تساقط الشعر

هل يستخدم دواء سبيكتون لتساقط الشعر ؟

تساقطُ الشَّعر من أشيعِ المشاكلِ الجلديّةِ المعروفةِ منذ القدم، والتي لطالَما حاولَ الإنسان علاجُها أو تدبيرها بما يستطيعُ لا سيما أنواعهُ الوراثيّةِ والهرمونيّةِ المستعصية، ذلك لما قد تسبِّبهُ من حرجٍ، وضعفِ الثقةِ في النفس وتقديرها، وما قد ينجمُ عن ذلك من مضاعفات، وبالفعلِ تمكن من إيجادِ علاجاتٍ مجديةٍ مثل زرعِ الشعر، نقلِ البلازما الدمويّة، والمعالجةِ بالليزر، بالإضافة إلى أدويةٍ مثل مينوكسيديل، فيناستيريد، وموضوعُ مقالتنا دواء سبيكتون لتساقط الشعر وهو استخدامٌ جديدٌ نسبيًا مختلفٌ عن الاستخدامِ الرئيسِ لهذا الدواء، تابعوا معنا…

ما هو دواء سبيكتون لتساقط الشعر

دواء سبيكتون لتساقط الشعر
دواء سبيكتون لتساقط الشعر عيار 100 مغ.

SPECTONE 100 هو الاسمُ التجاريُّ الشائع للدواءِ الحاوي على المادةِ الفعّالةِ سبيرونلاكتون من إنتاجِ شركة القاهرة للأدويةِ والصناعاتِ الكيماويّةِ والحائزةِ على عدةِ شهاداتِ جودةٍ عالميّة، وهو أحدُ المدرّاتِ البوليّةِ الخاصة التي تتميزُ بحفظها لشواردِ البوتاسيوم من الإطراحِ عبر البولِ وهي أحدُ أهم المشاكلِ التي ترافقُ استخدام المدراتِ البوليّةِ الأخرى كالمدراتِ التيازيديّةِ مثل كلوروتيازيد ومدرّاتِ العروةِ مثل فوروسيميد، وذلك عن طريقِ آليةٍ مختلفة عنها عبرَ حصرِ مستقبلاتِ الألدوستيرون في النُبَيبِ الكلويّ البعيدِ في النفروناتِ الكلويّة.

الاسم العلميسبيرونلاكتون.
تصنيف الدواءمدر بوليّ حافظ للبوتاسيوم، حاصر لمستقبلات الألدوستيرون.
الاستخدام الشائعخافض للتوتر الشريانيّ، يستخدم في حالات قصور القلب، ولتدبير استسقاء البطن الناتج عن تشمع الكبد أو القصور الكلويّ.
معلومات عن دواء سبيكتون لتساقط الشعر

مكونات سبيكتون لتساقط الشعر

تحوي عبوة SPECTONE 100 على 20 قرصًا من المادةِ الدوائيّةِ الفعّالةِ سبيرونلاكتون 100 ميلي غرام.

فوائد سبيرونولاكتون للشعر

  • يحصرُ مستقبلاتِ الإندروجين (التستوستيرون) في فروةِ الرأس.
  • يعطي فعاليةً مقبولةً لا تقلُّ عن فعاليةِ دواء سيبروتيرون حسبَ عدةِ دراسات.
  • يمكن مشاركتهُ بأمانٍ مع العديدِ من العلاجاتِ الأخرى مثل المينوكسيديل وزرعَ الشعر.
  • ينقصُ إفرازَ التستوستيرون من غدةِ قشر الكظرِ عند النساءِ من خلال منافسةِ عدة إنزيماتٍ تصنعه.
  • يبطِئ حدوث تساقطِ الشعرِ عند النساءِ FPHL الذي يظهرُ في مقدمةِ الرأس، وسطِ الرأس، وأعلى جانبيه.
  • يعتمِدُ ظهور التأثيراتِ الجانبيّةِ على مقدارِ الجرعة، إذ يكونُ فرطُ البوتاسيوم نادرًا في حالِ الوظيفةِ الطبيعيّةِ للكليتين.
  • من الأدويةِ الأمنةِ للاستخدامِ لهذا الغَرض؛ إذ يستخدمُ منذ أكثرَ من 30 سنةٍ لعلاج عدةِ حالاتٍ جلديّةٍ أخرى مثل العدِّ الشائع، الشعرانيّة، والتهابِ الجلدِ الزهميّ.
  • بالإضافَة إلى فائدتهِ كعلاجٍ بديلٍ لحبِّ الشبابِ عند النساء، الشعرانيّةِ عند النساءِ مع أو بدون المشاركةِ مع مانعاتِ الحملِ الفمويّة، وكذلك في فرطِ إفرازِ الألدوستيرون الأوليّ.

آلية عمل سبيكتون لتساقط الشعر داخل الجسم

يعملُ دواء سبيرونلاكتون الموجودُ في SPECTONE 100 على خفضِ ضغطِ الدّمِ من خلال إنقاصِ حجمهِ عبر زيادةِ الإدرارِ البوليِّ من خلال زيادةِ إطراح شواردِ الصوديوم، عبر منافسةِ هرمونِ الألدوستيرون على مستقبلاتهِ في النبيباتِ البعيدةِ في النفروناتِ الكلويّة، حيث يقومُ الألدوستيرون بحفظِ الصوديوم وطرحِ البوتاسيوم خارجَ الجسم (دراسة).

أما فوائد سبيرونولاكتون للشعر فهي بسببِ عدم انتقائيةِ تأثيره على مستقبلاتِ الألدوستيرون فقط إنما تأثيرهُ على مستقبلاتِ التستوستيرون في بصيلاتِ الشعرِ ومنافستهِ التستوستيرون عليها، بالإضافة لتثبيطهِ عدة إنزيماتٍ مسؤولةٍ عن اصطناعِ التستوستيرون في غدةِ قشرِ الكظر. (دراسة).

سبيكتون أقراص دواعي الاستعمال

يستخدمُ سبيكتون 25 أو 100 أساسًا لمعالجةِ ارتفاعِ الضغطِ الشريانيّ، قصورِ القلب، والاستسقائاتِ (تجمعُ السوائل)، كذلك تشملُ سبيكتون أقراص دواعي الاستعمال في عدةِ حالاتٍ جلديّةٍ يتدخلُ بها هرمونُ التستوستيرون.

الآثار الجانبية

من أخطرها اضطراباتٌ في الدورةِ الطمثيّة، تثدّي واضطراباتٌ جنسيّةٌ عند الذكور، فرطُ بوتاسيوم الدّم، ومن أشيعها انخفاضُ ضغطِ الدّم، تعب، صداع، دوار، نعاس، غثيان، ازديادُ الحاجَة للتبوّل، انخفاضُ الوزن، جفافُ الجلد. (دراسة).

عيوب سبيكتون لتساقط الشعر

برغمِ فوائد سبيرونولاكتون للشعر المتعدّدةِ إلا أنه لا يوجدُ منه أشكالٌ صيدلانيّةٌ مختلفة، حيث قد يتوفرُ بشكلِ أقراصِ سبيكتون 25 أو 50 أو 100 ميلي غرام، بالإضافة إلى معلقٍ فمويٍّ بتركيز 25 ميلي غرام لكل 5 ميلي ليتر، ولا يشكِّلُ المعلّقُ الفمويُّ مكافئًا علاجيًّا للأقراص، حيث قد يعطي تراكيزًا دمويّةً أكبر من اللازمِ بمقدارٍ يتراوح بين 15% و37% مقارنةً بالتوافرِ الحيويِّ للأقراص.

أضرار سبيكتون لتساقط الشعر

وجدت الدّراساتُ السميّةُ المطوّلةُ على حيواناتِ التجربةِ تأثيراتًا مسرطنةً للسبيرونلاكتون. بينما لم ترصد الدراساتُ الوصفيّةُ على البشرِ أيَّ زيادةٍ في معدلاتِ الإصابة بسرطانِ الثديّ أو سرطانِ البروستات بعد استخدامِ الدواء.

الاحتياطات الواجب اتّخاذها (Precautions)

يعبرُ المشيمة ولذلك قد يسبِّبُ تأنيث الجنينِ الذكر، فرطَ ضغطٍ عند الجنينِ مما يزيدُ من احتمالِ الإصابة بالعيوبِ الخِلقيّة، انخفاضَ وزنِ الجنين، الولادةَ الباكرةَ وغيرها.

كذلك فإنّهُ يفرزُ مع حليبِ المُرضِعِ لذلك ينبغي الموازَنةُ ما بينَ تأثيرهِ على الرضيعِ وحاجةِ الأمِّ للمعالجة.

التداخُلات الدوائية

ينبغي ألَا يعطى مع مضاداتِ الألدوستيرون الأخرى مثل إبليرينون، ومع الهيبارينِ والهيبارين منخفضِ الوزنِ الجزيئيّ. كما قد يزيدُ تأثير العديدِ من الأدويةِ الخافضةِ لضغطِ الدّمِ وتركيزِ الديجوكسين المقويّ للعضلةِ القلبيّة. وقد يزدادُ تأثير فرطَ بوتاسيوم الدّمِ عند مشاركتهِ مع مضاداتِ الالتهابِ غير الستيروئيديّةِ مثل إيبوبروفين. وتنقصُ بعض الأدويةِ مثل الأسبرين فعاليّةَ السبيرونلاكتون.

من المهمِّ تجنب تناولِ الأطعمةِ الغنيّةِ بالبوتاسيوم مثل الموزِ أو المكسراتِ خلال المعالجةِ بالسبيرونلاكتون.

مضادّات الاستطباب

ينبغي ألا يعطى سبيكتون 25 أو أيِ جرعةٍ أعلى في حالاتِ فرطِ بوتاسيوم الدّم، داءِ أديسون، القصورِ الكلويِّ الحاد، انقطاعِ البول، الحملِ والإرضاعِ ما لم تكن فائدتهُ أكبرُ من ضرره.

آراء العملاء

وفقًا لعدة دراساتٍ (دراسة1) (دراسة2) (دراسة3) (دراسة4) فإنَّ معالجة تساقطِ الشَّعرِ باستخدامِ سبيرونلاكتون بجرعةِ 200 ميلي غرام يوميًا بالمشاركةِ مع دواءِ مينوكسيديل الموضعيِّ أو كمعالجةٍ وحيدةٍ أبدَت فعاليةً مشابهةً لدواء سيبروتيرون. سواءً من خلال كبحِ المزيدِ من التساقطِ للشعر المتبقي أو عبرَ السماحِ للشعرِ بالنموِّ من جديد. وذلك عند معظمِ النساءِ اللاتي شاركنَ في الدِّراسات، وهنَّ من مختلفِ الأعمارِ بدءًا من 9 سنوات.

سعر حبوب سبيرونولاكتون للشعر

يبلغُ سعر حبوب سبيرونولاكتون للشعر بعيارِ 100 في مصرَ 33 جنهيًا مصريًا.

طريقة استخدام دواء سبيكتون لتساقط الشعر

يعطى قرصًا واحدًا عيارَ 50 أو 100 ميلي غرام، كلَّ 12 ساعةً (مرتان يوميًا) مع الطعامِ غالبًا. كما بالإمكانِ أخذهِ على معدةٍ فارغة، وقد يبدأ الطبيبُ بجرعةٍ أقلَّ تزاد تدريجيًا إلى 100 ميلي غرام عندَ الحاجة.

من الجيدِ تناولُ الدواءِ في غيرِ أوقاتِ النشاطِ والقيادةِ لأنه قد يسببُ نعاسًا.

الأدوية البديلة عن دواء سبيكتون لتساقط الشعر

  • ألداكتون Aldactone سبيرونلاكتون لشركةِ فايزر العالميّة.
  • فيناستيريد Finasteride مثل بروسكار Proscar لشركةِ MSD العالميّة.
  • مينوكسيديل Minoxidel مثل بخاخ هير باك لشركةِ مينا فارم للأدويةِ والصناعاتِ الكيماويّة.

هل يستخدم دواء سبيكتون للتخسيس

قد يساءُ فهم التأثيرِ الجانبيِّ الشائعِ في نقصِ الوزنِ عند استخدامِ دواء سبيرونلاكتون لمعالجةِ حالةٍ مرضيّةٍ ما على أنه نقصانٌ دائمٌ للوزن. إنّما هو ناتجٌ عن طرحٍ كبيرٍ لسوائلِ الجسم، وقد يستفيدُ من هذا التأثيرِ من يعانونَ بالفعلِ من احتباسٍ للسوائلِ كالنساءِ المصاباتِ بالمتلازمةِ السابقةِ للحيضِ (PMS). ولكن من المهمِّ معرفةُ أنَّ نقصانَ الوزنِ هذا لا يعادلُ نقصانَ الوزنِ الصحيِّ والذي يحدُثُ على حسابِ فقدانِ الدّهونِ الزائدة. كما أنَّ الوزنَ الذي يتم خسارتهُ عبر فقدانِ الماءِ يعاودُ الظهورُ عند تعويضِ الفاقدِ منه (مصدر).

الأسئلة الشائعة حول دواء سبيكتون لتساقط الشعر

حاولنا تدوينَ جميعِ ما يخطرُ في ذهنك حولَ منتجِ سبيكتون لتساقط الشعر وإحصاءَ أغلبِ الأسئلةِ والإجابةِ عليها قدرَ الإمكان. وفي حالِ كان هنالكَ أيُّ استفساراتٍ أخرى لا تتردَّد بإخبارنا في التعليقات، وسيقومُ الكادرُ الطبيُّ بالإجابةِ عليك في أقربِ وقتٍ ممكن.

  1. هل يمكن استخدام دواء سبيكتون لتساقط الشعر دون وصفة طبيّة؟

    قد يكونُ من السهلِ الحصولِ على دواءِ سبيرونلاكتون من دونِ وصفةٍ طبيّةٍ في بعضِ البلدانِ العربيّة، وذلك بسببِ استخداماتهِ الشائعةِ في معالجةِ بعض الأمراضِ الجلديّة، لكن من الضروريِّ للغاية استشارةُ طبيبكم قبل البدءِ باستخدامه، بسببِ الخطورةِ الممكنةِ على بعضِ المرضى، والتأثيراتِ الجانبيّةِ المرافقةِ لا سيما في حال عدمِ الحاجةِ لاستخدامِ الدواء.

  2. كيف أعرف إن كان سبيكتون هو العلاج المناسب لتساقط شَعري؟

    لا بدَّ من استشارةِ طبيبِ أمراضٍ جلديّةٍ لتشخيصِ حالتكم بشكلٍ صحيح، والذي قد يطلبُ تحاليلًا تتضمنُ مستوياتِ هرمونِ التستوستيرون.

  3. هل يمكن استعمال سبيكتون لتساقط الشعر عند الرجال؟

    لا، لا يوصفُ دواء سبيرونلاكتون لمعالجةِ الصلعِ عند الذكور، إذ تختلفُ آلية حدوثهِ ولا يمكنُ مقاومةُ تأثيرِ التستوستيرون في فروةِ الرأسِ عندهم، بل تظهرُ تأثيراتٌ ضارةٌ متعدّدةٌ عند الاستخدامِ الخاطئِ قد تصلُ إلى العقمِ (دراسة).

د. محمد زعزوع

صيدلانيٌّ متخرّجٌ من جامعةِ البعثِ السوريّة، ما زلتُ أتعلّمُ من بعدِ تخرّجي. كاتبُ محتوىً صحيٍّ عربيّ، أحثُّ المجتمعَ على التعلّمِ والوعيِ بالصحة.
زر الذهاب إلى الأعلى