آخر الأخبار

ما يجب على الآباء معرفته عن لقاح كوفيد 19

مع إرهاق الحجر الصحي الذي استمر لفترة طويلة، يضع الكثير من الناس آمالهم على وعد أن لقاح COVID سيظهر قريبًا. ولكن هنالك العديد من التساؤلات حول فعالية تلك اللقاحات، تكوينها ودرجة أمانها؛ تابع معنا لمعرفة آخر المعلومات والأخبار

متى ستتوفر لقاحات COVID وما هي الشركات التي تنتجه؟

تتوفر لقاحات Moderna و Pfizer حاليًا في الولايات المتحدة. وكان أحد العاملين في مجال الرعاية الصحية في نيويورك أول الحاصلين على التطعيم في منتصف ديسمبر، وبدأ سكان مرافق الرعاية في تلقي اللقاح. تم أيضًا تطعيم بعض العاملين الأساسيين والأشخاص الذين يعانون من حالة كامنة تعرضهم لخطر الإصابة بفيروس COVID-19 الشديد.

أعلنت خمس شركات عن نتائج لقاحها. كانت شركة Pfizer هي أول شركة تشارك أن لقاحها فعال بنسبة 95٪. وجاءت موديرنا في المرتبة الثانية بكفاءة 94٪. أعلنت شركة AstraZeneca أن لقاحها فعال بنسبة تصل إلى 90 في المائة، على الرغم من أن البيانات غامضة. 

منحت عدة دول موافقة طارئة على لقاح Oxford / AstraZeneca، ولكن من المحتمل ألا يكون متاحًا في الولايات المتحدة حتى أبريل نظرًا لضرورة إجراء مزيد من الاختبارات. كما تقدّمت شركة Johnson & Johnson مؤخّرًا بطلب للحصول على موافقة طارئة للقاح أحادي الجرعة، والذي يعدّ فعّالًا بنسبة 72٪ في الولايات المتحدة. 

إذا سارت الأمور على ما يرام، فقد يكون المصل متاحًا في أقرب وقت في فبراير.

كان لقاح COVID-19 من شركة Novavax، وهي شركة لم تقدم أي لقاح إلى السوق بعد، فعالاً بنسبة 90٪ في تجربة بريطانية. لذلك قد تكون الموافقة على لقاح Novavax بعد عدة أشهر.

اقرأ أيضاً >> احذر من أخذ لقاحات أخرى مرافقة مع لقاح كوفيد-19 الجديد.

من سيحصل على لقاح COVID أولاً؟

لن يكون اللقاح متاحًا للجميع في البداية. يأتي في المرتبة الأولى عمال الرعاية الصحية المعرضون لخطر كبير للتعرض لفيروس كورونا. بعد ذلك المقيمين والموظفين في مرافق الرعاية مثل دور رعاية المسنين، وفقًا لتقرير مركز السيطرة على الأمراض. وستكون الأولوية بعد ذلك للعاملين في الخطوط الأمامية والبالغين الذين تبلغ أعمارهم 75 عامًا أو أكبر. 

لقد حصلت على لقاح COVID. ماذا الآن؟

بعد الجرعة الأولى، ستحتاج إلى ثانية. في الأصل، من المفترض أن تُعطى الجرعة الثانية بعد حوالي ثلاثة أو أربعة أسابيع من حصولك على الأولى، اعتمادًا على العلامة التجارية التي تلقيتها. بعد ذلك، لا تفعل أي شيء مختلف. عندما تحصل على اللقاح لأول مرة، سوف تحتاج إلى الاستمرار في اتباع إجراءات الوقاية: التباعد الاجتماعي، البقاء في المنزل وارتداء قناع الوجه عندما تخرج إلى الأماكن العامة. 

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى