الانظمة الغذائية و الرجيم

رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع ! اكتشف الإجابة ..

Advertisements

في حين أنّ فكرة الصّيام قد تكون صعبةً ومُربِكةً بعضَ الشّيء، خاصّة إذا لم تكٌن قد جرّبت ذلك من قبل، إلّا أنّ الصّيام المتقطّع، في الواقع، أسهلُ بكثيرٍ من العديد من أنواعِ الأنظمةِ الغذائيّة الأخرى. ونظراً لعدم اعتبارهِ نظامَاً غذائيّاً محدّداً كغيرِه، فقد يتركك في حيرة حول الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع ، ماذا ومتى من المفترض أن تأكُل، ما هي القواعِد التي يجب الالتزام بها لتحقيق ذلك. في الحقيقة، من المهمّ جدّاً الإجابة الدّقيقة على هذه الأسئِلة، والإحاطَة بكلِّ ما يتعلّق بهذا الموضوع؛ تابعوا معنا..

الصّيام المتقطّع

إنّ الصّيام المتقطّع (IF) هو نوعٌ من الأنظمِة الغذائيّة التي تعتمدُ على تحديدِ فتراتٍ معيّنة من الأكلِ والصّيام. حيث يُسمَحُ فيهِ، عمومَاً، بتناولِ جميع أنواعِ الأطعمةِ بلا استثناء؛ خلالَ الفتراتِ الزّمنيّة التّي تشكّل نافِذة الإطعام. أمّا أثناء فترة الصّيام، فلا يُسمَح بأكلِ أو شربِ أيّ شيء يحتوي على سعراتٍ حراريّة، بل يُنصَح بالالتزام فقَط بالماء أو القهوة السّوداء والشّاي غير المحلّى.

يمكن أن تلعبَ هذه المشروبات دوراً في الشّعور بالشّبع، وبالتّالي تقليل تناول السّعرات الحرارية، وذلك لأن النّاس غالباً ما يخلُطون بين العطشِ والجوع. ليسهمَ كلّ ذلك في النّهاية بتحديد الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع .

كما هو واضح، فإنّ فكرة الصّيام المتقطّع بسيطة للغاية، ويمكن أن تُناسِبَ الكثير من النّاس، حيث يمكِن تعديل الجدّول الأسبوعيّ بمرونَة ليلائِم احتياجَات كلّ شخص. أمّا المبدأ الأساسيّ لعمل الصّيام المتقطّع فهو يكمُن في أنّه يضَع الجّسم في الحالَة الكيتونيّة أثناء فترات الصّيام. وذلك عندما يفتقِر الجسم إلى الكربوهيدرات لاستخدامِها كوقُود، يبدَأ بحرق الدّهون المخزّنة في الجسم، وتحويلَها إلى الكيتونات التي يستخدمُها بعد ذلك كوقود. يحدّد ذلك بشكلٍ كبير رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع ، فيماثِل مبدأ عمل الأنظمةِ الغذائيّة منخفضة السّعرات الحراريّة، لكن دون حرمانٍ من أيّ صنفٍ من أصناف الطّعام المرغوبة.

فوائد الصيام المتقطع

في الحقيقة، يتّبعُ العديدُ من الأشخاصِ نظام الصّيام المتقطّع لفقدان الوزن، حيث أصبَح نمط حياةٍ كامِلٍ للكثيرين. وذلك بسببِ فوائد شتّى تتعدّى خسارَة الوزن و الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع إلى فوائدَ أخرى تدعم صحّة الجسم بشكلٍ عام، وتشمل :

