آخر الأخبار

10 خرافات صاخبة عن إنقاص الوزن

يؤدي الفهم غير الكامل للأكل الصحي إلى دفع الناس لتبني خرافات وعادات سيئة. تتسبّب بدفعهم للإمتناع عن أو الإفراط في تناول طعام ما. وفيما يلي قائمة بـ أشهر الخرافات الصاخبة عن إنقاص الوزن؛ تابع معنا آخر الأخبار

10خرافات صاخبة عن إنقاص الوزن

  1. جميع السعرات الحرارية متساوية. لا شكّ أن السعرات الحرارية هي مقياس للطاقة، وأن جميع السعرات الحرارية لها نفس محتوى الطاقة. لكن يختلف تأثير الأطعمة إلى حدّ كبير على الجوع والهرمونات التي تنظم وزن الجسم.
  1. تساعد المكملات الغذائية على إنقاص الوزن، والحقيقة أن معظم المكملات الغذائيةغير فعَالة، وتأثيرها ضئيل جدًا.
  2. الكربوهيدرات تزيد الوزن. والحقيقة أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات فعَالة جدًا في إنقاص الوزن، والكربوهيدرات هي السبب الرئيسي للسمنة. بل قد يؤدّي تناول الكربوهيدرات المعقدة إلى الوصول لوزن مثالي؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف مما يصعب هضمها بسهولة.
  3. الدهون تزيد الوزن. والحقيقة أن العديد من الدراسات أثبتت أن معظم الأنظمة الغذائية الغنيّة بالدهون ولكن منخفضة الكربوهيدرات تسبب فقدان الوزن. طالما أن السعرات الحرارية التي تتناولها في نطاق صحي.

اقرأ أيضاً >> السمنة ومخاطر الإصابة بسرطان القولون.

ومن الخرافات أيضًا:

  1. تناول وجبة الفطور ضروري لإنقاص الوزن. هذه الخرافة مفادها أن وجبة الإفطار تعزز عملية التمثيل الغذائي، ولكن من الأفضل تناول الطعام عندما تشعر بالجوع والتوقف عند الشعور بالشبع، وسواءً تناولت وجبة الإفطار أم لا؛ لا يؤثر ذلك على فقدان الوزن. 
  2. الأشخاص المصابون بالسمنة غير أصحاء على عكس غيرهم من النحفاء. بالطبع ترتبط السمنة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل: مرض السكري من النوع 2، لكن ليس معنى ذلك أن كل المصابين بالسمنة لا يتمتعون بصحّة جيدة، وكذلك الكثير من الأشخاص النحفاء يعانون من نفس الأمراض المزمنة.
  3. شرب الكثير من الماء يوميًا يساعد على إنقاص الوزن. على الرغم من أهميّة الماء للكثير من العمليات الحيوية في الجسم، إلا أنه لا يؤدي إلى فقدان الوزن. ولكنه يساهم في الشعور بالامتلاء بعض الشيء.
  4. الأطعمة قليلة الدسم هي خيار صحّي، لا يعدّ ذلك شرط أساسي؛ ولكن ينبغي التأكد من أنّها بالفعل قليلة الدهون، وكذلك قليلة السكريات والكربوهيدرات فبعضها يحمل ادّعاءات كاذبة.
  5. تساعد بعض الأطعمة على تسريع عملية الأيض، حيث يُزعم أن بعض الأطعمة والمشروبات تزيد من عملية التمثيل الغذائي خلال مساعدة الجسم على حرق السعرات الحرارية، ولكن لا توجد أدلّة كافية على ذلك، بل ينبغي لك الحذر من احتواء بعض هذه المنتجات على مستويات عالية من الكافيين والسكر.
  6. الجوع هو أفضل طريقة لإنقاص الوزن، والحقيقة يمكن أن يؤدّي ذلك إلى زيادة في تناول الأطعمة الغنيّة بالدهون والسكريات، نتيجة حرمان الجسم من تناول الطعام؛ مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

حنان عبدالله

كاتبة محتوى طبي. أتوق دوماً لتعلم الجديد ولنقل العلم وتبسيطه للجميع. أحرص على الوصول للمعلومة من أدق المصادر ومن ثم أصيغها بأسلوب علمي ومبسط في نفس الوقت للقارئ. تستهويني النفس البشرية وأسعى دوماً لفك طلاسمها وما يؤرقها من اضطرابات.
زر الذهاب إلى الأعلى