آخر الأخبار

مخدرات جديدة قاتلة في شوارع الولايات المتحدة

يَظهرُ (مهدّئ الخيول) بشكلٍ متزايد كنوعٍ من المخدّرات المنتشرة في شوارع الولايات المتحدة. على الرغم من أنه لا يُصنف من المواد الأفيونية، لكن غالبًا ما يتّمُ العثور عليه ممزوجًا معها كالهيروين أو الفنتانيل، يسمّى هذا المزيج أحيانًا باسم “مخدر الترانك”؛ تابع معنا آخر الأخبار

ماهو الزيلازين

مهدّئ يستخدم في الطب البيطري خاصةً للخيول في الولايات المتحدة، لم يتّمَ استخدامه من قبل الإنسان بسبب آثاره الجانبيّة الخطيّرة المُحتمل حدوثها، بما في ذلك انخفاضُ ضغط الدم وتباطؤ معدّل ضربات القلب.

مخدرات جديدة قاتلة في شوارع الولايات المتحدة

يمزج زيلازين الآن في ما يقرب ثلث الجرعات الزائدة من الأدوية الأفيونية القاتلة في فيلادلفيا. وانتشر استخدامه أيضا في بورتوريكو، ماريلاند، أوهايو، و ميتشيغان. حيث وجدََ الباحثون أثناء إجراء فحوصات ما بعد الوفاة ما يلي؛ ارتفع الكشف عن زيلازين بشكلٍ حاد خلال العقد الماضي بين الأشخاص الذين ماتوا بسببِ جرعات زائدة من المواد الأفيونية في فيلادلفيا. وفقاً لذلك صرّح الباحثون :

يستمر وباء المواد الأفيونية في جميع أنحاء الولايات المتحدة في الازدياد“.

بين الماضي والحاضر

حلّل الباحثون البيانات الخاصّة بالزيلازين على وجه التحديد، حيث قاموا بفحص الوفيّات الغير مقصودة التي تشمل الهيروين أو الفنتانيل، وكانت النتائج:

وفيات الجرعات الزائدة في فيلادلفيا من 2010 إلى 2019

  • بين عامي 2010 -2015، تم اكتشاف الزيلازين في 2٪ فقط.
  • لكن بحلول عام 2019، ارتفع هذا الرقم إلى 31٪.

مضبوطات المخدرات غير المشروعة من إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية

  • بين عامي 2010 و 2013. لم تحتوي أيّ من عينات الأدوية المتعدّدة التي تمّ اختبارها في مختبرات الوكالة على مادة الزيلازين.
  • لكن بحلول عام 2019، احتوت 25٪ منها على العقار.

الآثار الصحية للزيلازين المقترن بالمواد الأفيونية

مازالت الدراسات حول هذا المزيج محدودة، لكن تشير بعض الأبحاث إلى زيادة خطر الموت بجرعة زائدة من المواد الأفيونية لدى مزجها مع العقار. وعن السبب الذي يجعل الأشخاص يقومون بمزجه مع العقاقير الغير مشروعة؛ أنّ الزيلازين يجعل آثار المواد الأفيونية تدوم لفترةٍ أطول.

ممّا سبق أعَلنَ الباحثون أنَّ

هنالك حاجةٌ إلى مزيّدٍ من الدراسة لفهم التأثيرات التآزرية لـ استخدام الفنتانيل والزيلازين من قبل البشر، ووضع سياق أفضل لأسباب استخدامه في الولايات المتحدة.

د. شذى اليوسف

طبيبة، مهتمة بنشر الوعي الصحي وإيصال المعلومة المفيدة للقارئ.
زر الذهاب إلى الأعلى