آخر الأخبار

ماذا تفعل حيال ألم الرأس بعد ممارسة الرياضة ؟

تَترافق الرياضة المنتظَمة مع الكثير من الفوائد، مثل الإحساس بتجدُّد حيوية الجسم، والشعور بالخِفّة والنشاط. كما تقلِّل من فرص الإصابة بالصداع أو الشقيقة، وقد تسبِّب للبعض تأثيراً معاكِساً، وألماً شديداً في الرأس. ورغم أنّ الخبراء غير متأكِّدين تماماً من أسبابه، إلاّ أنّهم يرجِّحون حدوث هذا الألم نتيجة لـ توتُّر عضلات البطن أثناء التمرين، أو ارتفاع الضغط داخل الصدر؛ تابع معنا آخر الأخبار ..

أنواع وأعراض الصداع

ينقسِم الصداع الناتِج عن ممارَسة الرياضة إلى نوعين: أساسي وثانوي. يقول الطبيب زُبير أحمد، الأستاذ المساعِد في كلّيّة الطب في كليفلاند كلينك ليرنر، ومدير أبحاث الصداع ونتائجها: “الأساسي يعني عدم وجود مسبِّب معروف، بينما يحدُث الثانوي نتيجة سبب محدَّد”. يعاني المصابون بالصداع الأساسي من ألم نابِض في جميع أنحاء الرأس، يستمِر ما بين خمس دقائق و48 ساعة.

إذا كانت هذه أوّل مرّة تعاني فيها هذا النوع من الألم، فاستشر طبيبك، لأن الصداع الثانوي قد يكون مرتبطاً بأمراض كامِنة أخرى. يوضِّح أحمد: “يجب استبعاد الأسباب المهمّة والقابلة للعلاج، مثل الأورام، النزف الدماغي، تضيُّق الأوعية الدموية، والتشوُّهات الوعائية”.

تدبير الصداع

هنالِك بعض الخطوات التي تستطيع اتِّخاذها لتقليل حدوث ألَم الرأس. فبينما يَحتاج الصداع الثانوي إلى العلاج، عادةً ما يختفي الأساسي الناتِج عن التمرين من تلقاء نفسه، ويمكنك تجربة ما يلي لإبعاده:

اشرب الماء

تأكَّد من تناوُل كمّية كافية من السوائل قبل، بعد، وأثناء جميع التدريبات. وفقاً للجمعية الأمريكية للشقيقة، يتطوَّر الصداع النصفي عند ثلث المصابين بسبب الجفاف. لذلك إذا شَعرْتَ بأنّ رأسك سيؤلِمك، فإنّ شُرْب كوب من الماء ببساطة قد يقي من حدوث نوبة كاملة.

كُلْ بذكاء

يَحتاج الجسم إلى الوقود لممارَسة الرياضة بشكل فعّال. حيث يسبِّب تناوُل الطعام بشكل سيء ارتفاعاً أو انخفاضاً بنسبة السكّر في الدم، ممّا قد يحرِّض حدوث الصداع. لذلك التزِم بنظام غذائي متوازِن من البروتينات والكربوهيدرات، وتجنَّب السكّريّات المكرَّرة.

قم بالتَحْمِية

يسهُل البدء بالتدريبات عند تدفئة الجسم وزيادة معدّل ضربات القلب ببطء. لذلك ابدأ نظامك بالمشي بوتيرة بطيئة لمدة خمس دقائق تقريباً، ثم انتقِل تدريجياً إلى الركض أو تمارين التمدُّد.

انتبِه للطقس

وجَد الباحثون أنّ الطقس قد يؤثِّر على ألم الرأس، حيث يزداد احتمال حدوثه بنسبة 7.5% مع كل زيادة في الحرارة بمقدار تسع درجات فهرنهايت. لذلك تمرَّن في الداخل عندما يكون الجو دافئاً ورطباً بالخارج.

تناوَل الدواء

جرِّب تناوُل دواء وقائي قبل التمرين بدقائق قليلة إلى ساعة. يقول راشمي بي هالكر سينغ، طبيب العصبيّة المتخصِّص في الصداع بعيادة مايو: “قد تقي بعض الأدوية الموصوفة، مثل الإندوميتاسين أو البروبرانولول، من صداع الإجهاد الأساسي”.

د. جوني الحداد

طبيب مقيم في اختصاص أمراض العين وجِراحتها، مترجِم، وكاتب محتوى طبّي في عِدّة مواقع إلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى