عمليات البشرة

كيفية إزالة آثار الجروح بالليزر طريقك الأسهل لتوديع النّدبات

تتعرّضُ البشرةُ لأنواعٍ مختلفةٍ من الخدوشِ والجروحِ ممّا يتركُ فيها ندباتٍ قد تكونُ غيرَ مرغوبٍ بها من حيث المظهرِ الجماليّ أو قد تسبّبُ إعاقةً حركيّةً في حالاتٍ أخرى، فتسارعُ السيّداتُ غالباً للتخلّصِ من تلكَ النّدباتِ والحفاظِ على بشرتِهنّ بمظهرٍ صحّيّ. وتتنوّعُ أساليبُ العلاجِ للنّدباتِ من بينها إزالة آثار الجروح بالليزر الّذي يُقدّمُ لكِ نتائِجَ مُرضيةًَ دون تعريضكِ للجراحةِ، تابعي معنا للتعرّف أكثر على التفاصيل …

أسباب حدوث الندبات

يشكّلُ الجلدُ جدارَ الحمايةِ الأوّلِ للجسمِ، ما يعرّضَه لكثيرٍ من الأضرارِ والجروحِ الّتي تترُكُ أثرَها فيه. إلّا أنّه يمتلكُ آلياتٍ تسمحُ لهُ بترميمِ المناطِقِ المتضررّةِ وسدِّ مكانَ الجروحِ والحروقِ وغيرها عبرَ تشكيلِ النّدباتِ والّتي تعدُّ الطّريقةَ الطّبيعيّةَ للشّفاء. حيثُ يحلُّ النّسيجُ النّدبيّ مكانَ النّسيجِ الطّبيعيِ بعدَ تعرّضِ الجلدِ للأذيّاتِ والجروح. وتتعدّدُ أسبابُ النّدباتِ من حرقٍ أو جرحٍ أو ندبةٍ تاليةٍ لمرضٍ جلديٍّ كالجدري أو حَبِّ الشّباب.

طرق إزالة النّدبات

  • إزالة آثار الجروح بالليزر : سنشرحُ ذلك بشكلٍ مفصّلٍ في الفقراتِ اللّاحقة.
  • العلاج الشّعاعي: يستخدمُ لعلاج النّدبات أو تقليلِ خطرِ نكسِ النّدبات المعالجة مسبقاً.
  • حقن الكورتيكوستيرويدات: يتمُّ حقنه في النّدبة لتقليلِ ارتفاعها والتّخفيف من الألمِ والحكّة.
  • جلّ السّيليكون: يقللُّ من حجم النّدبةِ ويحسّنُ شكلَها خاصّةً النّدبات المتشكّلةَ بعدَ العملِ الجراحي.
  • الاستئصال بالتّبريد: يعملُ على تبريدِ النّسيجِ النّدبي ومن ثمَّ تحطيمِه والتّقليل من حجمِ ولونِ النّدبة.
  • ضمادات البولي يوريثان: وهي عبارة عن ضماداتٍ متشرّبةٍ بالمادّةِ العلاجيّةِ. تخفّفُ من حجمِ النّدبةِ وتصبّغها.
  • استئصال النّدبة الجراحي: يتمُّ اللّجوءُ له خاصّة إذا كانت النّدبة تحدُّ من حركةِ المصابِ. كالنّدبات المُعيقة لحركةِ اليد.
  • 5-FU أو حقن البلوميسين:  تتشابَهُ مع الكورتيكوستيرويدات في طريقةِ الإعطاءِ والفوائِدِ. ويمكن مشاركتهُما في العلاجِ لتخفيفِ الآثار الجانبية.
  • وصفات علاجية طبيعيّة: قد تملِك بعض الأعشاب والمواد الطبيعيّة فعاليّة عالية في علاج الندبات. إلّا أنّه ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامها.
  • العلاج بالضّغط على الجرح: يمكن لـ استخدامَ الضّمادِ أن يؤدّي إلى منعِ تشكّلِ ندبةٍ مرتفعةٍ أثناءَ شفاءِ الحروقِ أو الجروحِ التّالية للعمليّاتِ الجراحيّة.

متى يمكن إزالة آثار الجروح بالليزر ؟

تعدّ تقنيّةَ إزالة آثار الجروح بالليزر حديثةً ومخصّصةً منضمن عمليات البشرة لأنواعٍ مُعيّنةٍ من النّدباتِ دون غيرها، وتشملُ تلك الأنواع:

  • الجدرات والندبات المتضخّمة: يقلّصُ اللّيزر من حجمِ النّدبةِ ويخفّضُ ارتفاعَها.
  • علامات الحروق: ينقصُ اللّيزر من مساحة النّدبات التي يتركُها الحرقُ، بالإضافَة إلى تقليله التّصبّغات.
  • آثار حب الشّباب: قد يتركُ حَبُّ الشّبابِ ندباتٍ أو جروحٍ مزعجةٍ في الوجهِ. إلّا أنّه يمكنُ ازالة اثار الجروح من الوجه بالليزر ممّا سيقلّلُ من تلكَ التصبّغاتِ والآثار.
  • آثار الإصابات أو الجروح: حيث تساعِدُ إزالة آثار الجروح بالليزر في تجديدِ المنطقةِ وتقليلِ حجمِ النّدبة، خاصةً الجروح التّالية للعملِ الجراحيِّ فيمكن اللّجوء لـ إزالة آثار العمليات الجراحية بالليزر  لعلاجِها.

كما يُمكن أن يستخدمَ اللّيزرُ في علاجِ البقعِ الدّاكنةِ والتّصبّغات غير المرافقةِ لندباتِ الجروح والحروق.

إزالة آثار الجروح بالليزر

توجدُ عدّةُ تقنيّاتٍ مستخدمةٍ لـ إزالة آثار الجروح بالليزر وتعتمدُ كلُّ تقنيةٍ من اللّيزرِ على أطوالِ موجاتٍ مختلفةٍ تستهدفُ الخلايا ضمنُ النّدبةِ. فتحفّزُ تجددَّها عدا عن تنشيطِها عمليّة التّخلّصِ من الخلايا الميّتةِ وإزالة التّصبّغات، وكذلك استهدافَها الأوعية الدّموية في النّدبةِ لتقليلِ الاحمرار. وبالتّالي يستبدلُ اللّيزرُ النّدبةَ بندبةٍ أخرى أكثرَ جماليّة وعمليّة عبر التّقليل من ارتفاعِها وحجمِها وتحسين الملمس. بينما تعتمدُ نتائِجُه على مدى الإصابةِ الجلديّةِ وعمقها. ومن تلكَ التّقنياتِ ليزر الصّبغ النّبضي PDL وتقنيةِ الاندياج ND:YAG الآمنةِ لعلاجِ النّدبات ايضا، حيث يمكنُ إزالة آثار الجروح بالليزر اندياج خلال 3 أشهرٍ من العلاجِ بنسبة  %50، وكذلك ليزر الضوء النابض المكثّف IPL والفراكشينال.

مميزات إزالَة آثار الجُروح بالليزر

  • يقلّلُ ليزر ازالة ندبات الجروح من وضوحِ النّدباتِ والجدرات.
  • تمنعُ عملية ازالة اثار الجروح بالليزر من ثباتِ النّدبة وتشكّلِ الجدرة.
  • كتدخلُ في علاجِ حَبِّ الشَّبابِ عبرَ ازالة اثار الجروح من الوجه بالليزر .
  • تحدُّ عملية ازالة اثار الجروح بالليزر من الألمِ والحكّةِ والصّلابةِ ضمن النّدبات.
  • لها أهميةٌ في علاجِ التّصبّغاتِ النّدبيّةِ خاصّةً عندَ ازالة اثار الجروح القديمه بالليزر .
  • زيادةِ قدرة الشّخصِ على الحركةِ عند علاجِ ندباتٍ في اليد أو ازالة اثار الجروح من الوجه بالليزر .
  • وأخيراً، يمكنُ أيضا إزالة آثار العمليات الجراحية بالليزر كـ إزالة آثار الخياطة في الوجه بالليزر أو ازالة اثار الجروح من الوجه بالليزر .

سلبيّات إزالة آثار الجروح بالليزر

بالرّغمِ من الفوائدِ العديدةِ الّتي يمتلكُها الليزر لازالة اثار العمليات الجراحية والحروقِ وغيرها. إلّا أنّه قد لا يكون نافِعاً لعلاجِ كلِّ أنواعِ النّدبات. كما تعتمدُ نتائِج ليزر ازالة ندبات الجروح إلى حدٍّ كبيرٍ على مهاراتِ الطّبيبِ المُعالجِ وتعاونِ المريضِ معه عبرَ تطبيقِ العنايةِ المطلوبةِ قبلَ وبعدَ إزالة آثار الجروح بالليزر . عدا عن كون ازالة اثار الجروح القديمه بالليزر تتطلّبُ القيام بعدّة جلساتٍ وتستغرقُ النّتائجُ وقتاً طويلاً نسبياً للظهورِ، كما تُعدُّ تكلفة إزالة اثار الجروح بالليزر مرتفعةً ولا يشملَها التّأمينُ الصّحّي غالباً.

الأشخاص المرشّحون لـ ليزر ازالة ندبات الجروح

تتساءَل بعض السّيّدات متى يمكن إزالة آثار الجروح بالليزر بالنسبة لها؟ والحقيقةُ أنّ بعضَ الأشخاصِ مرشّحون لـإزالة الندبات باللّيزر أكثرَ من غيرِهم، حيث تمتلكُ السّيّداتُ ذواتُ البشرةِ الفاتِحةِ فرصةً أعلى للاستفادَةِ من ليزر ازالة ندبات الجروح فهذا يحقّقُ فارقاً جيّداً في اللّونِ بينَ النّدبةِ والنّسيجِ الطّبيعيّ وبالتّالي نتائِجاً أفضلَ. كما يُوجَّه الليزر لازالة اثار العمليات الجراحية وغيرها من النّدبات للسّيّداتِ المتعاوناتِ واللّاتي يملُكن القدرةَ على اتّباعِ البروتوكولِ العلاجي المُوصَى به وتجنّب أشعة الشّمسِ في الفتراتِ حولَ الجلسة، وأيضا اللّاتي يمتلكنَ عاداتٍ صحّيّةً جيّدةً والقادراتِ على تحمّلِ تكلفة إزالة اثار الجروح بالليزر .

موانع إزالة آثار الجروح بالليزر

قد يكونُ الليزر لازالة اثار العمليات الجراحية وغيرها من الندبات إجراءً غيرَ مناسبٍ لبعضِ الأشخاص. خاصَّةً الذين يعانون من الصَّدفيَّة، حَبِّ الشّبابِ الكيسي، والتهابِ الجلدِ أو لديهم حالات خاصّة كالحوامل، المرضعات، أو ناقصي المناعة. وكذلك الذين يستخدمون أدويةً معينةً كالّتي تسبّبُ التّقشيرَ للجلدِ مثل التّريتينوين، إلّا بعدَ مضي 6 أشهر على انتهاءِ المعالجة. كما لا تفضّل ازالة الجروح بالليزر للأشخاصِ ذوي البشرة الدّاكنةِ كونه قد يكونُ أقلَّ نفعاً وأكثرَ تسبّباً بالحروقِ، وهو مانعٌ نسبيٌّ حيث يمكنُ إزالة آثار الجروح الليزر لديهم مع تخفيضِ قوةِ الضّربة.

نصائح ما قبل إزالة آثار الجروح بالليزر

للحصولِ على نتائِجٍ مُرضيةٍ من جلسةِ إزالة آثار الجروح بالليزر ما عليكِ إلّا الالتزامَ بالنّصائحِ التّالية:

  • تجنّبِي الأدويةَ والأعشابَ الّتي تزيدُ من خطرِ النّزيفِ مثلَ الأسبرين.
  • تجنّبي المنتجاتِ التي تحتوي على حمض الجليكوليك أو الرّيتينويد.
  • توقّفِي عن التّدخينِ قبلَ الجلسةِ العلاجيّةِ بأسبوعين للحصولِ على نتيجةٍ علاجيّةٍ أفضل.
  • لا تقومِي بأيّ إجراءَاتٍ تجميليةٍ أخرى قبلَ الجلسةِ، مثل التّقشيرِ الكيميائيِّ وحقنِ الكولاجين.
  • لا تضعِي أيّ عطورٍ أو مستحضراتٍ قد تتفاعَل عند التّعرّض لضربات اللّيزر في يوم الجلسة.
  • ابتعدِي عن أشعّةِ الشّمسِ وحاولِي عدم تعريضِ جسدكِ للأشعّةِ فوق البنفسجيّة (UV) لفتراتٍ طويلة.

تحضير المريضة لإزالة آثار النّدبات بالليزر

يتولّى الفريقُ الطّبيُّ القائمُ على إزالة آثار الجروح بالليزر عمليةَ تحضيرِ المريضةِ لـ ازالة الجروح بالليزر عبرَ الحرصِ على أخذِ القصّةِ السريريّةِ للمريضةِ أولاً مع التأكيدِ على سؤالِ السّيّدة عن أنواعِ الأدويةِ المتناولةِ من قبلِها. ومن ثمَّ  إعلامها بالمخاطرِ المُحتملةِ والنّتائج المتوقعّة لـ إزالة آثار الجروح بالليزر مع ضمان عقامةِ المكانِ والأجهزةِ والأدواتِ المستخدمة. ومن ثمّ توفّرِ المعدّاتِ اللّازمةِ لتداركِ الآثارِ الجانبيّةِ بأسرعِ وقتٍ ممكن.

كيفيّة إجراء ليزر ازالة ندبات الجروح

توفّرُ عمليّةُ إزالة آثار الجروح بالليزر خياراً علاجياً يقي المريضةَ من الجراحةِ ويمكن إنجازَه بسرعةٍ وسهولةٍ على يدِ أحدِ المختصّين في علاجِ الحالات الجلديّةِ. وذلك من خلال جلسةٍ تستغرقُ حوالي 15-20 دقيقة أو عدّة جلساتٍ لحالاتٍ معيّنة. ويكونُ ذلك تحتَ تأثير التّخديرِ الموضعيّ فلا تشعرُ المريضةُ بأيّ ألمٍ عندَ تمريرِ اللّيزر على النّدبة.

خطوات الإجراء

بعد أخذِ القصّةِ السّريريّةِ للمريضةِ وتحديدِ نوعِ النّدبةِ يبدأُ الطّبيبُ بـ إزالة آثار الجروح بالليزر كالتّالي:

  • ينّظفُ الطّبيبُ المنطقةَ المحيطةَ بالنّدبةِ ويعقّمُها.
  • ثمَّ يحقنُ مخدراً موضعيّاً أو يطبّقُ كريماً للتّخديرِ على المنطقة.
  • إذا كانتِ النّدبةُ في الوجه، كـ إزالة آثار الخياطة في الوجه بالليزر ، يطلبُ الطّبيبُ من المريضةِ ارتداءَ نظاراتٍ واقيةٍ.
  • يضعُ الطّبيبُ مناشفاً أو شاشاً رطباً حول المنطقةِ المستهدفةِ لمنع امتصاصِ أشعّةِ اللّيزرِ من الجلدِ السّليم.
  • بعدَ ذلك يمرّرُ الطّبيبُ اللّيزرَ فوقَ النّدباتِ مع تطبيقِ محلولٍ ملحيٍّ للتّبريدِ في بعض الأحيان.
  • واخيراً، سيقومُ الطّبيبُ بتطبيقِ مرهمٍ وضماداتٍ نظيفةٍ لتغطيةِ النّدبةِ ويبلّغُ المريضةَ بالتّوصياتِ اللّازمِ اتّباعها بعدَ الجلسة.

لا داعي للبقاءِ في المركزِ الطّبّي عند ازالة الجروح بالليزر ، حيث يمكنُ للمريضةِ العودةَ إلى المنزلِ بعدَ الانتهاء من الجلسة. لكن لا بدَّ من إعلامِها أن نتائِجَ العلاجِ لا تظهر بشكلٍ فوريٍّ وقد تحتاجُ من أسبوعٍ إلى عدّة أسابيعٍ لملاحظةِ الفارق، مع وجوب إبقائِها على تواصلٍ مع الكادرِ الطّبيّ والإخبار عن أيّ مضاعفاتٍ قد تواجِهُها بعد الجلسة.

المناطِق التي تستهدفها ازالة اثار الجروح بالليزر

يتميّزُ استخدامُ اللّيزر في علاجِ النّدباتِ بكونِه إجراءً آمناً يمكنُ تطبيقَه على مناطقِ الجسدِ المختلفة، كـ ازالة اثار الجروح من الوجه بالليزر دونَ الخوفِ من عواقبِه على البشرةِ، وكذلك علاجُ ندبات حَبِّ الشّباب أياً كان موضِعها في الوجهِ أو الذراعين أو الظّهرِ او غيرها من المناطق، كما تستطيع السّيّدة تطبيقَه على النّدباتِ في منطقةِ البكيني والبطن حيث ما يمكّن النّساءَ الخاضعاتِ للولادةِ القيصريّةِ مثلا من إزالة آثار العمليات الجراحية بالليزر.

متى تظهرُ نتائجُ ليزر ازالة ندبات الجروح ؟

تعتمدُ الفترةُ اللّازمةُ لظهورِ نتائجِ إزالة آثار الجروح بالليزر على نوعِ النّدبةِ المُعالجةِ وكذلك نوع اللّيزرِ المستخدم، وتتراوَحُ تلك الفترةُ بين أيّامٍ لأجهزة اللّيزر ذات الخاصيّةِ الاستئصاليّةِ وأشهرٍ لغير الاستئصاليّة حتّى يشفى مكانُ النّدبة وتتوضّحُ النّتائِج. ويمكنُ للمريضةِ أن تمارِسَ حياتَها بشكلٍ طبيعيٍّ دونَ الحاجةِ للاستشفاءِ أو التغيّبِ عن العملِ خلال هذه المدّة مع ضرورةِ الالتزام ببعضِ التّوصياتِ لضمانِ الاستفادَةِ من الإجراءِ العلاجي.

نسبة نجاح ازالة اثار الجروح بالليزر

تُشيرُ معظمُ الدّراساتِ حول إزالة آثار الجروح بالليزر إلى تراوُح نسبةَ النّجاحِ بين 70-90 % في أغلبِ الحالات، ولا تقلُّ عن 50% بالمجملِ إلّا أنّها تختلفُ بحسبِ نوعِ النّدبةِ، نوعِ اللّيزر المستخدمِ، خبرة الطّبيبِ المُعالج، تعاون المريضة، كذلك الوقاية من العواملِ المُؤخّرةِ للشّفاء، وما إذا كانتِ الحالةُ المُعالجةُ حديثةً أو قديمةً. فتؤكّد إحدى الدّراسات أنّ نسبةَ نجاحِ علاجِ الجدرةِ باللّيزرِ في غضونِ 72 ساعةً من تشكّلِها تزيدُ عن 90 % لكنّها تنخفضُ تدريجيّاً مع مرور الوقت.

اختلاطات إزالة آثار الجروح بالليزر

بالرّغمِ من اعتبارِ علاجِ النّدباتِ باللّيزرٍ إجراءً آمناً ولا يحملُ مخاطِرَ مخيفةً إلّا أنّه قد يسبّب بعضَ الآثارِ الجانبيّةِ. والتي لا بدّ من التّنويهِ عليها :

  • التندّبُ غيرُ المناسبِ: وذلك كون اعماد العلاجِ باللّيزرِ على استبدالِ النّدبةِ بأخرى.
  • ألمُ والحكّة والتّورّم: وذلك نتيجة التّغيّراتِ النّسيجيّةِ المُصاحِبةِ للّيزرِ أو إحداث حرقٍ مكانِ النّدبةِ نتيجةَ حرارةِ اللّيزر.
  • الاحمرار والنّزف: وقد نوّهنا سابقاً لضرورةِ معرفةِ أدويةِ المريضةِ الّتي قد تفاقِمُ من احتماليّةِ النّزفِ. كون اللّيزر يؤثّرُ على الأوعيةِ الدّمويّةِ في النّدبة.

حيث ينبغي أن تتحسّنَ الآثارُ الجانبيّةُ الخفيفةُ في غضونِ أيّامٍ قليلةٍ بعدَ الجلسة.

متى تطلبين المساعدة الطّبيّة ؟

لا تُثيرُ مضاعفاتُ جلساتِ اللّيزرِ قلقاً لدى المريضاتِ في الغالب، ولكنّهنّ قد يحتجْنَ لاستشارةِ الطّبيبِ المعالجِِ في حالِ تطوير بعض الأعراضِ الخاصّةِ بإصابةِ النّدبةِ بالإنتانِ الّذي يُشكّلُ خطراً لتأخيرِ التئامِ المنطقةِ المُعالجةِ واصطناع ندبةٍ جديدةٍ مُشوّهةٍ. لهذا يجبُ على المريضةِ مراجَعةَ طبيبِها فورَ الشّعورِ باحمرارٍ وألمٍ شديدين في المنطقةِ أو ملاحَظةِ وجودِ خرّاجٍ أو تجمّعٍ للقيحِ لتتمَّ معالجةَ الحالةِ بأسرعِ وقتٍ ممكن.

نصائِح ما بعد الجلسة

طبّقِي هذه النّصائِحَ بعد جلستِكِ العلاجيّة:

  • اغسلِي مكان الندبة ثم طبّقِي كريماً مرطّباً بشكلٍ يوميّ.
  • تناولِي المسكّناتَ عند الشّعورِ بالألمِ وراجعِي الطّبيبَ في حالِ كان الألمُ شديداً.
  • تجنّبِي التّعرّضَ المباشرَ لأشعّةِ الشّمسِ لمدّةِ أربعة إلى ستة أسابيع بعدَ الجلسة.
  • ضعِي عبوةً من المياهِ الباردةِ أو قطعةَ قماشٍ رطبةٍ على المنطقةِ لتقليلِ التّورم.
  • في حالِ كنتِ تقومين بـ ازالة اثار الجروح من الوجه بالليزر ، تجنّبِي وضعَ المكياجِ على المنطقةِ لبضعةِ أيامٍ بعدَ الجلسة.

سعر جلسة الليزر لإزالة آثار الجروح في البلدان العربية والخارج

تختلفُ تكلفة ازالة اثار الجروح بالليزر بحسبِ حجمِ وعددِ النّدباتِ بالإضافةِ إلى نوعِ الجهازِ المستخدمِ وعددِ الجلساتِ التي تحتاجينها وغير ذلك من العواملِ. عدا عن تفاوتِ سعر جلسة الليزر لإزالة آثار الجروح أيضا من بلدٍ إلى آخر. فتتراوَحُ تكلفة ازالة اثار الجروح بالليزر في الولايات المتّحدةِ الأمريكيّة بين 200-3400 دولاراً للجلسة الواحدة، بينما يُسجّلُ سعر جلسة الليزر لإزالة اثار الجروح 270-815 دولاراً في دولةِ الإمارات، أما في لبنان فيبلغُ 1000-2000 دولاراً. فيما يكونُ سعر جلسة الليزر لإزالة اثار الجروح في مصر بين 100-2000 دولاراً، في حين أنَّ تكلفة ازالة اثار الجروح بالليزر الأردن والمغرب تبلغُ 100-200 دولاراً للجلسةِ الواحدة.

د.راما ابو مرّه

طالبة في السنة السادسة في كلية الطب البشري_جامعة تشرين_سورية، مترجِمة طبيّة، وكاتبة محتوى طبّي.
زر الذهاب إلى الأعلى