عمليات الشعر

6 طرق لـ تتقيل الحواجب دون عناء

يعتقدُ خبراءُ التّجميلِ أنَّ الحواجبَ الممتلئةَ تمنحُ الوجهَ مظهراً طبيعيّاً وأكثرَ جماليّةٍ ممّا هو عليه من الحواجبِ الخفيفة. هذا وقد أصبحَتِ الحواجبُ السّميكةُ إحدى تفانينِ الموضةِ الرّائجةِ في السّنواتِ الأخيرة. بينَما تعاني بعضُ الفتياتِ من وجودِ فراغَاتٍ في الحواجبِ تجعلُها غيرَ راضيةٍ عن شكلِها. فتلجَأُ الكثيراتُ منهنّ لحلِّ تلك المشكلة بطرقٍ مختلفة بعضُها صحيح، وبعضها الآخر غيرُ نافعٍ مثل طريقة تكثيف الحواجب بالموس أو حلاقة شعر الحاجب، ولتتعرّفِي أكثر على كيفية تكثيف الحواجب الخفيفة وما هي الطريقةُ الصّحيحةُ لـ تتقيل الحواجب ، تابعِي معنا…

ما هو تتقيل الحواجب ؟

يشملُ مصطلحُ تتقيل الحواجب طرق علاج الحواجب الفارغة بمختلفِ أشكالها الطّبيّة والتجميليّة. حيث تبحثُ الفتياتُ عن تلك الطّرق للحصولِ على حواجبٍ كثيفة أكثر صحّة، ولتحقيقِ ذلك لا بدّ من فهمِ أنّ دورةَ حياةِ الشّعرةِ الطّبيعيّةِ في الحاجبِ تبلغُ في عمرِ الشّبابِ 56 يوماً ثم تتزايدُ لمدّةِ 73 يوماً في سنِّ الكهولة. والهدفُ الأساسي من وصفات تتقيل الحواجب هو مناهضةُ العواملِ التي تساهِمُ في إبطاءِ نمو الشّعرةِ وتكسّرِها أو سقوطِها بشكلٍ أسرع من المُعتاد.

كيفية تتقيل الحواجب بأسرع وقت

تعتمدُ كيفية تتقيل الحواجب على التّحسينِ من ظروفِ نموِّ الشّعرةِ لمنحِها قوامَاً أكثر قوّةً ومقاومَة. وذلك عبر تأمينِ تغذية وتروية كافيةٍ لجذرِ الشّعرةِ وكذلك علاج الأمراضِ المسبّبةِ لتساقُطِها إنْ وجدت، مثلا الأمراضُ المناعيّةُ كالثّعلبةِ وكذلك أمراضُ الغدّةِ الدّرقيّة. و بالإضافَة إلى ذلك تجنّبٌ الحالاتِ الأكثر تسبّباً بخسارةِ شعرِ الحاجبِ كالإفراطِ بالنّتفِ أو المرور بحالةٍ نفسيّةٍ صعبَة كالقلق. و بالتالي فإنّ كيفية تكثيف الحواجب الخفيفة تتمحوَرُ حولَ اتّباعِ العلاجِ المناسِبِ للحالَة وزيادةِ تغذيةِ الشّعرةِ التي قد تكُونُ ممكِنةً عبر وصفة للحواجب الخفيفة متوافِرة في منزلكِ.

إليكِ أفضل 6 طرق لـ تتقيل الحواجب وتغذيتها

يمكنُكِ علاج الحواجب الفارغة عبر اتّباعِ طرقِ و وصفات تتقيل الحواجب المنزليّة. وفيما يلي سنشاركُك طريقه تتقيل الحواجب بسرعه وبأكثرِ من وصفةٍ لتختارِي ما يناسبكِ، فلا تفوّتي فرصة متابعة القراءَة….

1. زيت الزّيتون وصفة لـ تكثيف الحواجب في يومين

زيت الزيتون لـ تكثيف الحواجب في يومين
أسرع وصفة لـ تتقيل الحواجب بزيت الزيتون

يعتبرُ زيتُ الزّيتونِ مادّةً مفيدة للشّعرِ والحواجبِ حيث يمكنُكِ ملاحظةُ الفارقِ في كثافة حواجبكِ عند استخدامِها، حتّى لو اتّبعتِي ذلك لـ تكثيف الحواجب في يومين خلال الأسبوع فقط. وذلك لامتلاكِها خصائصٌ فريدةٌ لـ تتقيل الحواجب بسرعه عبرَ تعزيزِ لونِ الشّعرة ومن ثم منحِها لوناً أكثرَ وضوحاً. عدا عن تأثيراتها على الجذورِ والشّعرة ككلّ. فهي تؤمّنُ حمايةً للشّعرِ من العواملِ الخارجيّةِ فترطّبُ الشّعرة وتمنعُ جفافها. وليس ذلك فقط إنّما تغذّي الجذرَ فتمدُّه بالفيتامينات E وK وكذلك الأوميغا 3. ممّا يعني نموّ الشّعرةِ بشكلٍ أفضلَ مع الحفاظِ على قوامِها. فما عليكِ إلّا تطبيقَ القليل ِمن زيتِ الزّيتونِ على حواجبِكِ ويُفضّل أن يكون ذلك كلَّ ليلةِ قبل النّوم لتحصدِي نتائجَه المُذهلة.


2. زيت الخروع للحواجب الخفيفة وصفة ستبهركِ

زيت الخروع زيت تتقيل الحواجب
معلومات عن زيت الخروع للحواجب الخفيفة

لا تقِفْ فوائدَ استخدامِ زيت الخروع للحواجب الخفيفة عندَ تغذيةِ جذر الشّعرةِ أو ترطيبِها للحفاظِ على رونقِها ومنعِ تأثيرِ العواملِ الخارجيّة عليها. لا بل يحوي زيت الخروع على مادةِ البيماتوبروست Bimatoprost بتركيز 0.03% ما يكسِبُه فعاليّةً مضاعَفةً لعلاجِ تساقطِ شعرِ الحاجب. بينما تفسّرُ بعضُ الدّراساتِ كيفية تكثيف الحواجب الخفيفة بزيتِ الخروع بأنَّ المادّةَ المذكورةَ تؤمّنُ زيادةً في التّرويةِ الدّمويّةِ لجذر الشّعرة بالتالي زيادةِ فرصتِه في الحصولِ على التّغذية. أمّا عن طريقةِ التّطبيقِ فهي مشابِهةٌ لطريقةِ استخدامِ زيتِ الزّيتونِ والنّتائجُ ستكونُ ملحوظةً بعد 6 أسابيع من الاستخدام.


3. زيت جوز الهند وصفه تتقيل الحواجب الأسهل

زيت جوز الهند لـ تتقيل الحواجب
كيفية تتقيل الحواجب مع زيت جوز الهند

يعتبرُ زيتُ جوزِ الهند أسهلَ وصفةٍ لـ زيت تتقيل الحواجب فلا تعدّدٌ للمكوّنات ولا قوامٌ مزعجٌ لكِ. لذلك يمكنُكِ وضعَه في أيِّ وقتٍ مع تجنّبِ التّعرّضِ لأشعّةِ الشّمس. ويفّضلُ تطبيقَه ليلاً وقبلَ غسيلِ الوجهِ أو إزالةِ الميكاب، كونه يحفظُ الشّعرةَ ويقلّلُ من خسارةِ البروتيناتِ منها ومن ثمّ تكسّرها. وذلك غير أن زيتَ جوزِ الهند مرطبٌ جيّد للمنطقةِ ومغذّي فعّال لشعرِ الحاجبِ فهو يحتوي على الفيتامين E والحديد اللذان يزيدان من سماكةِ الشّعرة وقوّتها، وكذلك الأحماضُ الدّهنيةُ متوسّطةُ السّلسلة كحمض اللّوريك مثلا الذي يمنحُه خواصاً مضادةً للبكتيريا.


4. اللافندر زيت تتقيل الحواجب ذو الرّائحة العطِرة

زيت اللّافندر لـ تتقيل الحواجب
زيت تتقيل الحواجب اللذافندر

تعدُّ وصفه تتقيل الحواجب بزيتِ اللّافندر بمثابةِ منح منطقةِ الحاجبِ فترة من النّقاهة. فمن أهم خصائصِه تأمينُ شيءٍ من الاسترخاء والتّهدئةِ للمنطقة ومكافحةُ التّهيّجاتِ الجلديّة. و لهذا السبب يُعتبرُ زيت اللافندر علاجاً مناسِباً للحواجبِ التي تعرّضتْ للإكثار من النّتف أو التي تساقَطتْ كنتيجةٍ لتعرّض صاحبتِها للقلقِ والضّغطِ النّفسيِّ في السّابق.

