النشرة الصحية

هامّ جدّاً! حقائق عن تاثير انقطاع الدورة الشهرية على الوزن

مع تقدّم عمر المرأة تقل الكتلة العضلية وتزداد نسبة الدهون، ويحدث انقطاع الطمث عندما يتوقف المبيضان عن إنتاج هرمون الاستروجين، ويرجع ذلك للعديد من العوامل منها تغير الهرمونات، الشيخوخة، عادات الأكل الغير صحيّة، وبعض العوامل الوراثية؛ حيث يرتبط الوزن الزائد مع مخاطر الإصابة بأمراض عديدة مثل أمراض القلب، الأوعية الدموية، والسكري؛ وللتعرف أكثر على تاثير انقطاع الدورة الشهرية على الوزن ؛ تابع معنا….

تاثير انقطاع الطمث على الجسم

تصل معظم النساء إلى سن اليأس بعد مرور العقد الرابع من العمر، وذلك في حال انقضاء فترة 12 شهر كامل دون حدوث الدورة الشهرية؛ وخلال هذه الفترة قد تكتسب النساء دهون زائدة، ويجدن صعوبة في إنقاص الوزن، وذلك نتيجة للأسباب التالية:

1.انخفاض مستوى هرمون الاستروجين

تنخفض مستويات هرمون الاستروجين بشكل كبير عند انقطاع الطمث، ولايؤدي ذلك إلى زيادة الوزن مباشرةً، بل إلى زيادة توزّع الدهون في الجسم، فهو يلعب دوراً هاماً في :

  • تنظيم الدورة الشهرية.
  • الحفاظ على صحة العظام.
  • تنظيم مستويات الكوليسترول.

لاتنسي معرفة >> 6 خطوات عليك اتباعها لـ تنحيف البطن و الخصر.

2.الشيخوخة

ترتبط زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث بمرحلة الشيخوخة. ويرجع ذلك إلى قلّة الحركة، وتباطؤ عمليات التمثيل الغذائي، وتؤدي هذه التغيرات إلى انخفاض في الكتلة العضلية وزيادة الدهون في الجسم.

3.قلة النوم

يربط الأطباء أيضاً انقطاع الطمث مع قلّة النوم. حيث قد تنجم هبّات ساخنة، وتعرّق ليلي وتشير الدراسات إلى العلاقة الوثيقة بين الحرمان من النوم وزيادة الوزن.

طرق للوقاية من زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث

  • زيادة النشاط: تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وسيلة ممتازة؛ لتعزيز فقدان الوزن والصحة البدنية بشكل عام.
  • اتباع نظام غذائي صحي: ينبغي أن يحتوي النظام الغذائي على مجموعة متنوعة من الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة، ومصادر البروتين الخالية من الدهون.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم: تؤثر اضطرابات النوم على هرمونات الشهية، مما يسبب تراكم الدهون في الجسم.
  • الحدّ من شرب الكحول: تحتوي المشروبات الكحولية على سعرات حرارية مرتفعة، مما يؤثر على زيادة الوزن.

د. وائل الخوجة

طبيب عام- سوريا, مدير تحرير موقع صحّتي

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى