آخر الأخبار

أشهر 6 خرافات طبّية حول السكر

تتعدّد الخرافات الطبيّة فيما يخصّ السكر باعتباره أحد العناصر الأساسية في أنظمتنا الغذائية. ونظرًا لمذاقهِ الحلو فعادةً ما يتناول الكثيرون كميات كبيرة منه قد تؤدي إلى إلحاق الكثير من الضرر بأجسامهم، لذلك تنتشر تلك الشائعات حول أضرار السكر دون معرفة السبب الرئيسي وراء حدوث تلك المشكلة أساساً. إليك فيما يلي آخر الأخبار عن أشهر 6 خرافات طبّية حول السكر ، تابع معنا..

أشهر 6 خرافات طبّية حول السكر

1. السكر يسبّب الإدمان

يعتقد بعض الخبراء أن السكر مادة مسببة للإدمان. حيث أظهرت بعض الأبحاث على الحيوانات تداخلًا كبيرًا ما بين استهلاك السكريّات المضافة في الدراسة والتأثيرات الشبيهة بالعقاقير. وعلى الرغم من وجود تلك الحالة لدى بعض الأشخاص؛ إلا أنها قد تظهر فقط في أقليّة من الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة ولكن لا يوجد دليل علمي حاليًا على أنّ السكر يسبّب الإدمان.

2. السكّر يجعل الأطفال مفرطي النشاط

ربما تكون هذه أحد أكثر الخرافات شيوعًا. حيث يعتقد الكثيرين أنّ تناول الحلوى يتسبب في فرط نشاط الأطفال. ولكن في الواقع، لا يوجد أيّ دليل علمي على ذلك. حيث أثبتت الدراسات أن السكّر (بشكل رئيسي السكروز) لا يؤثّر على السلوك أو الأداء المعرفي لدى الأطفال بأي شكل.

3. السكر يسبب مرض السكري

توجد شائعة منتشرة حول السكّر؛ ألا وهي أنّهُ السبب الرئيسي وراء الإصابة بمرض السكّري. ولكن في الواقع لا يوجد علاقة مباشرة تربط ما بين الاثنين. فحالات السكري من النوع 1 تنجم عن العوامل الوراثية غالبًا، بينما في النوع الثاني قد يساعد السكر بشكل غير مباشر على الإصابة بهِ عن طريق زيادة الوزن أو السُمنة وليس بشكل مباشر.

4. تجنّب الفاكهة عند اتّباع نظام غذائي

يعتقد البعض أن تناول الفاكهة قد يؤدي إلى الإخلال بالنظام الغذائي المُتّبع بسبب محتواها من السكّر، بالتالي يجب تجنّبها للحفاظ على الوزن الصحي. بالطبع هذا الكلام خاطئ، حيث تحتوي الفاكهة على العديد من المركبات الصحيّة، والتي تشمل الفيتامينات، المعادن، والألياف، كما أن السكّر الموجود بها مفيد للتحكّم في مستويات الجلوكوز بالدم.

5. يجب تجنب السكر تمامًا

قد يؤدي الإفراط في تناول السكّر إلى حدوث العديد من المخاطر الصحيّة، وبالمثل قد تحدث بعض المشاكل عند إزالة السكر بشكل كامل من النظام الغذائي. لذلك يجب الاعتدال في تناولهِ خاصّةً من مصادره الطبيعية كالفاكهة.

6. السكر يسبب السرطان

ترجع تلك الشائعة إلى اعتقاد البعض في أنّ السكر يساعد على مدّ الخلايا السرطانية بالطاقة اللازمة لانقسامها وانتشارها بسرعة، ولكن لا يوجد أي دليل علمي على أن الامتناع عن تناول السكر تمامًا قد يُقلّل من الإصابة بالسرطان بشكل ما أو بآخر.

أخيرًا، يجب عليك عزيزي القارئ الاعتدال في تناول السكر، فبالرغم من عدم صحّة تلك الشائعات حوله إلا أنه يظل من أكثر المواد الغذائية خطورة على الجسم في حالة الإفراط في استخدامه.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى