الصحة الجنسية

أسباب وطرق علاج البرود الجنسي للزوج

من الشائعِ علاج البرود الجنسي للزوج بشكلٍ خاطِئ، لا سيما في عصرِ الإنترنت ومواقِعِ التواصلِ الاجتماعيّ، حيث بات انتشار أيِّ معلومةٍ كالنار في الهشيم، فهو مشكلةٌ جنسيّةٌ شائِعة، ومعروفةٌ خاصّةً عند النساء، لكن من النادرِ للغاية الإبلاغُ عنها وتشخيصِها الطبيّ، ممّا يجعلُ العلاج بمثابَة تحدٍّ يتطلّبُ الكثيرَ من العملِ والمتابَعة، سنتعرّفُ في هذه المقالة بالتفصيلِ على البرود الجنسيِّ عند الرجل، وما هي أعراضهِ وعلاماتهِ المميّزة، وكذلك كيفَ يتمّ تشخيصهُ الطبيّ، وعلاجهُ بالشكلِ الصحيح. تابعوا معنا…

Advertisements

نحن نرشح لك هذا المنتج:

إليكَ HAMMER OF THOR الحلّ الذي يبحث عنهُ ملايين الرجال

تُعاني من ضعف الانتصاب وسرعة القذف؛ لاتستطيع أن تستمر لأكثر من دقيقة واحدة! لاداعي للقلق؛ فمع هامر اوف ثور جل ستحصل على حلّ وعلاج دائم لجميع المشاكل السابقة.

 

لشراء HAMMER OF THOR في مصر

مميّزات HAMMER OF THOR

- يمنحك قضيب اكبر وانتصاب أكثر صلابة.

- الحل النهائي لجميع مشاكل الضعف الجنسي.

- يُحفّز تدفّق الدم للأوعية الدموية، ممّا يزيد من قوّة الانتصاب.

- يمنحك انتصاب قويّ وتحكّم في القذف لمدة طويلة تفوق توقّعاتك.

- نتائج فورية بعد الاستخدام مباشرةً تستطيع ممارسة العلاقة بنجاح.

آراء العملاء في HAMMER OF THOR

حاز هامر اوف ثور على تقييم عالٍ في مواقع التسوّق الإلكتروني؛ حيث جاءت معظم الآراء إيجابية فيما يخصّ فعاليتهُ في تعزيز القوّة والآداء الجنسي؛ إطالة فترة الانتصاب وتأخير القذف

سعر HAMMER OF THOR

لشراء HAMMER OF THOR في مصر

يتوفّر HAMMER OF THOR بسعر 749 جنيه مصري بدلاً من 1198، مع شحن مجّاني لجميع المحافظات (الدفع عند الاستلام). اشتري من هنا

لشراء HAMMER OF THOR في مصر

ما هو البرود الجنسي عند الرجل

البرود الجنسي عند الرجل low libido أو انخفاضُ الرغبة الجنسيّةِ low sexual desire هو نقصانُ التفكير والاهتمامِ في الجنس سواءً مع زوجه أو بدونِها. والانخراطِ في أيِّ تجربةٍ جنسيّة، يمكن أن تكونَ ظاهِرةً طوال الحياة بدءًا من سنِّ البلوغ، أو طارئَةً في وقتٍ ما من الحياة بعد فترةٍ من الوظيفةِ الطبيعيّة. قد تكون عامّةً مع أيِّ نشاطٍ أو حديثٍ جنسيّ، وقد تكون خاصّةً مع الزوجة فقط.

عادةً ما يعاني الرجلُ المصاب بانخفاضِ الرغبة الجنسيّةِ من الإحباطِ والقلقِ من هذهِ الظاهرة، وتأثيرِها على زوجتهِ وعلاقتهِ بها فلا بدَّ من علاج البرود الجنسى عند الرجال في وقتٍ باكرٍ من حدوثه.

وفقَ عدة استبياناتٍ فإنَّ ما يصلُ إلى ربع الرجالِ قد أصيبوا به في وقتٍ ما من حياتهم. لكن في الواقعِ تعريفه العلميُّ صعبٌ وغير واضح، وقد يتمُّ تشخيص وكذلك علاج البرود الجنسي للزوج بشكلٍ خاطئ. كأن يشخّصَ ضعف الانتصابِ على أنّه انخفاضٌ في الرغبة الجنسيّة. لكن ينبغِي التنويهُ على أن ضعف الرغبةِ قد يحدث كاختلاطٍ لاحقٍ لأحد المشاكل الجنسيّة الأخرى كضعفِ الانتصابِ أو سرعةِ القذف. أو قد يأتي بالشراكةِ مع تلك المشاكلِ الجنسيّة، أو قد يحدثُ كمشكلةٍ منفردةٍ لوحده. ذلك لأن الرجالَ من النادر للغايةِ أن يبلّغوا عن إصابَتهم به. ونسبةُ حدوثه أقلُّ عند الرجالِ مقارنةً بالنساء ممّا يجعلُ علاج البرود الجنسى عند الرجال أكثرَ صعوبَة. لذلك إليكم اسباب البرود الجنسي عند الرجال وطرق علاجِه بالتفصيل.

اسباب البرود الجنسي تجاه الزوجة

يعتمدُ علاج البرود الجنسي للزوج على معرفةِ الأسباب المحتمَلة لذلك، وغالبًا ما تكون نفسيّة :

  • التدخين.
  • التوترُ النفسيّ.
  • التعبُ الجسديّ.
  • التقدّمُ في العمر.
  • الفِصامُ والاكتئاب.
  • القصورُ الكلويُّ المزمِن.
  • المشاكِلُ والخلافاتُ الزوجيّة.
  • انخفاضُ إفراز هرمونِ التستوستيرون.
  • الأمراضُ الاستقلابيّة ومثالُها مرضُ السكّري، السرطَان، والإيدز.
  • المشاكِلُ الجنسيّةِ الأخرى مثل ضعفِ الانتصاب، وسرعَةِ القذف.
  • الأدويةُ المضادّة للاكتئاب، والأدويةُ الخافِضة لضغطِ الدّم، والمخدّراتُ غير المشروعة.
  • الإصاباتُ النفسيّة أو العصبيّةُ السابِقة، أو الكبحُ المتعمّد للرغباتِ الجنسيّة لمدةٍ طويلة.

أعراض البرود الجنسي للزوج

  • قلةُ تكرار حدوثِ الأنشطةِ الجنسيّة.
  • نقصانُ التحفيز الجنسيِّ بأيِّ وسيلة.
  • نقصُ الاهتمام في إقامةِ علاقةٍ جنسيّة.
  • نقصانُ عدد مرّاتِ الدخول في أحاديثَ أو تخيّلاتٍ تخصُّ الجنس.

علامات تدلّ على أن الرجل مُصاب بالبرود الجنسي

بالإضافَة إلى الأعراضِ السابِقة فإن الخلافاتِ الزوجيّة المتعدّدةِ والمطوّلة، الاضطرابَاتِ النفسيّةِ العامّة. والمشاكِلِ الجنسيّة الأخرى مثل ضعفِ الانتصاب، سرعةِ القذف، عدَمِ الوصول إلى النشوَة، وعدمِ الرِضا عن العلاقةِ هي من أشيَعِ العلامَات التي يمكِنُ ملاحظَتها واستقصاؤها. وقد يظهرُ تحليل هرمونِ التستوستيرون انخفاضَ مستواه.

لا يمكنُ تشخيص البرود الجنسي عند الرجل ومن ثمَّ المباشرة في علاج البرود الجنسي للرجال من خلالِ عدد مراتِ إقامة العلاقةِ الحميمة. لأن عددًا من الرجالِ والنساء قد يقيموا العلاقةَ بدون رغبة، أو العكس قد يختارون عدمَ القيام بأيِّ علاقةٍ بالرغم من وجودِ الرغبة.

تشخيص البرود الجنسي عند الرجل

يحتاجُ علاج البرود الجنسي للرجال إلى معرفَةٍ وتحديدٍ جيّد للأسبابِ المحتمَلة. بالإضافَة إلى تشخيصِ الأمراض والاضطرابَاتِ النفسيّة، ولا بدّ للطبيبِ الفاحِص من السؤالِ والكشف عن الأمراضِ التي قد يعانِي منها الرجل. والأدويةِ التي تناولَها في الفترةِ السابقة، فعددٌ من الأدوية تسبّبُ انخفاض الرغبةِ الجنسيّة أشيعها هي مضاداتُ الاكتئاب لا سيما مثبطاتُ عود التقاطِ السيروتونين الانتقائيّة، وغير الانتقائيةِ للسيروتونين والأدرينالين وذلك إلى جانبِ تأثيرها في تأخيرِ القذف.

أمّا في حالِ عدم وجودِ أيِّ رغبةٍ جنسيّةٍ في جميعِ الأحوال، برغم علاقتهِ العاطفيّةِ الجيّدة، ودون حدوثِ تغيراتٍ جذريّةٍ في حياتِه فمنَ الضروريِّ تحليل مستوى هرمونِ التستوستيرون لتشخيصِ عوز هذا الهرمونِ فقد يعتمِدُ علاج البرود الجنسي للزوج عليه. والذي ينخفِضُ أيضًا بشكلٍ طبيعيٍّ مع التقدُّمِ في العمر، ممّا يؤدّي إلى انخفاضِ الرغبة الجنسيّة كذلك. وقد يكونُ سببه اضطرابَاتٌ هرمونيّةٌ أخرى مثل فرطِ برولاكتين الدَّم، وانخفاضُ هرموناتِ الغدّة الدرقيّة. فيجبُ علاج البرود الجنسي عند الرجال المصابينَ بما سبَق بتعديلِ تلك الهرمونات.

قد يكونُ علاج البرود الجنسي للزوج من خلالِ عِلاج مرضٍ نفسيٍّ بذاته باسم اضطرابِ انخفاض الرغبَةِ الجنسيّة HSDD عندما يحدُثُ بشكلٍ مستمرٍ لمدّةٍ لا تقلُّ عن ستةِ أشهر. ويسبّبُ ضائِقةً نفسيّةً للفرد، مع عدمِ إمكانية تفسيرهِ بأمراضٍ أخرى أو اضطرابَاتٍ بالعلاقَة أو عوامِلَ موترةٍ أخرى. يشخّصُ بتتبّع العواملِ الخاصّة بالشريكةِ كالمشاكِل الجنسيّةِ الخاصّة بها، والأمراضِ التي قد تعانِي منها. مشاكِلُ العلاقة من سوءِ التواصُل، والتناقُضاتِ بينهما في الرغبةِ الجنسيّة. الصورةِ الخاصّةِ بالفرد عن نفسهِ بأنَّ شكله غيرُ جميلٍ مثلًا، أو علاقَتهُ غير طبيعيّة. القلق، الاكتئاب، والتوترُ الخارجيّ مثل فقدانِ العمل، أو فقدان أحدِ الأعزّاء. عواملٌ ثقافيّةٌ ودينيّةٌ كالمنع الشديدِ والمتواصِل لأيِّ نشاطٍ أو حديثٍ جنسيّ.

المصابون بنقص هرمون التستوستيرون العرضي

يجبُ ألا يشخّصَ المصابونَ بنقصانِ هرمون التستوستيرون العرضيِّ على أنهم مصابونَ باضطراب انخفاضِ الرغبة الجنسيةِ HSDD ومن ثمّ علاجِ البرود الجنسيِّ للزوج نفسيًّا، وهم من لديهم المستوى الإجماليِّ لهرمون التستوستيرون دونَ 300 نانوغرام لكل ديسيليترٍ من الدّم، والحرِّ أقلُّ من 5 نانوغرام لكلّ ديسيليترٍ من الدّم. مع أعراضِ انخفاض الشهوةِ الجنسيّة، ضعفِ الانتصاب، هشاشَةِ العظم أو وجود كسورٍ عظميّة، مع اثنينِ أو أكثَر منَ الأعراضِ: اضطراباتٍ في النوم، مزاجٍ كئيب، خمولٍ أو انخفاضِ الأداء الجسديّ. ولكن ليس بالضرورةِ أن كلّ شخصٍ مصاب بانخفاضِ هذا الهرمونِ الجنسيِّ يعانِي من انخفاضِ الرغبةِ الجنسيّة.

علاج البرود الجنسي للزوج

اسباب البرود الجنسي عند الرجال وطرق علاجه متعدّدة. لذلِك ومن أجلِ علاج البرود الجنسي عند الرجال ينبَغي معالجةُ الأمراض والمشاكلِ النفسيّةِ بإشراف طبيبٍ نفسيّ. والذي قد يصِفُ أدويةً مضادةً للاكتئاب لا تسبّبُ انخفاضًا في الرغبة الجنسيّة، ويجبُ علاج البرود الجنسي للرجال المصابينَ باضطراب انخفاضِ الرغبةِ الجنسيّةِ عند طبيبٍ متخصِّصٍ بهذا الاظطراب. ومن المهمِّ الخضوع للمعالجةِ السلوكيّةِ وذلك بتعديل بعضِ الأنشطة اليوميّةِ والممارساتِ الاعتياديّةِ لكلا الزوجينِ لا سيما إنقاصُ التعرّض للتوترِ النفسيّ والتعبِ الجسديّ. في الغالبِ قد لا يعرفُ أيهما أتى أولًا في كلِّ حالة، هل الاكتئابُ هو من سبّبَ انخفاض الرغبةِ الجنسيّة أم انخفاضها هو سببُ الاكتئاب. ويبدو غالبًا أنَّ التأثيرَ مزدوج، ويجب المعالجةُ على هذا الأساس.

في حالِ وجود مشكلةٍ جنسيّةٍ أخرى فإنه يمكن علاج البرود الجنسي للزوج بشكلٍ تلقائيٍّ من خلالِ معالجتها. كذلك يجبُ ضَبط الأمراضِ المزمنةِ كالمحافظة على مستوىً طبيعيٍّ للسكّرِ عند مرضى السكّري. خفضِ الوزن، والحفاظِ على نمطِ حياةٍ صحيٍّ يتضمّن تمارينَ يوميّةٍ أو شبهِ يوميّة، بالإضافة إلى حميةِ البحر الأبيضِ المتوسِّطِ المفيدة للصحةِ الجنسيّة.

يجبُ علاج البرود الجنسي للرجال المتناولينَ لأدويةٍ متَّهمة بذلك عبر مناقشةِ هذه الأدوية المؤثِّرةِ في الرغبَة الجنسيّةِ مع الطبيبِ الواصِف، لتغييرها، أو إيقافِها، أو تعديلِ الجرعة أيهمُ أمكَن. كذلك ينبغي معرفَةُ أنَّ بعض العملياتِ الجراحيّةِ لها تأثيرٌ على الأداءِ الجنسيِّ وبالتالي على الرغبة، وأهمّها هي العملياتُ على غدّةِ البروستات وما قد يتبعها من ضعفِ الانتصاب.

يتمُّ علاج البرود الجنسي عند الرجال المصابينَ بانخفاض هرمونِ التستوستيرون بتعويضهِ دوائيًّا. مع استشارةِ طبيبٍ نفسيٍّ لتتبّعِ التغيّراتِ في المزاج، والعلاقَةِ العاطفيّةِ التي قد ترافقُه.

الأسئلة الشائعة بخصوص علاج البرود الجنسي للزوج

  1. هل يمكن علاج البرود الجنسي للزوج بالادوية ؟

    تساعدُ الأدوية المضادةُ للاكتئاب في علاج البرود الجنسي للزوج وقد يكونُ سببَ ضعف الرغبةِ هو نقصُ التستوستيرون فيتمُّ تعويضه بالأدويَة، أو بعضِ الأمراض الأخرى التي قد تعالجُ بالأدوية أيضًا.

  2. كيف يمكن علاج البرود الجنسي للزوج بالاعشاب ؟

    برغمِ فائدة الأعشابِ في تهدئة النفسِ والتخلّص من التوترِ لكن لا يمكنُ علاج البرود الجنسي للزوج دونَ معرفةِ السبب، إذ لا يمكنُ تعويض التستوستيرونِ بالأعشاب.

  3. كيف يتمّ علاج البرود الجنسي للزوج في المنزل ؟

    لا يجبُ علاج البرود الجنسي للزوج دونَ استشارةِ طبيب، لكن غالبًا ما يكونُ العلاجُ منزليًّا، ويتضمّنُ الابتعاد عن الضغوطِ النفسيّةِ والمتاعِب، وتناولِ بعض الأدوية، وتعديلِ بعض الأنشطةِ والسلوكيات.

د. محمد زعزوع

صيدلانيٌّ متخرّجٌ من جامعةِ البعثِ السوريّة، ما زلتُ أتعلّمُ من بعدِ تخرّجي. كاتبُ محتوىً صحيٍّ عربيّ، أحثُّ المجتمعَ على التعلّمِ والوعيِ بالصحة.
زر الذهاب إلى الأعلى