آخر الأخبار

فوائد ارتداء الماسك والتباعد الاجتماعي في جائحة كوفيد 19

نظرًا لانتشار جائحة كورونا منذ أواخر عام 2019 وحتى الآن. أصدرت منظمة الصحة العالمية قائمة من الإجراءات الوقائية التي يجب الالتزام بها للحد من انتشار كوفيد 19. وتتضمن تلك الممارسات ارتداء الأقنعة والحفاظ على التباعد الاجتماعي نظرًا لانتشار الفيروس عن طريق الاتصال المباشر مع المريض أو استنشاق الرذاذ المحمل بالعدوى. إليك أهم فوائد تلك الإجراءات الوقائية، تابع معنا آخر الأخبار..

فوائد ارتداء الماسك والتباعد الاجتماعي في جائحة كوفيد 19

كشفت إحدى الدراسات الحديثة التي نُشرت في مجلة The Lancet أن استخدام أقنعة الوجه بجانب التباعد الاجتماعي له تأثير كبير في التحكّم بـ انتقال فيروس كورونا في الولايات المتحدة. 

فمنذ ظهور الفيروس في ووهان، الصين، في ديسمبر 2019. أصاب السارس- CoV-2 حوالي 96.6 مليون شخص وأودى بحياة حوالي مليوني شخص على مستوى العالم. نظرًا لأنه من المعروف أن الفيروس ينتقل من شخص إلى آخر في المقام الأول عن طريق قطرات الجهاز التنفسي. فقد تم تنفيذ العديد من تدابير التحكّم غير الدوائية من قبل الحكومات في أغلب الدول، مثل:

  • ارتداء قناع الوجه.
  • التباعد الجسدي.
  • تقييد الحركة.

بالإضافة إلى التباعد الاجتماعي، تعتبر أقنعة الوجه كحاجز ميكانيكي فعال بشكل خاص في الحد من انتقال الفيروس. لتقييم تأثير ارتداء أقنعة الوجه على جائحة COVID-19. تم إجراء عدد قليل من الدراسات أظهر بعضها فعاليته في السيطرة على انتشار الفيروس. وأظهر البعض تأثيرًا ضئيلًا في التحكم في الوباء في ظل وجود تدابير مكافحة أخرى.

فيما يتعلق بتأثير ارتداء القناع، أظهر التحليل الذي تم إجراؤه أنه يمكن تحقيق سيطرة كبيرة على انتقال الفيروس بنسبة 10٪ أكثر في حالة ارتداء القناع. علاوة على ذلك، تم التنبؤ بأعلى احتمالية للسيطرة على انتشار الفيروس في المجتمعات التي بها أعداد كبيرة من الأشخاص الذين يرتدون أقنعة ويحافظون على مسافات اجتماعية. 

في المقابل، تم التنبؤ بمستوى منخفض نسبيًا من التحكّم في الانتقال المجتمعي في الولايات التي بها نسبة عالية من ارتداء القناع ولكن مع عدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

لذلك، يوصى بارتداء قناع الوجه مع الحفاظ على مسافة متر على الأقل عند التعامل مع الآخرين. وذلك للحفاظ على سلامتك وسلامة من حولك.

Mask-wearing together with social distancing has maximum impact on COVID-19, study finds

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى