الانظمة الغذائية و الرجيمالنشرة الصحية

فوائد اتباع نظام غذائي نباتي لجميع من يرغب بإنقاص الوزن

أصبحت الحمية النباتية ذات شعبية متزايدة خلال السنوات الأخيرة، حيث ارتبطت بشكل وثيق مع انخفاض مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وساهمت بشكل فعّال في إنقاص الوزن؛ ومع ذلك قد لايستفيد الجميع من هذه الحمية، لذلك نشرح في هذه المقالة فوائد اتباع نظام غذائي نباتي وكيفية انقاص الوزن بالاعتماد على الحمية النباتية فقط!

ماهي فوائد اتباع نظام غذائي نباتي ؟

قد يتّبع البعض نظام غذائي نباتي لأسباب دينية أو أخلاقية، بينما ينجذب البعض الآخر إلى فوائده الصحيّة المحتملة. حيث تركّز الحمية النباتية عادةً على الفواكه، الخضار، الحبوب الكاملة، البقوليات، المكسرات، والبذور.
جميع هذه الأطعمة غنية بالألياف وتميل لتكون أقل مايمكن من السعرات الحرارية، الدهون, والبروتينات. كما ترتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، السكري، ارتفاع ضغط الدم، وبعض أنواع السرطان.

علاوة على ذلك، فإن فوائد اتباع نظام غذائي نباتي تعتمد إلى حدٍ كبير على أنواع الأطعمة التي يتناولها الفرد والعادات الصحيّة العامّة لديه. فالإفراط في تناول الطعام النباتي قد يكون له العديد من الجوانب السلبية أيضاً، لذلك وجب التنبيه!

نصائح عليك اتبّاعها في الحمية النباتية

يمكن أن تساعد عدّة استراتيجيات في تعزيز فقدان الوزن عند اتّباع نظام غذائي نباتي، نذكر منها :

  • املئ نصف طبقك بالخضار الغنية بالألياف. مثل (البروكلي، القرنبيط، الكوسا، الخضار الورقية، والفطر) حيث يمنح هذا الطبق الشعور بالشبع إضافةً إلى انخفاض محتواه من السعرات الحرارية.
  • ادخل البروتين في كل وجبة. وتشمل الأطعمة النباتية عالية البروتين (الفاصوليا، المكسرات، البذور، والصويا) ومن الممكن أيضاً تجاوز ذلك بإدخال البيض ومنتجات الألبان.
  • تناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات المُعقدّة مثل (الحبوب الكاملة، الخضار النشوية، الفواكه، البقوليات).
  • راقب حصصك من الأطعمة عالية السعرات الحرارية مثل المكسرّات.
  • تجنّب تناول بديل اللحم النباتي الصنع، والأطعمة المُعالجة الأخرى لاحتوائها على مكونات غير صحيّة.
  • لاتنسَ العوامل الأخرى المساهمة في إنقاص الوزن مثل (النوم السليم، شرب الماء بكثرة، والتمارين الرياضية).
  • من المهم تناول مايكفي من البروتينات مع الحد من أحجام الحصص ذات السعرات الحرارية العالية. وضع في اعتبارك أنه ليست كل الأطعمة النباتية صحيّة وصالحة للحميّة.

د. وائل الخوجة

طبيب عام- سوريا, مدير تحرير موقع صحّتي

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى