آخر الأخبار

أسباب الألم البطني خلال الحمل

يشيع الألم البطني خلال الحمل ونادرًا ما يكون علامة على وجود حالة صحيّة خطيرة. إذا كنت تعانين من ألم شديد، فعليكِ طلب المساعدة الطبية على الفور؛ فقد ينجم عن حمل خارج الرحم، إجهاض، انفصال المشيمة، أو مشاكل خطيرة أخرى؛ تابعوا معنا لمعرفة آخر المعلومات عن الألم البطني خلال الحمل …

أسباب الألم البطني خلال الحمل 

غازات الحمل

يمكن أن تسبب الغازات آلامًا شديدة في البطن، كما يمكن أن تنتقل الآلام إلى الظهر والصدر، إذ تعاني النساء من زيادة الغازات في أثناء الحمل؛ بسبب زيادة هرمون البروجسترون.

من الجدير بالذكر أن البروجسترون يسبّب استرخاء عضلات الأمعاء، وإطالة الوقت الذي يستغرقه الطعام في المرور عبر الأمعاء؛ لذلك يبقى الطعام في القولون لفترة أطول؛ ممّا يسمح بتكوين المزيد من الغازات. ومع تقدم الحمل، يزداد ضغط الرحم على الأعضاء؛ مما قد يبطئ عملية الهضم ويسمح بتراكم الغازات.

العلاج

  • يساعد تغيير نمطك الغذائي على التخلّص من آلام البطن؛ لذلك يمكنك تناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم والإكثار من شرب المياه.
  • كما تساعد ممارسة التمارين الرياضية على الهضم.
  • تجنّب تناول المشروبات الغازية، والتقليل من الدهون المشبعة والكربوهيدرات.

اقرأ أيضاً >> ما هو السكّري الحملي، ولماذا يحصل ؟.

الألم البطني خلال الحمل والإمساك

يعد أمر شائع بين النساء الحوامل، إذ يمكن أن يؤدّي تغير الهرمونات أو النظام الغذائي الذي يفتقر إلى السوائل، الألياف، قلة التمارين الرياضية، الحديد، أو القلق العام إلى الإمساك. 

العلاج

  • زيادة كميّة الألياف في نظامك الغذائي.
  •  يجب على النساء الحوامل شرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا. 
  • كما ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول ملين البراز.

ألم الرباط المستدير

هناك نوعان من الأربطة المستديرة الكبيرة التي تمتد من الرحم عبر الفخذ، إذ تدعم هذه الأربطة الرحم، وعندما يتمدد لاستيعاب نموّ الطفل، تتمدّد معه الأربطة؛ ممّا يسبب ألمًا حادّ وخفيف في البطن، الوركين، أو الفخذ.

العلاج

لتقليل ألم الرباط المستدير أو التخلّص منه، تدربي على النهوض ببطء إذا كنت جالسة أو مستلقية، كذلك إذا شعرت بالعطس أو السعال، فقومي بثني وركيك، إذ يمكن أن يساعد ذلك على تقليل الضغط على الأربطة.

الألم البطني خلال الحمل والطلق الكاذب

تحدث هذه التقلّصات عندما تنقبض عضلات الرحم لمدة تصل إلى دقيقتين، وقد تسبّب الألم والضغط غير المريح، ولكنها جزء طبيعي من الحمل. غالبًا ما تحدث انقباضات براكستون هيكس في الثلث الثالث من الحمل -على عكس- تقلّصات المخاض.

متلازمة هيلب

متلازمة هيلب اختصار لتحلل دموي، ارتفاع إنزيمات الكبد، وانخفاض الصفائح الدموية، كما أنها إحدى مضاعفات الحمل التي تهدد الحياة، إذ إن ألم البطن في الربع العلوي الأيمن أحد أعراض HELLP.

كما يصاحب ألم البطن بعض الأعراض مثل: ارتفاع ضغط الدم، الرؤية الضبابية، الغثيان والقيء، والنزيف، إذ تعد هذه الحالة طبية طارئة تستلزم العلاج على الفور.

أسباب أخرى لألم البطن

قد يكون ألم البطن في أثناء الحمل أيضًا علامة على حالات أخرى أكثر خطورة. وتشمل:

  • الإجهاض.
  • الحمل خارج الرحم.
  • انفصال المشيمة.
  • تسمم الحمل.

حنان عبدالله

كاتبة محتوى طبي. أتوق دوماً لتعلم الجديد ولنقل العلم وتبسيطه للجميع. أحرص على الوصول للمعلومة من أدق المصادر ومن ثم أصيغها بأسلوب علمي ومبسط في نفس الوقت للقارئ. تستهويني النفس البشرية وأسعى دوماً لفك طلاسمها وما يؤرقها من اضطرابات.
زر الذهاب إلى الأعلى