آخر الأخبار

ألم الكتف قد يكون تحذير على الإصابة بأمراض القلب

ما علاقة التهاب الكتف بصحة القلب والأوعية الدموية؟ وفقًا لباحثين من كلية الطب بجامعة يوتا. في دراسة حديثة، فحص الفريق العلاقة بين آلام الكتف، بما في ذلك آلام المفاصل، وأمراض القلب. ربطت الدراسات السابقة أمراض القلب بحالات أخرى، مثل متلازمة النفق الرسغي، التهاب وتر العرقوب وجميع الاضطرابات العضلية الهيكلية. “إذا كان شخص ما يعاني من تمزّق في الكفة المدورة، فقد يكون ذلك علامة على حدوث مشكلة في القلب. وقال المؤلف الرئيسي كورت هيجمان، أستاذ طب الأسرة والطب الوقائي، في بيان صحفي: “قد يحتاج أولئك الأشخاص إلى إدارة عوامل الخطر لأمراض القلب”. تابع معنا لمعرفة آخر المعلومات والأخبار

ألم الكتف قد يكون تحذير على الإصابة بأمراض القلب

كشفت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن 47٪ من الأمريكيين لديهم عامل واحد على الأقل من عوامل الخطر الثلاثة الرئيسية لأمراض القلب والتي تتمثل في:

  • التدخين.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع الكوليسترول.
  • بالإضافة إلى مرض السكري.

يعتبر السبب الأكثر شيوعًا لألم الكتف هو الإجهاد البدني المتكرر. والذي يمكن أن يعزّى إلى طبيعة بعض الوظائف أو المهن الصعبة، في بعض الحالات. ومع ذلك، يمكن أن تكون عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب أكثر أهمية عند النظر إلى آلام الكتف. بحث الفريق في 1226 من العمال اليدويين لتقييم العلاقة بين آلام الكتف والقلب. وقال البيان: “راقب علماء بيئة العمل بعناية مصنّعي الوسادات الهوائية ومعالجات اللحوم وصناع الخزائن والعمال المهرة”. “كل تحريف ودفع وسحب قوي تم وضعه في الحسبان في مؤشر إجهاد مخصّص لكل عامل.”

قد يبدو من المنطقي أن العمل الأكثر إجهادًا قد يرتبط بزيادة مشاكل الكتف، ولكن لم يكن هذا هو الحال. لم تكن المستويات الأعلى من النشاط البدني الإضافي مرتبطة بتفاقم آلام الكتف. “ما نعتقد أننا نراه هو أن الجهد العالي يمكن أن يفاقم مشاكل الكفة المدورة ولكنه ليس السبب الأساسي،” هغمان، وهو أيضًا مدير مركز روكي ماونتن للصحة المهنية والبيئية.

اقرأ أيضاً >> ماذا تفعل حيال ألم الرأس بعد ممارسة الرياضة .

كان المشاركون الـ 36 الذين يعانون من أكثر عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب أكثر عرضة للإصابة بألم مفصل الكتف بنسبة 4.6 مرة. وأكثر عرضة للإصابة بحالة الكتف الثانية، وهي اعتلال الأوتار في الكفة المدورة. مقارنةً بأولئك الذين ليس لديهم عوامل خطر. 

أولئك الذين لديهم مستوى متوسّطة ​​من عوامل الخطر كانوا أقل عرضة للإصابة بمشاكل الكتف بنسبة 1.5 إلى ثلاثة أضعاف. أخذت هذه النتائج خطوة إلى الأمام، حيث وجد الفريق أنّه كلما زادت عوامل الخطر لدى الشخص، زادت احتمالية إصابته بآلام الكتف. على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث، فإن هذه النتائج تشير إلى أن إدارة عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب يمكن أن تساعد في تخفيف آلام الكتف.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى