آخر الأخبار

متى تنتهي صلاحية الماسك الطبّي

بعد ظهور جائحة فيروس كورونا COVID-19 أطلقت الدول والمنظمات الصحية تحذيرات بشأن ارتداء الماسك الطبَي وذلك للوقاية من الفيروس؛ كما أطلقت بعض التحذيرات بشأن الاستخدام الخاطئ للماسك الطبَي وأنّهُ من الممكن أن يكون مصدرًا للعدوى أو الإصابة إذا توفرت فيه بعض الشروط؛ تابع معنا آخر الأخبار

متى تنتهي صلاحية الماسك الطبَي

 هناك العديد من العلامات التي تشير إلى أنّ الماسك الطبَي الخاص بك يحتاج إلى التخلص منه واستبداله، وذلك وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وتشمل:

  • يجب التخلص من أقنعة الوجه في حالة تلفها

يبين الخبراء في Hackensack Meridian Health أن الأقنعة التالفة لا توفر حماية كافية. وقد تؤدي إلى الإصابة، فإذا وجدت أي تمزقات في القناع فإنها تجعله غير فعَال. وفي هذه الحالة ينبغي عليك التخلص منه على الفور واستبداله بقناع آخر.

  • إذا لم تستطع التنفس من خلال الماسك الطبي

وفي هذا الشأن تبين إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنه “إذا أصبح التنفس من خلال الماسك الطبي صعبًا” عند استخدام ماسك جراحي أو الماسك الطبي من نوع N95؛ يجب التخلص منه واستبداله.

 كما توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية بعدم ارتداء أقنعة “مصنوعة من مواد يصعب التنفس من خلالها ” مثل: البلاستيك أو الجلد.

  • يجب التخلص من الأقنعة إذا كانت متسخة

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء، هناك أقنعة معينة مثل: الأقنعة الجراحية و أقنعة التنفس N95 لا يمكن إعادة استخدامها مرة أخرى.

 يمكن إعادة استخدام أقنعة التنفس N95 في حالات استثنائية. من خلال أنظمة إزالة التلوث المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء، ولكن فقط يمكن للعاملين في مجال الرعاية الصحية الوصول إليها.

على الجانب الآخر، يمكن إعادة استخدام قناع الوجه المصنوع من القماش. وذلك بعد غسله وتنظيفه جيدًا بعد كل مرة من الاستخدام، وفقًا للإرشادات الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية (CDC).

اقرأ أيضاً >> أحد الماسكات التالية غير مقبول ولايفيد في الوقاية.

طريقة التخلص من الماسك الطبَي

إذا أصبح الماسك الطبيَ تالفًا أو متسخًا أو يصعب التنفّس من خلاله كما ذكرنا سابقًا، فعليك التخلص منه بطريقة آمنة، وذلك باتّباع الإرشادات الصحية في هذا الشأن وتشمل:

  • يجب أن تضع الماسك الطبي في كيس بلاستيكي وتغلقه جيدًا، ومن ثم تضعه في سلّة المهملات.
  • يجب عليك دائمًا غسل يديك جيدًا بالماء والصابون بعد التعامل مع القناع المستخدم.

ختامًا، ينبغي لك -عزيزي القارئ- الحفاظ على سلامتك وسلامة المجتمع، وذلك باتباع الإرشادات الصحيّة للوقاية من فيروس كورونا، وتجنب الوجود في الأماكن المزدحمة والحفاظ على التباعد الاجتماعي، ونتمنى لك دوام الصحة والعافية.

حنان عبدالله

كاتبة محتوى طبي. أتوق دوماً لتعلم الجديد ولنقل العلم وتبسيطه للجميع. أحرص على الوصول للمعلومة من أدق المصادر ومن ثم أصيغها بأسلوب علمي ومبسط في نفس الوقت للقارئ. تستهويني النفس البشرية وأسعى دوماً لفك طلاسمها وما يؤرقها من اضطرابات.
زر الذهاب إلى الأعلى