تخسيس البطن

6 خطوات عليك اتباعها لـ تنحيف البطن و الخصر في مدّة وجيزة

الجميع يحلم بـ تنحيف البطن و الخصر في مدّة وجيزة؛ حيث تعد السمنة أحد أشهر أمراض العصر و أكثرها خطورة، تصيب الناس بأعداد كبيرة؛ وباتت تعرف بأنها زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي قياساً إلى طول الجسم، وتعدّ النساء أكثر عرضة للإصابة خاصةً في منطقتي البطن والخصر، وذلك نظراً لما تتعرض له المرأة من تغيرات مستمرة في نسب الهرمونات أثناء الحمل، الولادة، والدورة الشهرية؛ كما وتسبب الدهون حرجاً اجتماعياً كبيراً وتزيد من احتمالية الإصابة بعدة أمراض، مثل أمراض القلب، الضغط، السكر، السرطان، وغيرها…

عادة مايكون السبب الرئيسي لترهل البطن و الخصر هو استهلاك الكثير من السعرات الحرارية وقلة الحركة؛ ومع ذلك، قد يعاني الأشخاص من زيادة في نسبة الدهون والكوليسترول في الجسم، فرغم نحافة شكل الجسم من الخارج، يعتبر التخلص من ذلك الكم من الدهون صعباً للغاية، إلا أنه هناك عدة خطوات ناجحة قد تساعدك كثيراً عند المواظبة عليها باستمرار، وتشمل مايلي:

1- تناول أطعمة غنية بالألياف

يضمن وجود الألياف في نظامك الغذائي امتصاص أقل للعناصر الغذائية، وبالتالي الوقاية من ارتفاع نسبة السكر في الدم؛ كما أنه، يعطي الإحساس بالشبع. ومن الأمثلة على ذلك (الخضار الورقية، الفواكه بمختلف أنواعها).

2- أن يحتوي النظام الغذائي علي كميات كبيرة من البروتين

ينصح معظم الأطباء أن يتضمن النظام الغذائي الذي يهدف إلى تخسيس البطن و الخصر على كميات كبيرة من البروتين، حيث يعتبر البروتين عنصر ضروري في بناء الجسم، يضمن الشعور بالشبع و يمدّ الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية لبناء العضلات، و في نفس الوقت منخفض السعرات الحرارية. 

تنحيف البطن و الخصر
6 خطوات لتنحيف البطن و الخصر

3- ممارسة التمارين الرياضية 

لا يجب أن يخلو أي رجيم لتنحيف البطن و الخصر و أي مناطق أخرى بالجسم من ممارسة الرياضة، والتي لاتعتبر وسيلة لخسارة الوزن فحسب، بل هي دستور ضروري للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام. 300 دقيقة أسبوعيا من الرياضة سواء المشي، الجري، ركوب الدراجات أو أي نشاط بدني يستهلك السعرات الحرارية ويحفّز تنشيط الدورة الدموية، وخفض معدلات السكر في الدم. فعلى سبيل المثال، الإنتظام و المحافظة على نصف ساعة مشي يومياً أفضل من ممارسة التمارين الشاقة لمدة قصيرة. ومن المهم أيضاً الحفاظ على شرب الماء أثناء ممارسة الرياضة بوفرة و تنظيم معدل الشهيق والزفير لتخسيس الخصر و البطن.

لاتنسي معرفة>> افضل 10 تمارين لتخسيس الجناب بسرعه.

4- تناول الأطعمة والمشروبات المحلاة بالسكر الأبيض

أشارت الكثير من الأبحاث أن الأطعمة و المشروبات المحلاة بالسكر تساهم بشكل كبير في تكون الدهون في البطن. إذا أردت تخسيس الخصر و البطن فيجب التوقف عن استهلاك الأطعمة المحلاة لاحتوائها على سعرات حرارية تؤثر سلباً على صحة الجسم. ومن الأمثلة على ذلك مشروبات الصودا، العصائر المعلبة، الحلوى المصنعة. ومن الافضل استبدال ذلك بتناول الفواكه الطازجة فهي تمد الجسم بما يحتاجه من الفيتامينات والأملاح، كما أنها تمنع الجوع السريع.

5- حساب السعرات الحرارية اليومية 

عن طريق استخدام العديد من تطبيقات الهاتف الجوال، أصبح من السهل الآن حساب عدد السعرات الحرارية المستهلكة كل يوم . يمكن كذلك حساب نسبة البروتينات، النشويات، والدهون في كل وجبة بما يضمن عدم الإسراف في استهلاك الطعام. كذلك يمكن من خلال تلك التطبيقات حساب السعرات المستهلكة بعد ممارسة الأنشطة الرياضية المتنوعة. ومن الأفضل لتخسيس البطن و الخصر ألا تزيد السعرات الحرارية عن الحد المطلوب يومياً حسب وزن و طول الجسم.

لاتنسي معرفة>> أفضل مسّاج لحرق دهون البطن والشعور براحة نفسية.

6- رجيم الصيام المتقطع 

على الرغم من عدم توافر أبحاث مؤكدة خاصة بنظام الصيام المتقطع. إلا أنه أثبت فعالية كبيرة في خسارة الوزن؛ حيث يعتمد في المرتبة الأولى على الامتناع عن الأكل. والاكتفاء بشرب الماء بشكل متردد على فترة تتراوح مابين 16-20 ساعة. وخلال فترة الصيام يحرق الجسم الكثير من السعرات الحرارية. كما يُنصح من يريد اتباع هذا الرجيم بتناول طعام صحي متوازن في وجبة الإفطار.
يعدّ الصيام المتقطع من أنجح الطرق المتبعة في التخسيس. وينبغي استشارة أخصائي تغذيه للتأكد من كونه مناسب لك، ولضمان عدم حدوث أي مضاعفات صحية أخرى.

المصادر:

د. مؤمنة عثمان

خريجة كلية الصيدلة جامعة القاهرة 2012 و حاصلة علي عدة دورات في كتابة المحتوى الطبي و الترجمة الطبية بإحترافية. عملت كصيدلانية في مستشفي المنيرة العام حتي عام 2015.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى