آخر الأخبار

السمنة ومخاطر الإصابة بسرطان القولون

كشفت دراسة جديدة أن للسمنة تأثير كبير على مخاطر الإصابة بسرطان القولون بشكل مختلف لدى النساء والرجال. حيث قام بعض الباحثون البريطانيون بتحليل بيانات أكثر من 58000 شخص مصاب بسرطان القولون، وحوالي 68000 مصاب بسرطان القولون. والنتيجة هي ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (تقدير دهون الجسم على أساس الطول والوزن) وهو أكثر خطورة بالنسبة للرجال؛ في حين أن ارتفاع نسبة الخصر إلى الورك (مقياس الدهون في منطقة البطن) يكون أكثر خطورة بالنسبة للنساء؛ تابع معنا لمعرفة آخر الأخبار

هل للسمنة تأثير على مخاطر الإصابة بسرطان القولون

يعبّر مؤشر كتلة الجسم 25 وما فوق عن زيادة الوزن، بينما يعبّر مايزيد عن 30 أو أكثر عن السمنة. في الدراسة، ارتبطت الزيادة في مؤشر كتلة الجسم بنحو 5 نقاط مع زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 23٪ للرجال، مقارنة بنسبة 9٪ للنساء. بينما أظهرت زيادة نتيجة معادلة نسبة الخصر إلى الورك ارتفاع مخاطر الإصابة في النساء بنسبة 25٪، والرجال بنسبة 5٪ فقط.

قالت الباحثة المشاركة في الدراسة إيما فينسنت: ” تبحث الدراسة التي أجريناها في الفرق ما بين دهون الجسم وخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى الرجال والنساء، تكشف عن الحاجة إلى نهج أكثر دقّة عند محاولة الوقاية من السرطان”. في كلية الطب الخلوي والجزيئي في جامعة بريستول. وقالت في بيان صحفي للجامعة، إن الباحثين يعملون الآن على فهم كيفية تسبّب زيادة الدهون في الجسم بـ سرطان القولون. ممّا قد يوفّر أهدافًا جديدة لتقليل هذه المخاطر.

اقرأ أيضاً >> تناول الأسبرين بشكل يومي أن يُقلّل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون ؟.

وصرّحت ناتاشا باتون، مديرة المعلومات الصحية في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: “من الواضح أن الحفاظ على وزن صحي له تأثير على العديد من أنواع السرطان”. ” تستخدم معظم الأبحاث التي تربط الوزن الزائد بالسرطان مؤشّر كتلة الجسم. لكن هذه الدراسة تضيف إلى الدليل على أن تراكم الدهون الزائدة حول الخصر مهمّ أيضًا.”

وقالت أنّ الناس يمكن أن يقللوا من خطر الإصابة بسرطان القولون من خلال الحفاظ على وزن صحي. وتناول نظام غذائي غني بالألياف وقليل من اللحوم الحمراء والمعالجة. وأضافت باتون أن تناول كميات أقل من الكحول وعدم التدخين مهمان أيضًا. كما أنّ التشخيص المبكر أمر بالغ الأهمية، لذلك يجب استشارة الطبيب في حالة ملاحظة أيّة تغيرات في حركة الأمعاء أو مشاكل في الإخراج.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى