الصحة الجنسية

أسباب وطرق علاج الضعف الجنسي عند مريض السكر

لا شكَّ أنَّ الضّعفَ الجنسيّ الذي تعاني منه يشعركَ بالعجزِ والإحباطِ أمام شريكتكَ، حتّى أنَّه من الممكنِ أن يكون سبَباً في تهديدِ استقرار علاقتكَ الزّوجيّة. يعتبرُ ضعف الانتصابِ مشكلة معقّدة، ذات أسبابٌ عدّة، قد تكون نفسيّةً أو جسديّةً، كما أنّها قد تحدثُ نتيجةً لبعضِ الأمراض، ولعلَّ أبرزها داء السّكّريّ، خاصّة النّوع الثّاني منه، فقد أشارت الدّراساتُ إلى وجودِ ارتباطٍ وثيقٍ بين مرض السكر والضعف الجنسي . مع ذلك لا داعي للقلق، فـ بفضلِ العلمِ أصبح علاج الضعف الجنسي عند مريض السكر ممكِناً وبسهولة. تابع معنا للتّعرف على كافّةِ الخيارات العلاجيّة المتوفّرة.

Advertisements
طرق تاخير القذف
 

مرض السكري وأنواعه

هو حالةٌ مرضيَّة مزمنة (طويلةُ الأمد) تشيرُ إلى ارتفاعِ مستوى السُّكّر في الدّم، وتحدثُ عندما لا يتمكَّن الجسم من إنتاجِ الأنسولين أو يعجزُ عن استعمالَه. حيث أنَّ الأنسولين هرمون تفرزه غدّة البنكرياس، ويعملُ على نقلِ الغلوكوز (السُّكّر) من الدَّم إلى خلايا الجِسم، للحصولِ على الطَّاقة. لذلك عندَ حدوث خللٍ بإنتاجهِ سيتراكمُ السّكّر في الدَّم، وترتفعُ مستوياته. وهنالك 3 أنواع للسكّري وهي :

  1. النَّمط الأوّل: ينتجُ عن تفاعل مناعيٍّ ذاتيّ (أي أنَّ الجسم يهاجِمُ نفسه)، يسبِّب تلفَ خلايا بيتّا في البنكرياسِ، وبالتالي لا يَتمُّ إنتاج الأنسولين، مما يسبِّب تراكُم السُّكّر في الدَّم و ارتفاع مستوياته.
  2. النَّمط الثّاني: هو أكثرُ الأنواع شيوعاً، ويحدثُ بسبب وجود مقاومةٍ من الجسمِ للأنسولين، وهذا يعني عدمُ دخول السُّكّر إلى الخلايا ليتمَّ حرقَه، بل يَبقى في الدّم وترتفعُ نسبتَه تدريجيّاً.
  3. السُّكّريّ الحمليّ: يحدثُ خلال فترةِ الحمل، ويتراجَعُ بعد انتهائِها، يعودُ السَّبب في ذلك إلى هرموناتٍ معيَّنة، تُفرز أثناءَ الحمل وتتعارَضُ مع تأثيرِ الأنسولين.

تأثير مرض السكري على صحّة الجسم

يعتبرُ مرض السّكّريّ من الأمراضِ الخطيرة، وذلك بسببِ تأثيراتِه الخفيَّة والكثيرة، والتي يمكنُ أن تتراوَح من خفيفةٍ إلى شديدة جدّاً، وفيما يلي التّأثيرات الأكثر شيوعاً:

Advertisements

نحن نرشح لك هذا المنتج:

إليكَ Surveil gel الحلّ الذي يبحث عنهُ ملايين الرجال

تُعاني من ضعف الانتصاب وسرعة القذف؛ لاتستطيع أن تستمر لأكثر من دقيقة واحدة! لاداعي للقلق؛ فمع سيرفيل جل ستحصل على حلّ وعلاج دائم لجميع المشاكل السابقة.

Surveil gel لعلاج ضعف الانتصاب
معلومات عن Surveil gel

مميّزات Surveil gel

- يمنحك قضيب اكبر وانتصاب أكثر صلابة.

- الحل النهائي لجميع مشاكل الضعف الجنسي.

- يُحفّز تدفّق الدم للأوعية الدموية، ممّا يزيد من قوّة الانتصاب.

- يمنحك انتصاب قويّ وتحكّم في القذف لمدة طويلة تفوق توقّعاتك.

- نتائج فورية بعد الاستخدام مباشرةً تستطيع ممارسة العلاقة بنجاح.

آراء العملاء في Surveil gel

حاز Surveil gel على تقييم عالٍ في مواقع التسوّق الإلكتروني؛ حيث جاءت معظم الآراء إيجابية فيما يخصّ فعاليتهُ في تعزيز القوّة والآداء الجنسي؛ إطالة فترة الانتصاب وتأخير القذف

سعر Surveil gel

يتوفّر Surveil gel بسعر ٤٣٠ جنيه مصري بدلاً من 600، مع شحن مجّاني لجميع المحافظات (الدفع عند الاستلام). اشتري من هنا

طريقة استخدام Surveil gel

مثل أيّ كريم موضعي، يتم وضع القليل منه على رأس القضيب، والانتظار عدّة دقائق لملاحظة النتائج.

  • كثرةُ التّبوّل.
  • فقدانُ الوزن.
  • العطشُ الدَّائم.
  • التَّعب أو الإرهاق.
  • تشوُّش في الرّؤية.
  • يزيد الشُّعور بالجوع.
  • يبطِّئ عمليّة التئامِ الجروح.
  • يزيد من احتماليَّة الإصابة بأمراضِ القلب.
  • اعتلال شبكيَّة العين والذي قد يتطوَّر إلى فقدانِ البصر.

تأثير السكري على الصحّة الجنسيّة

هنالِك عدّة تأثيراتٍ للسّكّريّ على الصّحّة الجنسيّة، ومنها:

  • يقلّلُ من خصوبةِ الرّجل.
  • تلفُ الأعصاب الذي يسبّب فشلَ حدوث الانتصابِ.
  • انسدادُ الأوعيةِ الدَّمويّة، ممّا يقلّلُ من تدفُّق الدّم إلى القضيب.
  • انخفاضُ مستوياتِ هرمون التستوستيرون، وهذا ما يقلّل الرَّغبة الجنسيّة.
  • القذفُ العكسيّ (قذف السَّائل المنويّ في المثانة بدلاً من خارجِ القضيب).

آلية حدوث ضعف الانتصاب عند مرضى السكّري

العلاقةُ بين مرض السكري و ضعف الانتصاب مرتبطةٌ بالدَّورة الدّمويّة والجهازِ العصبيِّ، حيث يمكنُ أن تؤدّي مستوياتُ السّكّر المرتفعة إلى تلفِ الأوعيةِ الدَّمويّة والأعصاب؛ أمّا الخللُ في الأعصاب فيقلّل من الرَّغبة الجنسيّة للرَّجل، وهذا ما يعيقُ قدرتَه على تحقيق انتصابٍ قويّ، بينما يخفّض تلفُ الأوعيةِ الدّمويّةِ من تدفّقَ الدَّم إلى القضيب، ممّا يساهِم أيضا في حدوث الضَّعف الجنسيّ.

علاج الضعف الجنسي عند مريض السكر

يوجد الكثيرُ من الطّرقِ التي تفيدُ في علاج الضعف الجنسي عند مريض السكر ، سنقدّم لكَ أبرزها:

الأدوية الفموية لـ علاج الضعف الجنسي عند مريض السكر

هنالِكَ العديد من الأدويةِ الفمويّة التي تساعد في علاج الضعف الجنسي عند مرضى السكري ، ولعلَّ أكثرها شيوعاً هو الفياجرا (سيلدينافيل)، كما يوجدُ أنواع أخرى، مثل: تادالافيل و فيردينافيل. تعملُ جميع هذه الأدويةِ على زيادة ضخِّ الدّمِ للقضيب، ممّا يساعدُ على تحسين انتصابِه بشكلٍ سليم.

الأدوية الأخرى لـ علاج الضعف الجنسي عند مريض السكر

الأدوية الفمويَّة ليست الطَّريقة الوحيدة لـ علاج الضعف الجنسي عند مريض السكر ، بل هنالك أدويةٌ أخرى وتشملُ ما يلي:

  • الحقنُ المباشر داخل القضيبِ: يتمُّ حقن بعض الأدويةِ مثل البروستاديل، والبابافيرين ذاتيّاً (بواسطةِ المريض نفسه) في القاعدة الجانبيَّة للقضيب، يهدفُ هذا الحقن إلى إرخاء العضلاتِ وزيادة تدفُّق الدّم إلى العضو الذَّكريّ، بالتّالي يُحسِّن من عمليّة الانتصاب.
  • أدوية عبرَ قناة مجرى البولِ (العلاجُ بـ ألبروستاديل): بدلاً من الحقن، يمكنُ إدخال تحميلة دقيقةٍ في مجرى البولِ، تعملُ على إرخاء أنسجةِ القضيب، ممَّا يسمح بنزوح الدَّم إليه، حيث تعتبر هذه الطريقة فعّالة في علاج الضعف الجنسي عند مرضى السكري .
  • استبدالُ التستوستيرون: قد ينجمُ ضعف الانتصابِ عن انخفاض في مستوى التستوستيرون، وفي هذه الحالةِ، يمكنُ أن يؤدِّي العلاج ببدائِل التستوستيرون (حقن أو لصاقات)، إلى تحسينِ هذا الانخفاض، وبالتَّالي علاج الضعف الجنسي عند مريض السكر .

الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج الضعف الجنسي عند مريض السكر

هنالِك بعضُ الأعشاب التي قد تكون بديل عن الأدويةِ في بعض الأحيانِ، نذكرُ منها الآتي :

  • الجنكة: تساهِمُ هذه العشبةُ في توسيعِ الأوعية الدّموية، وزيادةِ تدفّق الدّم إلى القضيبِ، وبالتّالي الحفاظُ على انتصاب قويٍّ وثابت.
  • الجنسنج الأحمر: يحفِّز إنتاج هرمون التستوستيرون، ويزيدُ تدفّق الدَّم إلى القضيبِ للحصول على الانتصابِ الجيّد، يحسّن ذلك بدورهِ العلاقة بين مرض السكري والضعف الجنسي عند الرجال .
  • عشبةُ العنزة (الإبيميديوم): تساعِد على زيادةِ تدفّق الدَّم، وتحسين الوظيفة الجنسيَّة، كما تُنظّم مستويات هرموناتِ التوتُّر في الجسم.

المكمّلات الغذائية لـ علاج الضعف الجنسي عند مريض السكر

تتوفّر العديد من المكمِّلات الغذائيّة التي تقوّي الانتصابَ في الأسواق، نذكرُ أبرزها:

  • ل.آرجينين: يتحوّلُ بعد تناولِه إلى أكسيدِ النّيتريك الضّروريِّ لزيادة تدفُّق الدّم إلى كافّةِ أجزاء الجسم، ولا سيَّما القضيب، وذلك من خلالِ توسيع الأوعية الدَّمويّة.
  • ل.سترولين: هنالِك ترابُط وثيق بين مرض السكري والضعف الجنسي عند الرجال ؛ تُساهِم حبوبُ سيترولين في تحسين هذا الترابط، لأنَّها تعزّز إنتاج أكسيدِ النّيتريك، مما يساهِم في توسيع الأوعية الدموية في العضو الذكري.
  • حبوب فيتامين د3 (النياسين): يزيد من تدفّق الدَّم إلى منطقة الأعضاءِ التناسليّة، ويساعدُ الرّجال على تعزيزِ قدرتهم للحفاظ على الانتصابِ.

بالإضافَة إلى المكمِّلات التي تؤخذُ عن طريق الفم، هنالِك بعض منها يستخدمُ موضعيّاً على شكلِ كريمات أو غيرها.

الأطعمة والمشروبات التي تساعد في علاج الضعف الجنسي عند مرضى السكري

فيما يلي قائمة بـ أهمّ الأطعمة والمشروبات التي تقوِّي الانتصاب:

أطعمة تعمل على علاج الضعف الجنسي عند مريض السكر

  • السَّلمون : غنيٌّ بـ أحماض أوميغا 3، يحافظُ على صحّة القلبِ والأوعية الدمويّة، و يزيدُ جريان الدَّم في مختلف أنحاءِ الجسم، لا سيَّما العضو الذّكريّ.
  • المكسَّرات: تزيدُ المكسرات مثل الفستقِ والكاجو من تدفُّق الدَّم إلى الأعضاءِ التّناسليَّة، وذلك لغناها بـ الزَّنك، وتحتوي أيضاً على إل.أرجينين السَّابق ذِكره.
  • الزّنجبيلُ والعسل: يعملُ الزنجبيل على رفعِ مستويات الهرمونات الذَّكريّة، والحفاظُ على الانتصاب عبرَ زيادة تدفُّق الدّم إلى القضيبِ، أمّا العسلُ فيزيد الشّهوة الجنسيَّة عند الرَّجل، ويعزّز من فاعليّة الزنجبيل.

مشروبات تساهم في علاج الضعف الجنسي عند مريض السكر

  • عصير الرُّمّان : يحتوي على تراكيزٍ عالية من مضادّاتِ الأكسدة، وينشِّط الدّورة الدّمويَّة.
  • عصير البطّيخِ الأحمر: لديه القدرةُ على تقويةِ الانتصاب، وذلك لتحسينه تدفّق الدَّم إلى القضيب.
  • الحليب : غني بالعناصِرِ الغذائيَّة الهامّة لتعزيزِ الآداء الجنسيِّ، يزيد الرَّغبة الجنسيّة، ويُحسّن ضعفَ الانتصاب.

اتّباع نمط حياة صحي لـ علاج الضعف الجنسي عند مريض السكر

لتحسينِ الضّعف الجنسيّ والصحّة العامّة، يمكن تجربة الأساليبِ التّالية:

  • التخلَّص من الوزن الزائِد: قد تؤدّي زيادةُ الوزنِ إلى ضعفِ الانتصاب أو مفاقمةِ حالتِه.
  • الإقلاع عن التدخين: يضيّق التدخين الأوعية الدّمويّة، ويقلّلُ من مستوياتِ أكسيد النيتريك في الدم، الذي يسمحُ بتدفُّق الدّمِ إلى القضيب.
  • ممارسة التمارين الرياضية: تساعدُ التّمارينُ المنتظمة على التحكّمِ في مستوياتِ السّكّر في الدّم، تحسينُ الدّورة الدّمويّة، وانخفاضُ مستوياتِ التّوتّرِ وهذا ما يحسّنُ من العلاقةِ بين مرض السكري والضعف الجنسي عند الرجال .

 الجراحة من أجل علاج الضعف الجنسي عند مريض السكر

إذا لم تكن الأدويةُ فعّالة أو مناسبةٌ لحالتك، فقد يوصي طبيبكَ بعلاجٍ جراحيٍّ، ويتضمَّن ما يلي:

  • زراعة دعامةِ القضيب: يتضمَّن هذا العلاجُ وضع جهازٍ طبّيّ داخل الجهاز العصبيِّ للقضيب، من خلال عمليَّة جراحيّة، يساعِدُ هذا الإجراء على علاج الضعف الجنسي عند مريض السكر بشكل فعَال.
  • جراحة الأوعيةِ الدّمويّة: تهدفُ هذه الجراحة إلى معالجة الشّرايينِ المسدودة في القضيب، ولكنّها غيرُ شائِعة، ولا يتمُّ اللّجوء إليها إلّا في حالاتٍ نادرة.

العلاج النفسي

إذا كان ضعفُ الانتصاب لديكَ ناتِجاً عن القلقِ أو الاكتئاب، فقد يوصيكَ طبيبك بزيارةِ معالجٍ نفسيّ.

أدوية يجب الابتعاد عنها لمرضى السكري

بشكل عام يمكنُ لمعظم الرِّجال المصابين بالسُّكّريّ ويعانون من ضعفِ الانتصاب أو غيره من المشاكلِ الجنسيَّة تناوُل الأدوية الفمويَّة التي تَحدَّثنا عنها سابقاً، ولكن إذا كان المريضُ يعاني من مضاعفات السُّكّريّ، مثل: ارتفاع ضغطِ الدَّم واضطرابات الكليةِ يُمنع من اسخدامِ تلك الأدوية دونَ استشارة الطَّبيب.

متى تظهر نتائج علاج الضعف الجنسي عند مريض السكر

تختلف المدَّة التي تظهرُ فيها نتائِج علاج الضعف الجنسي عند مريض السكر اعتماداً على نوع العلاج، ولكن بشكل عام، فإنَّ غالبيّة العلاجات التي ذكرناها تُعطي الرِّجال نتائِجَ على الفور، فمثلاً تحتاجُ الأدوية من 15-60 دقيقة لكي تَظهرَ تأثيراتَها، أمّا المكمِّلات والأعشاب فتستغرقُ حوالي 2-3 ساعات، في حين أنَّ الاجراءَت الأُخرى تُعطي نتائجَ فوريَّة.

نصائح وإرشادات لمرضى السكري للحفاظ على الصحة الجنسية

إليكَ بعض النَّصائح التي قد تساعدكَ على علاج الضعف الجنسي عند مريض السكر :

  • الابتعادُ عن التَّوتّر والقلق.
  • تناولُ غذاء صحيٍّ متوازن.
  • تجنُّب المشروباتِ التي تحتوي على الكافيين.
  • اتّباعُ تعليمات الطَّبيب المختصِّ بشكلٍ صارم.
  • تقليلُ تناول الأطعمةِ التي تحتوي على الدُّهون.
  • يمكن أن يحسّنَ ضبطُ مستوى السُّكّر في الدَّم من العلاقةِ بين مرض السكر والضعف الجنسي .

د.عمر كبُّولة

طالب طب بشري - سوريا. كاتب محتوى طبّي في موقع صحتي. لديّ شغف بكتابة المقالات الطبّية، وتقديمها بأسلوب سهل وبسيط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى