آخر الأخبار

أحد الماسكات التالية غير مقبول ولايفيد في الوقاية

إلى جانب التباعد الاجتماعي وغسل اليدين بشكل متكرر، يعدّ ارتداء القناع أحد أفضل طرق الوقاية ضد COVID-19. ولكن، في بعض الحالات قد لا تكون تلك الماسكات فعّالة، بل يمكن لـ بعضها أن يكون خطيرًا تمامًا. إليك نتائج دراسة توضح ما هي أنواع الماسكات غير المقبولة والتي لا تفيد في الوقاية من فيروس كورونا. تابع معنا في آخر الأخبار..

أقنعة الوجه التي لا تفيد في الوقاية من فيروس كورونا

وفقًا لقائمة مايو كلينيك للأقنعة المناسبة للوقاية من فيروس كورونا، إليك بعض الماسكات التي لا تساعد على الحد من انتشار الفيروس:

1. الأقنعة التي تحتوي على فتحات

ماسك يحتوي على فتحات
ماسك يحتوي على فتحات

ويرجع ذلك إلى أن تلك الأقنعة قد تساعد في إبعاد الجسيمات الضئيلة عن مرتديها أثناء الشهيق، إلا أن صمامات الزفير تسمح لهواء الزفير غير المرشح بالهروب. الأمر الذي يؤدي إلى انتشار العدوى.


2. الأقنعة المصنوعة من طبقة واحدة

ماسك يحتوي على طبقة واحدة
ماسك يحتوي على طبقة واحدة

يجب أن يتضمن أي قناع تختاره إما طبقتين أو ثلاث طبقات. أظهرت الأبحاث أن الأقنعة ذات الطبقة الواحدة تفشل في حمايتك وحماية من حولك. خاصةً إذا كان القناع مصنوع منزليًا من القماش وذلك لمنع انتشار القطيرات الفيروسية من الأنف والفم.


3. الأقنعة ضعيفة الإحكام على منطقة الأنف والفم

الأقنعة ضعيفة الإحكام على منطقة الأنف والفم
الأقنعة ضعيفة الإحكام على منطقة الأنف والفم

يقول مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أن القناع يجب أن يكون ملائمًا لحجم الوجه. ممّا يعني أنه يجب أن يكون مناسبًا بشكل مريح حول منطقة الأنف والذقن مع عدم وجود فجوات كبيرة حول جانبي الوجه.


4. الأقنعة المصنوعة من قماش غير محكم أو منسوج بشكل فضفاض

الأقنعة المصنوعة من قماش غير محكم أو منسوج بشكل فضفاض
الأقنعة المصنوعة من قماش غير محكم أو منسوج بشكل فضفاض

إذا سمح القناع للضوء بالمرور من خلاله عند الإمساك بمصدر الضوء، فلا ينبغي استخدامه. تمامًا مثل الأقنعة المصنوعة من مواد منسوجة أو منسوجة بشكل فضفاض.


5. أقنعة مصنوعة من مواد يصعب التنفس من خلالها

أقنعة مصنوعة من مواد يصعب التنفس من خلالها
أقنعة مصنوعة من مواد يصعب التنفس من خلالها

يعتبر كلًا من البلاستيك والجلد من المواد الواجب تجنبها، حيث يصعب التنفس من خلالها. وقد يلجأ الشخص إلى خلعه للتنفس بشكل جيد الأمر الذي يؤدي إلى إبطال الغرض من القناع.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى