تخسيس البطن

طريقة استخدام بذور القاطونة للتنحيف والأضرار المحتملة لاستخدامها

هل تعانين مِن صعوبِة ضَبط الوَزِن؟ وتَبحَثين عن طرق طَبيعيّة لتَخفيض الوَزن؟ في حين أصبَحَ الجَميع على ثِقة بأنَّ الأجسَام الصِحيّة تأتي في جَميع الأشكال والأحَجام زاد البَحِث عَن الأغذيّة أو الأعشاب الطَبيعيّة التّي أثبتَت الأبحاث فَعاليّتَها في تَخفيض الوَزِن. وإحدى تِلك الأعشاب المَعروفة بِفعاليّتَها بذور القاطونة للتنحيف . في مَقالنا هَذا سَنتناولُ طَريقة استخدام القاطونة للتنحيف وآليّة عملها، وأيضاً سنذكُرُ أهمَّ الأسئلةِ الشَّائعةِ الَّتي تخصُّ عشبة القاطونة للتخسيس .

ماهي عشبة القاطونة؟

تعرَف عِشبَة القاطونة بالعَديد مِن الأسماء بِما في ذَلِكَ لِسانُ الحَمَل الأشقَر، القَمِح الهِندي الصَحراوي، السيلليوم الأشقر أو الإسباغول. تستخرج بذور القاطونة للتنحيف من نَبات سَنَوي ذو سَاق عِشبِي منتَصِب، مورق قَلِيلُ التَفريع، لهُ أزهارٌ بَيضاء صَغيرة. موطنها الأصلي في مَنطِقة حَوضِ البَحرِ المُتوسِط. وتوجَد أيضاً في وَسطِ وشَرقِ وجَنوبِ آسيا و أمريكا الشَماليّة. 

عرِفَت عِشبةُ القاطونة مِنذُ القِدم في جَميعِ أنحاء العالَم كَعِلاج في الطِب الشَعبيّ. حَيث استخدمت لِعلاجِ الإمساك (١) وما يَتبَعهُ مِن مَشاكِل كالبَواسير. وكَذَلك استخدمت لِعلاجِ الحلات البَسيطة مِن الاسهال ومُتلازِمةِ القولون العَصَبي.

أمّا فيما يَخصُ العِلاجات الجِلديّة فَلقَد عرفت القاطونة بفعاليّتها كَعِلاج مَوضعي لِتَهيّج الجِلِد ولَسعات الحَشرات. بَينَما حَديثاً كَثُر الحَديث عَن فوائد بذور القاطونة للتخسيس ، حيث بَحَثت عِدة دِراسات في طريقة استخدام بذور القاطونة للتنحيف وما مدى فَعاليّتَها.

فوائد بذور القاطونة للصحة

بذور القاطونة للتنحيف
بذور القاطونة للتنحيف

لا تستَخدَم بذور القطونا للتخسيس فَقَط إنّما يَحمُل استخدامها فَوائد مختَلفَة للجِسم:

  1. خَفِض كولسترول الدَم.
  2. مفيدة لِصحَّة القَلِب والأوعيّة.
  3. تَنظيم مستَويات السُكَر في الدَم.
  4. التَخفيف مِن أعراضِ الكولونِ العَصبي.
  5. تَخفيف الآثار الجانبيّة لِدواءِ الأورليستات.
  6. عِلاجِ الإمساك وأيضاً حالاتِ الإسهالِ الخَفيف.

فوائد بذور القاطونة للتخسيس

فَعاليّة بذور القاطونة للتنحيف تَكون بِشكِل أساسي باحتِوائها عَلى نِسبَة عاليّة مِنَ الألياف القابِلة للذَوبَان وغَير القابِلة للذَوبان. وهذا يَضمَن حَركات سَلسِة للأمعاء التّي تعَد عنصر مهِم في إنقاص الوَزن.

كما يمكِنكِ استخدام بذور القاطونة للتخسيس عَبرَ إضافتها لغذائكِ بِدون قَلق مِن زِيادة السُعرات الحَراريّة. حَيثُ أنَّ استخدام مَلعقتان كبيرتان مِن قشور القاطونة للتخسيس يضيف فَقَط 32 سِعرة حَراريّة لِوجبتكِ بَينما يَضمَن امتلاء مَعدَتكِ.

آلية عمل بذور القاطونة داخل الجسم ودورها في التخسيس ؟

تَعتَمِد آلية عَمَل بذور القاطونة للتنحيف على ملِئ المَعِدة  حَيث عند خَلطها مع الماء. فإنّها تَتضخَم إلى ما يَصِل حَتى عَشَرة أضعاف حَجمَها الأصليّ، وبالتالِي فإنَّها تَضمن شعوركِ بالشَبَع بِسرعة ولِوقتٍ أطول، مِمّا يقَلّل مِن شَهيتكِ ولاستهلاككِ المزيد مِنَ الطَعام (٢) وبالتالِي تَحقيق فوائد بذور القاطونة للتخسيس .


بالإضافة لأنّها تبطِئ من عَمليّة الهَضِم وهذا يَعني أنَّ السكريات المَوجودة في طعامكِ سَتستغرِق وقتاً أطَوَل للوصول إلى مَجرَى الدَم.
وبالتالي يَمنَع استخدام بذور القاطونة للتخسيس من الارتِفاعِ المُفاجئ بنِسَب الأنسولين بالدَم التّي مِنَ المُمكِن أن تؤدي إلى زِيادةِ تَخزين الدُهون وأيضاً زيادة الشُعور  بالجوع.

الفرق بين قشور وبذور القاطونة من حيث الفوائد

  • تمَثِل بُذور القاطونة البُذور السَليمِة للنَبات. حَيثُ تَحتوي عَلى كلٍّ مِن البِذرة والقِشرة. وكلاهما لَه تَأثير معَزّز للصِحَة. 
  • تَحتَوي كلٍّ مِن بُذور القاطونة وقِشرة القاطونة عَلى نِسبةٌ عالية مِن الأليافِ الغِذائيّة، ولكن مسحوق البذور يوفِّر ضِعف الكَميّة. 
  • يَحتوي مَسحوق بذور القاطونة على 7 جرامات مِنَ الألياف لِكُلّ مِلعقة طَعام واحدة. بَينما توفّر القِشرة 3.5 جرام لِكلِّ ملعقة كبيرة.
  • كما تَحتَوي مِلعَقةٌ واحِدة مِن مَسحوقِ بذور القاطونة على 30 سِعرة حَراريّة بَينما تَحتوي مِلعقَة كَبيرة مِن قُشور القاطونة على حوالي 18 سعرة حراريّة فقط. كلا الشَكلين يَحتويان على كَميّة ضَئيلة مِن البروتين وأيضاً من السكَريات المُغذيات الأخرى.
  • طَريقة استخدام بذور القاطونة للتنحيف مختَلفة قليلاً عن القُشور. يمكن أن ينتِج استخدام قشور القاطونة للتخسيس عِندَ مَزجه بالسَوائل، قَواماً حبَيبياً. والذّي قد يكون غير محبب بِحال خَلطِه مَع العَصائِر أو الحَساء أو الأطعِمة المَهروسة. 
  • بينَما بالنِسبة للمَخبوزات أو استخدام القُشور كمواد تضمن تَماسُك المُكونات عند اعداد اللّحم المَفروم مثلاً فإن قَوام القُشور لَن يَكون مشكِلة.

أضرار بذور القاطونة للتنحيف

بالنِسبة لِبعضِ الأشخاص، يمِكِن أن يؤدي تَناول عشبة القاطونة للتنحيف إلى بَعضِ الانزعاج الطَفيف في الجِهاز الهَضمي (الانتفاخ والغازات). وهذا أمرٌ طَبيعي ولَكن إنَّ تَناولها مَع وجبات الطَعام، و التَأكّد مِن شربِ كَميّة كافيّة مِنَ الماء، وكَذلِك تَقليل كَميّة العِشبة التّي يَتُم تَناولها يَجِب أن يخَفِف معظَم هَذه الأعراض.

قَد تؤثِر الجِرعات العاليّة مِن بذور القاطونة للتنحيف أيضاً على فَعاليّة بَعضِ أنواع مضادات الاكتِئاب، الأدوية الخافِضة للحَرارة، أدوية الصَرع، ،أدوية خَفِض الكوليسترول وأيضاً أدوية السكري.

قَد يؤثر تَناول جِرعات عاليّة (أكثر من 30 جراماً في اليوم) على امتصاص بَعض العَناصِر الغِذائيّة مثل الحَديد والكالسيوم والزنك وفيتامين ب 12.

وفي حال استِخدامكِ لِهَذه العِشبة لأوّل مَرّة احذري مِن رد فِعل تَحسسي قَد يكون خَطير جداً ويَشمُل:

  • صعوبَة في التَنفُس وتَورّم في الوَجِه، اللّسان، الشَفتان أو الحَلِق، وكذلك الطَفَح الجلدي.
  • في حال لاحظت هذه الأعراض تَوجّهي لأقرَب مستشفى في منطقتك.

طريقة استخدام بذرة القاطونة للتخسيس

تعتَبَر طريقة بذور القاطونة للتنحيف على شَكل كبسولات طَريقة رائعة لاسخدام بذور القاطونة دون الحاجة إلى مزجه مع الطعام أو العصائر.  حيث يعد من السهل  أخذ الكبسولات معكِ ولكنها أيضًا أغلى بكثير من قشور السيليوم الغير مصنعة ضمن كبسولات.

 كما تعتَبَر الأكياس الصَغيرة مِن قشور القاطونة رائعة للاحتفاظ بها لإضافتها إلى المَشروبات أو وَجبات الطَعام المُفضلة لَديك. وغالباً ما تباع كبسولات بذور القاطونة تَحتَ اسم عَلامات تجارية تَحمُل اسم ملَينات أو مساعِدات هضميّة. وهَذه المُنتَجات محَضّرة لِتَذوب بِشكلٍ أفضَل في الماء وعادة ما تَكون منَكَهة.

أمّا الطريقة الثانية  هي إضافة بذور القطونا للتخسيس لوجبة إفطاركِ أو استخدام البُذور المَطحونة كإضافة تضمن تماسك العَجين أو اللَّحِم. وكذلك غالباً ما  تعرَف طريقة بذور القاطونة للتنحيف لزِيادة كَثافة الحَساء والعَصائِر.

رأي موقع صحتي في عشبة القاطونة للتنحيف

نحنُ نَرى أنَّ استخدام عشبة القاطونة للتخسيس حلٌّ جَيّد في حال الرَّغبة بالتَخلّص مِن بضعة كيلوغرامات زائِدة، حَيثُ أنَّ طريقة استخدام القاطونة للتنحيف تعَد سَهلة.

وإن الآلية التّي تَعمَل بها بذرة القاطونة للتخسيس تَبدو بَسيطة حَيث أنّها تَعمَل على مَلِئ المَعِدة عِندما يَتضاعَف حَجمَها عِدّة مرات بعد امتصاصها سَوائل المَعِدة خاصّة في حال تناول عشبة القاطونة للتخسيس قَبلَ الوجبة مع الكثير مِن الماء.ولكن في زيادةِ الوَزِن الحَقيقيّة لا نرى أنّها لِوحدِها حلٌّ كافي فمِن الضَروري اتباع نِظام غذائي صِحي وممارِسةُ الرياضَة، ويمكن مَع هذه التَّوصيات الاستعانة بـ بذرة القاطونة للتخسيس كَطريقة مساعِدة لِضمان امتلاء المَعِدة لوقتٍ أطول وكذلك التَخفيف مِن الجوع.


الأسئلة الشائعة حول بذور القاطونة للتنحيف

  1. ما هو أفضل وقت لتناول بذور القاطونا للتخسيس ؟

    لِتحصَلي على أقصى فائدة من بذور القاطونة للتنحيف تناولي البُذور قَبل 30 دَقيقة عَلى الأقل مِن مَوعِد الوجبة. حَيثُ سَتعمَل عَلى تَحضير مَعدتكِ لِعمليّة الهَضِم السَليمة ويمكن أن يساعد أيضاً على تخفيف شهيّتُك للطعام. 
    يعمل خَليط  الماء و قشور القاطونة للتخسيس بِشَكلٍ أفضَل عِند استخدامه بِشَكل روتيني. ولا ينصَح بِتَناول الخَليط قَبلَ وَقت النَوم.

  2. متى تظهر نتائج بذور القاطونا للتخسيس ؟

    لا يمكِن تَحديد وَقتٌ  لِظُهور نتائج عشبة القاطونة للتنحيف . فهذا يَعتَمد بِشكلٍ رئيسيّ على استِجابةِ الجِسم للعِشبة وأيضاً طريقة استخدام بذور القاطونة للتنحيف فضلاً عن نَمَط الغِذاء الصحيّ المُتَبَع.

  3. ما هي الجرعة الموصى بها عند استخدام بذور القاطونة للتخسيس ؟

    تَعتَمِد الجِرعَة الدَقيقة مِن الإسبغول على المنتج الذي تَستَخدمينه. ولكِن عادة، يمكنُكِ تَناول العشبة مَرّة إلى ثلاث مَرات يَومياً، بحيث أن لا تتجاوز الجرعة 30 غرام. حتى تقدر الجرعة بنصف مِلعقة صَغيرة إلى مِلعقتين صَغيرتين يومياً.
    عند البدء، تناول بذور القاطونة بجرعات صغيرة لتجنب انزعاج المعدة. بعد أن يتكيف جسمك مع العشبة، يمكنك زيادة الجرعات تدريجياً.

د.ربى دباغ

د.ربى دباغ طبيبة عامة من سوريا، أعمل كاتبة محتوى طبي
زر الذهاب إلى الأعلى