آخر الأخبار

أسباب الإفرازات المهبلية البنيّة اللون

تعد الإفرازات أو البقع ذات اللون البني المائل للوردي أمر شائع قبل الدورة الشهرية، كما يمكن أن تحدث بسبب الإباضة أو الحمل أو مشاكل صحيّة متعدّدة. تابع معنا لمعرفة آخر المعلومات والأخبار عن أسباب الإفرازات المهبلية بنية اللون ..

أسباب الإفرازات المهبلية البنيّة اللون

تشمل الأسباب المحتملة ما يلي :

بداية الحيض ونهايته

غالبًا تحدث الإفرازات البنية التي تميل إلى اللون الوردي بشكل متقطع في الأيام القليلة، التي تسبق بدء الدورة الشهرية لأن الجسم يستعد للحيض.

قد تلاحظ بعض النساء ظهور الإفرازات الوردية أو البنية في نهاية الدورة الشهرية، هذا أمر طبيعي أيضًا ولا يدعو للقلق.

اختلال التوازن الهرموني في الدورة الشهرية

قد تشير الإفرازات البنيّة إلى خلل هرموني، نتيجة نقص هرمون الإستروجين الذي يساعد على استقرار بطانة الرحم. مما يؤدي إلى تكسر البطانة في أوقات مختلفة خلال الحيض.

موانع الحمل الهرمونية

قد تؤدي وسائل منع الحمل الهرمونية مثل: حبوب منع الحمل إلى ظهور بقع دم في الأشهر الأولى من الاستخدام.

يكون النزيف أكثر شيوعًا إذا احتوت موانع الحمل على أقلّ من 35 ميكروجرام من الإستروجين، إذ يتساقط جدار الرحم بين الدورات الشهرية. وفي حال استغرق وقتًا أطول من المعتاد لمغادرة الجسم يظهر باللون البني.

اقرأ أيضاً >> مراجعة لـ أعراض سن اليأس.

العدوى

يمكن أن تسبّب العديد من أنواع العدوى مثل: الأمراض المنقولة جنسيًا (STIs)، بقعًا أو إفرازات بنية وردية اللون.

تشمل الالتهابات التي يمكن أن تسبب بقع الدم: الكلاميديا، السيلان، التهاب المهبل الجرثومي، ومرض التهاب الحوض (PID)

أكياس المبيض

 جيوب أو أكياس مملوءة بالسوائل تظهر على أحد المبيضين أو كليهما، إذ تحدث خلال فترة الإنجاب، وتظهر عادةً على المبيض بعد إطلاق البويضة وتختفي في أثناء الحيض.

في حال استمر نموّ كيس المبيض، يمكن أن يسبب إفرازات بنية بين الدورات الشهرية، كما يسبب ألمًا أو ثقلًا في منطقة الحوض.

نزيف الإباضة

تلاحظ بعض النساء ظهور بقع طفيفة أو إفرازات فاتحة اللون تحتوي على الدم، كما يعانين أيضًا من تقلصات الإباضة عند حدوث ذلك.

بطانة الرحم المهاجرة

الانتباذ البطاني الرحمي هو حالة ينمو فيها نسيج مشابه لبطانة الرحم في أماكن خارج الرحم، ويصاحبه تقلصات مؤلمة في أثناء الدورة الشهرية ودم غزير، كما يلاحظ ظهور إفرازات بنية.

متلازمة تكيس المبيض

اختلال هرموني، قد يسبب إفرازات بنية، كما تعد إحدى المشكلات الشائعة عند النساء.

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تغرس البويضة الملقحة نفسها في قناة فالوب أو في المبيض، البطن، أو عنق الرحم. قد تظهر إفرازات بنية نتيجة لذلك مع بعض الأعراض الأخرى المصاحبة.

الإجهاض

ينتهي نحو 10- 20 % من حالات الحمل بالإجهاض، عادةً قبل أن يصل الجنين إلى 10 أسابيع من الحمل. قد تظهر الأعراض فجأة وتشمل تدفق سائل بني أو نزيف أحمر شديد.

فترة ما قبل انقطاع الطمث

تبدأ معظم النساء فترة انقطاع الطمث (سن اليأس) في الأربعينيات من العمر، إذ تتميّز فترة ما قبل انقطاع الطمث بتذبذب مستويات هرمون الاستروجين.  يمكن أن تسبب نزيفًا أو بقعًا غير منتظمة قد تكون بنيّة، وردية، أو حمراء اللون.

سرطان عنق الرحم

بعد بلوغ سن اليأس، يعد النزيف العلامة الأكثر شيوعًا لسرطان بطانة الرحم، كما تعد الإفرازات المهبلية غير العادية أيضًا أحد الآثار الجانبية الشائعة لسرطان عنق الرحم.

ختامًا، قد تكون الإفرازات البنية في كثير من الحالات دم قديم يستغرق وقتًا طويلًا لمغادرة الرحم، ولكنها في بعض الأحيان قد تستلزم تدخلًا طبيًا.

حنان عبدالله

كاتبة محتوى طبي. أتوق دوماً لتعلم الجديد ولنقل العلم وتبسيطه للجميع. أحرص على الوصول للمعلومة من أدق المصادر ومن ثم أصيغها بأسلوب علمي ومبسط في نفس الوقت للقارئ. تستهويني النفس البشرية وأسعى دوماً لفك طلاسمها وما يؤرقها من اضطرابات.
زر الذهاب إلى الأعلى