Our website is made possible by displaying online advertisements to our visitors. Please consider supporting us by whitelisting our website.

الهالات السوداء

غالباً مايعتقد الناس أنّ المُسبّب الرئيسي لـ الهالات السوداء هو التعب، وقلّة النوم فقط، ويغفلون عن باقي الأسباب.. فجميعنا مرّ بأيام نظرنا فيها للمرآة ولاحظنا وجود دوائر سوداء أو مظهر عيني الراكون! وشعرنا بالاستياء الذي انعكس سلباً على يومنا بالكامل.. حيثما نادراً ما تكون هذه الدوائر مدعاة للقلق، قد تتطلب وقتّاً طويلاً لتصحيحها حسب السبب، ونوع العلاج المستخدم الذي يدعم العناية بالبشرة بشكل كامل؛ لذلك لاتتوقعي أن تختفي بين عشية وضحاها.

ماهي الهالات السوداء ؟

الهالات السوداء عدوّة لكلّ فتاة، وتحدث عندما يظهر الجلد تحت كلتا العينين بشكل أغمق من محيطهِ، تختلف عن الكدمات، وعادةّ ماتنجم عن التعب، أو عرض للشيخوخة، وأسباب أخرى كثيرة؛ وهي ليست مشكلة طبية بحد ذاتها، إلّا أنّها قد تكون مؤشر على علامات خطيرة.

انواع الهالات السوداء تحت العين

قد يسهل على العديد من النساء إخفاء الهالات بالكونسيلر، لكن يجب أولاً الإطلاع على أنواع هذه الهالات، وبناءً على ذلك معرفة التعامل مع المشكلة من جذورها، وتشمل ما يلي:

1.الهالات السوداء المصطبغة

ينجم هذا النوع من الهالات عن عاملين رئيسيين، هما: العوامل الوراثية الخلقية، و العادات الغير سليمة؛ حيث يولد العديد من الأشخاص بـ هالات سوداء طبيعية، والآسيويين هم الأكثر عرضة لترسب الميلانين في الجفون العلوية والسفلية، فمن السهل تكوّن الدوائر الداكنة؛ ومع ذلك، قد ينجم هذا النوع عن الفرك القوي وغيرها من العادات الغير صحيّة لمحيط العين، والتي من شأنها أن تؤدي إلى ظهور هالات سوداء .

– طريقة التخلص من الهالات السوداء المصطبغة :

لـ علاج سواد تحت العين المُصطبغ، يجب تأمين الرطوبة الكافية، والحماية من أشعّة الشمس، علاوة على التدليك المناسب للبشرة؛ كما يجب اتبّاع نصائح وقائية عند وضع المكياج، فوضع بضعة قطرات من العسل على محيط العينين مدّة 15 دقيقة، يمكن أن يفيد بشكل كبير، فالأحماض الأمينية الموجودة فيه يمكن أن تعمل على تفتيح الهالات السوداء، وتعزيز عمليات الأيض.

2.الهالات الوعائية الزرقاء الداكنة

يتميز هذا النوع بوجود أوعية دموية زرقاء تحت العين، وينجم غالباً عن التهاب الأنف التحسسي؛ فالأنف والعينين مترابطان، ويؤدي الالتهاب الحاصل هنا إلى تمدّد أو توسّع الأوعية الدموية تحت الجلد، والتسبّب باحتقان خفيف يظهر على شكل هالات زرقاء.

كما يمكن لنمط الحياة أن يكون مسؤول عن تكوّن الهالات الزرقاء الداكنة، فقلّة النوم، او الارهاق والتعب من شأنه أن يقلل من وصول الأكسجين إلى محيط الجسم، خاصةّ في الأوعية الرقيقة تحت العين، مما يؤدي إلى انعكاس لون الدم على الجلد، والظهور بالشكل الأزرق الداكن.

– طريقة التخلص من الهالات السوداء تحت العين ذات اللون الأزرق الداكن :

لـ علاج الهالات السوداء حول العين الزرقاء الوعائية، يجب أولاً تحسين التروية الدموية لمحيط العين، وذلك عبر وضع مناشف ساخنة أوباردة وبالتناوب، مع التدليك الكافي بالأصابع بلطف.

3.الهالات البنفسجية

مع تقدّم العمر، تصبح البشرة رقيقة، تتمدد جدران الأوعية الدموية وتصبح أكثر وضوحاً، وتضعف الشعيرات الدموية المحيطية، وذلك هو السبب في ظهور اللون الأرجواني أو الأحمر القاتم للهالات تحت العين.

– طريقة ازالة الهالات السوداء تحت العين ذات اللون البنفسجي :

يمكن للكريمات التي تحتوي على الريتينول أن تستخدم لـ علاج الهالات تحت العين ؛ فهي تساعد في جعل الأوعية الدموية أقل وضوحاً، وفي حال عدم النفع يجب التحدّث مع طبيب أمراض جلدية، واقتراح علاجات بديلة، كالليزر النبضي أو حلول أخرى…

اسباب الهالات السوداء

يشمل سبب الهالات السوداء تحت العين العديد من الاحتمالات المتوقّعة، ونذكر منها :

1.قلّة النوم

قد يتسبب السهر الطويل، وقلّة النوم والإجهاد بشحوب البشرة، مما يجعل الأوعية أكثر وضوحاً، ويعطي مظهر الهالات السوداء المزعج.

2.الشيخوخة

يؤثر تقدّم العمر على الأنسجة المحيطة بالعين، حيث يبدأ الجلد بالترقّق، ويشف مظهر الأوعية الدموية القابعة تحته، مما يجعل ظهور الهالات السوداء أكثر وضوحاً.

3.الحساسية

وهي من أهمّ اسباب الهالات السوداء تحت العين ؛ حيث يمكن لأي رد فعل تحسسي أن يفرز الهيستامين، أن يبعث الشعور لـ حكّ العين بشكل قاسي ومؤذي، وبالتالي ظهور الهالات.

4. الهالات السوداء الوراثية

قد ينجم سبب الهالات السوداء حول العين عن الوراثة، حيث أثبتت الدراسات ارتباطها بشكل وثيق مع التحكّم بـ مستويات كل من الكولاجين (مسؤول عن شدّ البشرة) وإنتاج الميلانين (يمنح اللون لـ الجلد والشعر).

5.فقر الدم بعوز الحديد

وهو حالة طبية تتميز بعدم قدرة خلايا الدم على حمل ما يكفي من الأكسجين إلى أنسجة الجسم. مما يؤدي إلى نقص الوارد للأوعية السطحية، وبالتالي ظهور اللون المصطبغ تحت العين.

6.التدخين والكحول

يمكن أن يتسبب الكحول بتمدّد الأوعية الدموية، وبالتالي ظهور الهالات السوداء؛ كما أن أول أكسيد الكربون في الدخّان يحرم البشرة من الأكسجين، ويجعلها تبدو بشكل أغمق من ذي قبل ويسرّع من ظهور علامات الشيخوخة.

7.العوامل الخارجية والتعرّض لأشعة الشمس

قد يتسبب التعرّض المباشر للعوامل البيئية الخارجية، أو أشعّة الشمس الضارّة بظهور علامات تصبّغ على البشرة بشكل عام.

8.قلّة الماء والسوائل

من المهم جدّاً طرد السموم في الجسم، لذلك لابدّ من تناول ما لايقل عن 10-12 كوب من الماء كل يوم.

9.النظام الغذائي

حيث يمكن للنظام الغذائي السيء أن يتسبب بشحوب الوجه، ويضفي الهالات الداكنة للبشرة.

فيما يلي أيضاً مجموعة من الأمراض المسببة للهالات السوداء :

  • التهاب الأنف التحسّسي : نتيجة لاحتقان الجيوب الأنفية، قد تظهر الهالات السوداء.
  • التهاب الجلد التماسي : طفح مرافق لحكّة، ناجم عن اتصال مباشر مع المادّة المسبّبة.
  • القصور الكلوي : تشمل أعراضه التعب، الضعف، ونقص الشهية، مما ينعكس سلباً على البشرة.
  • التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما) : مشكلة جلدية مزمنة، تؤدي لحكّة قويّة، وطفح جلدي مزعج.
  • القصور الكظري : يتضمن أعراض عديدة مثل الإرهاق، انخفاض ضغط الدم، وتغير لون الجلد.

علاج الهالات السوداء

يعتمد علاج السواد تحت العين على معرفة المُسبّب الرئيسي، وهنالك عدّة طرق تستخدم كـ علاج للهالات السوداء تحت العين ، نذكرها بالتفصيل :

1. علاج الهالات السوداء تحت العين بالكريمات، الجل، والزيوت

بغض النظر عن مدى شعورك بالراحة دوناّ عن التعب، يمكن للهالات السوداء أن تنجم عن الوراثة، التصبّغ، الحساسية، وترقق الجلد. ولن تؤدي الطرق التقليدية نفعها في العلاج، لذلك أنت بحاجة إلى كريمات مختارة بعناية، تعمل على تقبّض الأوعية الدموية المسببة للهالات السوداء، تفتيح المناطق المصطبغة، وتحسين المظهر الخارجي بشكل ملحوظ، ونرشّح البحث عن منتجات كريم للهالات السوداء أو جلّ وزيوت تحتوي على حمض الهيالورونيك، السيراميد، والنياسيناميد.

2. علاج الهالات السوداء بالليزر

هذا العلاج آمن وفعّال للغاية، يقلل من فرط التصبّغ، ويحفّز تجديد أنسجة الجلد. وذلك عبر تركيز الضوء الشديد والحرارة على المنطقة المستهدفة؛ ويوجد نمطين لـ علاج الهالات السوداء تحت العين بالليزر :

  • النمط الأول يزيل الطبقة الخارجية التي تحتوي على كمية كبيرة من الميلانين، وينشّط الأوعية الدموية القابعة تحتهً.
  • النمط الثاني يشدّ الجلد، ويحفز إنتاج الكولاجين الإضافي اقرئي المزيد.

3. علاج الهالات السوداء بالاعشاب

يمكن للعديد من الأعشاب أن تخفف من ظهور الهالات السوداء، فمثلاً نقع أكياس الشاي البارد يحسّن كثيراً من مظهر محيط العينين لاحتوائهِ على الكافيين ومضادات الأكسدة التي تنشّط الدورة الدموية، وتقبّض الأوعية، كما تقلّل من احتباس السوائل تحت الجلد.
إضافة إلى العديد من الخلطات التي يمكن استخدامها أيضاً مثل : الكركم، عصير الخيار، التين، الليمون مع زيت الزيتون، النعناع، وغيرها ….

علاج الهالات السوداء في المنزل وبالطرق الطبيعية

  • يتم وضع كمادة باردة مدّة 10 دقائق صباحاً ومساءً، وذلك بعد التأكد من نظافتها جيّداً.
  • الشوكولاتة الداكنة تحمي من آثار الأشعّة فوق البنفسجية، وبالتالي التبطيء من الشيخوخة.
  • نقع عصير البطاطس لإزالة المكياج، تعزيز إنتاج الكولاجين، ويعتبر مصدر كبير لـ فيتامين سي.
  • لـ زيت جوز الهند خصائص مضادّة التهابية طبيعية ولطيفة على البشرة، فعّال في الترطيب بشكل كبير.
  • منتجات الألبان مصدر رائع لـ فيتامين أ، والذي يحتوي على الرتينويدات المحافظة على نضارة البشرة وشبابها.
  • يتمتع الخيار بخصائص تفتيح للبشرة، لذلك يمكن استخدام الشرائح لإصلاح مظهر عين الراكون بشكل طبيعي.
  • لماء الورد خصائص مهدّئة ومجدّدة للبشرة المتعبة، لذلك يمكن استخدام منقوع قطني كـ كمادات على الجفون لمدّة 15 دقيقة مرتين يوميأً.
  • الطماطم غنيّة بالليكوبين، وهي مادّة مفيدة لصحّة القلب، والأوعية الدموية، بإمكانها إضفاء النعومة والليونة للبشرة، مع التقليل من الهالات السوداء بكفاءة عالية، حيث يستخدم كـ كمادات تحت العين لمدّة 10 دقائق، ويشطف بعدها بالماء الدافئ.
  • يحتوي عصير البرتقال على نسبة عالية من فيتامين أ، و ج؛ يساعد في إزالة المكياج، ويضفي التوهّج الطبيعي للبشرة.
  • يساعد فيتامين هـ في محاربة تأثير الجذور الحرّة المُسبّبة لعلامات الشيخوخة، لذلك يدهن الزيت على البشرة في الليل ويترك حتى الصباح، ثم يشطف بالماء الدافئ.
  • تناول المزيد من سمك السلمون، لاحتوائه على أحماض أوميغا 3 الضرورية لتحسين تدفّق الدم إلى الجلد، وبالتالي منع حدوث الهالات السوداء تحت العين .
  • كبح استهلاك الملح وشرب المزيد من الماء، فالجلد حول العينين رقيق للغاية وعرضة للجفاف بشكل كبير، لذلك يجب مدّه بالماء اللازم فور تناول وجبة مالحة.

نصائح وقائية

سواء أكانت الهالات الداكنة ناجمة عن سهر الليالي، الإجهاد، أو أي سبب آخر، فيما يلي بعض الحلول التي قد تفيدك:

  • الامتناع عن شرب الكحول والتدخين.
  • الحصول على روتين نوم منتظم، من 7-8 ساعات يومياً.
  • الوقاية من أثر أشعّة الشمس الضارّة عبر ارتداء نظارات شمسية.
  • منطقة أسفل العين حسّاسة للغاية، لذلك يجب الحذر عند إزالة المكياج منها.
  • إخفاء الهالات بمساحيق التجميل الخفيفة، المقاومة للماء، مع الحرص على عدم وضع دفعة كبيرة من الكونسيلر.
  • في حال وجود حساسية تدفعك لفرك عينيك كثيراً، يجب استشارة الطبيب والبحث عن أدوية مضادة للهيستامين مناسبة لحالتك.
  • استخدام الزيوت الأساسية وفركها تحت العين بلطف، مثل زيت إبرة المراعي، الشمر، الخزامى، البابونج الألماني، و زيت إكليل الجبل.
  • استخدمي افضل كريم للهالات السوداء الذي يحتوي على الريتينويد، فمع الاستخدام المتكرر سيحفّز إنتاج الكولاجين، ويحسّن مظهر العين.
  • استخدام كريم يحتوي على الكافيين، فهو يقبّض الأوعية الدموية، يحدّ من الانتفاخ، كما يمكن للمكونات الأخرى مثل الريتينول، فيتامين C،E تفتيح الهالات تحت العين .
  • استخدام منتجات تفتيح مع واقي شمسي تحتوي على فيتامين سي ومستخلص عرق السوس، حيث تساعد هذه المكوّنات في تقليل التصبّغ، مما يؤدي إلى تفتيح الهالات تحت العين .

د. وائل الخواجة

طبيب عام- سوريا, مدير تحرير موقع صحّتي

زر الذهاب إلى الأعلى