شيء، وفيما يلي بعض النصائح لـ تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية :

1. تدليك المنطقة جيّداً

يجب الحصول على تدليك جيّد لمنطقة البطن بعد مرور أسبوعين من الولادة، حيث يساهم ذلك في تفتيت دهون البطن، ويساعد على فقدان السوائل من العقد اللمفاوية، وبالتالي تقليل محيط الخصر.

2. تحريك الجسم

من المهم الانتظار 6-8 أسابيع قبل القيام بأي تمارين متعبة؛ ويعتبر المشي هو الخيار الأول والأمثل لكِ؛ فهو يحرض حرق السعرات الحرارية بأمان، ويحافظ قدر الإمكان على اللياقة.

3. الطعام الصحّي

تحتاج جميع الأمهات الجدد إلى الكثير من الطاقة عند الرضاعة؛ لذلك يجب التأكد من أن النظام الغذائي غني بالكربوهيدرات، الفيتامينات، والمعادن الكافية، مع تجنّب الحلويات والأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة مثل الزبدة، المشروبات الغازية، والأطعمة المقلية. مع الحرص على تناول المزيد من الفاكهة، والخضار.

4. شدّ البطن بقطعة قماش

يساعد ذلك في دفع المعدة للداخل، وبإمكانك القيام بذلك بعد التئام الجرح بالكامل، وبعد استشارة الطبيب.

5. الرضاعة الطبيعية

تعتبر الرضاعة الطبيعية من أسهل الطرق للتخلّص من الدهون الزائدة في البطن، فإرضاع الطفل لمدّة 6 أشهر بعد الولادة القيصرية يحفّز إفراز الأوكسيتوسين، الذي يحفّز تقلّصات الرحم، ويساعده في العودة إلى حجمه ووضعه الطبيعي قبل الحمل.

6. شرب الكثير من الماء والسوائل

يساهم ذلك في حرق الدهون الزائدة، ومن بين المشروبات الهامّة عصير الليمون المفيد للتخلّص من السموم، وتقليل الوزن.

7. الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة

يجب الحصول مايعادل 5 ساعات نوم على الأقل يومياً، فقلة النوم تسبب الإجهاد والتعب الذي يحرّض إفراز الكورتيزول، وبالتالي زيادة الدهون في منطقة البطن.

8. ممارسة اليوجا

تساعد اليوغا على تقوية عضلات المعدة، ويجب البدء بها بعد مرور 6-8 أسابيع من الولادة.

د. وائل الخواجة

طبيب عام- سوريا, مدير تحرير موقع صحّتي

زر الذهاب إلى الأعلى