  • نظامٌ مثالي للأشخاص أصحابِ الجداوِل اليوميّة المزدحمة.
  • يزيد معدّل التّمثيل الغذائيّ مثل الأنظِمة الغذائيّة منخفِضَة السّعرات الحرارية.
  • تخطيطُ الوجبات فيه سهلٌ ومريح، فلا يوجَد فيه أيّ تقييد إجباريّ لأصنافِ الطّعام.
  • يزيد الحساسية للأنسولين، كما يساعِد في ضبط مستويات سكّر الدّم في الجسم.
  • تشير الدّراسات التي أجريت على الحيوانَات إلى أن الصّيام قد يعزّز الذّاكرة أو التّعلم.
  • يقلّل من نسب الشّحومِ والكوليسترول في الجسم، كما يساعِد في التّقليلِ من الالتهاب.
  • يؤخّر من ظهور علامات الشّيخوخة ويحسّن صحّة البشرة. كما يدعَم جهاز المناعة، ويحسّن نوعية النّوم والتّركيز.
  • بديل رائعٌ لأولئِك الذين لا يريدون حساب السّعرات الحراريّة، أو تتبّع مدخولِهم الغذائيّ اليوميّ بشكلٍ مستمرٍّ.
  • يساعِد في تحسين صحّة الدّماغ والتقليل من مخاطِرِ الاضطّراباتِ العصبيّة، بما في ذلك مرض الزهايمر وداء باركنسون.
  • واحدة من أهمّ إيجابيّات نظام الصّيام المتقطّع سهولَة الالتزام والمتابَعة به حتّى مراحِل متقدّمة؛ وذلك على عكس غيرهِ من الأنظمة الغذائيّة التقليديّة المُنهِكة.
  • طريقة ممتازَة لممارسةِ عادَاتِ الأكل الواعية، وذلك من خلال التّفكير في ما إذا كنتَ جائِعاً حقّاُ قبل الأكل، أم أنّك ترغب بتناوُل الطّعام بدافِع العادَة فقط أو لأنّك تشعر بالملَل.
  • نقص السّعرات الحرارية المتناوَلة أثناء الصّيام المتقطّع، والذي ما يحدُث حتّى دون التّفكير به. وذلك لأنّ فترة الإطعام أقلّ بكثير ممّا كانَت عليهِ من قبل، فستجِد أنّك تتناوَل طعاماً أقلّ بشكلٍ عام ممّا كنت تأكُله من قبل. ليساهِم ذلك بشكلٍ هامّ في تحديد رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع .

الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع ؟

الصيام المتقطع كم ينزل في الأسبوع هو أحدُ أكثر الأسئلة المُتداوَلة لدى الأشخاص المُقبلين على البدء باتّباع هذا النظام.

بشكلٍ عامّ، لا يمكنُ تحديدُ الصيام المتقطع كم ينزل في الأسبوع بهذه البساطة. لا تتعجّل الحصول على النّتائِج، ولا تتوّقّع رؤية فروق كبيرة في الوزن خلال نظام الصيام المتقطع لمدة أسبوع . فعند مراقبَة معدّل فقدان الوزن، تبيّن أنّ نظام الصيام المتقطع لمدة أسبوع قد يؤدّي إلى فقدان وزن بمعدل 0.55 إلى 1.65 رطل؛ أو ما يعادِل 0.25- 0.75 كغ تقريباً. بينمَا من المُتوقّع خسارة ما يُقدّر ب 6-8 كغ شهريّاً، وذلك في حال الالتزام بساعَات الطّعام والصيام خلال اليوم بدقّة. بالإضافَة إلى ذلك، يمكن إشراكُ نظامِ الصّيام المتقطّع مع أحدِ الحميات الغذائيّة المقيّدة للسّعرات الحراريّة، مثل حمية الكيتو؛ بالإضافَة إلى ممارسةِ التمريناتِ الرّياضيّة، وذلك للحصول على أفضلِ النّتائج وبأسرعِ وقتٍ ممكِن.

يجبُ مناقشةِ العديدِ من العوامِل والممارسَاتِ والعاداتِ الصحيّة اليوميّة لتحديد الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع ، وذلك ما قد يختلفُ بشكلٍ كبيرِ من شخصِ لآخر.

جدول اسبوعي للصيام المتقطع

فيما يلي المبادِئ الأساسيّة لوضع جدول اسبوعي للصيام المتقطع مناسِبٍ لكلّ شخصٍ، ومتوافِقٍ مع أهدافِه حول الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع :

هل تحدّد مواعيد الوجبات الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع ؟

في الحقيقة، لا توجد طريقة محدّدة لجدولَة مواعيد وجباتِك في نظام الصيام المتقطع لمدة أسبوع ، كما لا يتعلّق هذا الأمر بـ الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع . يمكن لأيّ شخصٍ ببساطَة إلقاء نظرة على السّاعات في نافِذة التّغذية الخاصّة به، وتقسيمِها وفقاً لعددِ الوجبات التي يخطّط لتناولِها في اليوم. أيّ في حال كانَت نافذة الإطعام لمدّة 8 ساعات مثلاً، فيمكن التّخطيط لتناولِ 3 وجباتٍ كبيرة بفارِقِ ساعتين ونصف بينها. كما يمكِن للشّخص نفسهِ أن يأكُل كلّ ساعتين إذا اختار تناوُل 4 وجباتٍ أصغر بدلاً من ذلك. بالإضافَة إلى ذلك، يمكنك اختيار نافذة إطعام مدّتها 8 ساعات، مثلاً؛ في طريقة 8:16، وذلك في الأوقاتِ التي تناسِب الجدول اليوميّ لكلّ شخص. على سبيل المثال، يمكن أن تكون من السّاعة 10 صباحاً إلى 6 مساء، أو من 11 صباحاً إلى 8 مساءً أو ما إلى ذلك.

هل تتعلّق نوعيّة الأطعمة بـ الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع ؟

في حين أنّ خطّة نظام الصيام المتقطع لمدة أسبوع لا تحدّد الأطعمة التي يجب تناوُلها وتجنّبها، حيث تميلُ إلى الاهتمامِ بالوقت أكثر من نوعيّة الأطعمة، لكن بالرّغم من ذلك، من المفيد التّركيز على ما تأكلُه في وجباتِك لأن ذلك قد يتعلّق بشكلِ كبير بفكرة الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع ، لذلك يُنصح بـ :

  • الحدّ من الأطعمة غير الصحّيّة أو تجنّبها، إذا كان هدفُك هو إنقاصُ الوزنِ وتحديد الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع . وذلك لأنّ تجاهلَ كميّة السّعرات الحراريّة المُتناولة تمامَاً، وعدم التّفكير في نوعيّة الأطعمة التّي تعتمِد عليها، قد ينتهي إلى الإفراطِ في تناولِ السّعرات الحراريّة عندما يحين وقت تناوُل الطّعام، بشكلٍ لا يمكن السّيطرة عليه وحرقِه في وقت الصّيام.
  • الحرص على الحصول على ما يكفِي من العناصِر الغذائيّة الضّروريّة من البروتينات أو الدّهون أو الكربوهيدرات، بالإضافَة إلى الفيتامينات والمعادِن الهامّة، لتغذية الجسم بشكلٍ صحيح وتلبية حاجاتِه كاملةً خلال يوم كامِل من الصيام المتقطع .
  • تعدّ المكسرات والبذور وجباتٍ خفيفة رائعة غنيّة بالدّهون، يُنصَح بشدّة بتضمينها في النّظام الغذائيّ. كما يُعد تناول العشاء مع نوع من الأسماك، أو أيّ مصدر بروتينيّ نظيف، مع الخضراوات، خياراً رائِعاً يساعِد في تحديد الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع والوصول للهدف بشكلٍ أسهل.
  • تسمَح خطّة النظام الغذائي في الصيام المتقطع باستهلاك المشروبات الخالية من السّعرات الحرارية، مثل؛ الماء والشاي والقهوة غير المحلَاة، خلال فترة الصيام، حيث يقلّل تناوُل السوائِل بانتظام الشّعور بالجوع، ويساعِد على تجنّب الجفاف خلال يوم كامِل من الصيام المتقطع .

مثال عن جدول اسبوعي للصيام المتقطع

فيما يلي مثال يتضمّن اقتراح لوجبات يوم كامِل من الصيام المتقطع وذلك لمدّة أسبوع :

اليومالفطور
(الساعة 10 صباحاً
)
الوجبة الخفيفة
(الساعة 12 ظهراً
)
الغداء
(الساعة 3 مساءً
)
العشاء
(الساعة 6 مساءً
)
الأولبيض + تمر +فاكهةمكسّرات + مكعّب شوكولا داكنةسمك مشويّ + سلطةسمك السّلمون + خضراوات
الثانيشاي أخضر+ خبز أسمر + زيتونفواكهبرجر + جبن سلطة تونة
الثالثبيض + خضروات + خبز محمّص مصنوع من الحبوب الكاملةزبادي و مكسّرات + فاكهةسلطة روبيان بزيت الزيتون + الأفوكادوشوربة الشّوفان + دجاج أو لحم + خضراوات
الرابعجبن قليل الدّسم + البيض
زبدة الفول السّوداني + فاكهةستيك مشوي + معكرونة + خضراواتكرات لحم الديك الرّومي + صلصة الطّماطم فوق المعكرونة
الخامسحليب خالي الّدسم + خبز أسمر + زيتونالزبادي + الجرانولا + فاكهة لحم دجاج مشويّ + خضروات أو سلطةسمك السّلمون المشويّ + الخضروات والكينوا
السادس بيض + كوب من حليب جوز الهندلوز مغطى بالشوكولاتة الداكنةشرائح اللّحم الأحمر + جبن + خضارمعكرونة سمراء + فاكهة
السابعفاكهة + أومليتتوست الأفوكادو بالفستقسمك مشوي + بطاطا مشوية + سلطةحِمّص مهروس + خبز + جزر
جدول اسبوعي للصيام المتقطع

د. فرح أبو شهله

طالبة في كليّة الطّب البشري، كاتبة محتوى طبّي في موقع صحّتي.
زر الذهاب إلى الأعلى