يضمنُ لكِ زيت اللافندر الحفاظَ على النّتائجِ التي تمَّ تحقيقَها بالعلاجاتِ الأخرى. لذلك لاستخدامِ اللّافندرِ كـ طريقه تتقيل الحواجب يُوصى بخلطِ زيتِ اللّافندر مع زيتِ جوز الهند بشكلٍ جيّد ثم تطبيقهما يومياً على جذور الشّعر باستخدامِ فرشاة الحواجب.


5. طريقه تتقيل الحواجب مع الأولوفيرا

نبات الألوفيرا أفضل وصفة للحواجب الخفيفة
كيفية تتقيل الحواجب مع نبات الألوفيرا

تعتبرُ نبتةُ الأولوفيرا أفضلَ وصفة للحواجب الخفيفة التي تعاني من زيادةٍ في إنتاجِ الزُّهم حولَ جذرِ الشّعرة. ففي الواقع يمكنُ لنبات الأولوفيرا أن تخلّص الجلد من الدّهونِ والزّهم المتراكمة. لا تصبُّ فائدتَه فقط على البشرة فحسب، إنّما على الشّعرِ أيضا حيث تتفتّح المسامُ ومن ثم يستطيعُ الشّعرُ شقَّ طريقِه للسّطحِ دون إعاقَةٍ عَدا عن زيادَة فرصةِ وصولِ التّغذية لجذورِه. كما تحتوي الأولوفيرا على مركبِ الألوين الذي يعزّزُ نموّ الشّعر بشكل صحّي. و بالإضافَة إلى ذلك تمتلِك تركيبة كيميائيّة مماثِلة لتركيبة الكيراتين ما يمكّنها من سدّ الثّغرات في الشّعرة ومنحِها انسيابيّة تحميها من التشقّق والتّكسّر. أمّا عن طريقةِ الاستخدامِ فيمكنُك تطبيقَها على الحاجِب ليلاً وعدّة مرّاتٍ خلال النّهارِ أيضا.


6. تطبيق المسّاج مع تخفيف الضغط النفسي والنتف الزائد

 علاج الحواجب الفارغة عبر المسّاج
علاج الحواجب الفارغة عبر المسّاج

الابتعادَ عن العادَاتِ الضّارةِ أحد أهمِّ الطّرقِ لإعادَةِ الكثافَة لحاجبِكِ، مثلا عادة النّتفِ الزّائد لشعرِ الحاجبِ التي تجعله غير قادِرٍ على إعادَةِ تشكيل الشّعر وإنمائِها كالمُعتاد. وكذلك من الضّروري أن تتحايدِي تطبيق علاجَات عشوائيّة دون التّأكّد من صحّتها فقد تكونُ غير نافعة أو حتى ضارّة. مثلا طريقة تكثيف الحواجب بالموس المعروفَة لحلاقةِ الحاجبِ بهدف تكثيفه لا يُنصح بتجربتها كونَها لا تزيد من كفاءة بصيلات الشّعر ولا تمنح الحاجب الكثافة إنّما تحوّله إلى نمطٍ خشنٍ غير مُستَحب. في حين أنّ تطبيقَ المسّاج عبر التّدليكِ اللّطيف على منطقةِ الحاجب يُمكنه تحفيز عوامِل النّمو في بصيلاتِ الشّعر وزيادَة كفاءَتِها في إنماء الشّعر. و بالإضافَة إلى ذلك يجبُ تجنّبَ الضّغوطِ النّفسيّةِ والقلقِ لثبوتِ مساهمتهما في تساقطِ الشّعر بشكل عام. وفي النّهاية لا تنسِي تعقيم الأدوات التّجميليّةِ المستخدمة على الحاجب.

الأسئلة الشائعة

  1. هل يمكن لأعوادِ القرنفلِ أن تكثّفَ شعرَ الحواجب؟

    نعم، يعتبرُ نباتُ القرنفل أحد المكوّنات الهامّة للعناية بشعر الحاجب، وذلك لامتلاكِه خصائصٌ داعمةٌ لنمو الشّعر فهو يعالجُ العديد من المشاكلِ الجلديّة ويقضي على البكتيريا عدا عن احتوائِه على مجموعة من المعادنِ والفيتاميناتِ المُغذّية للشّعر، ويمكنُ تطبيقه بعد تعريضِ العيدانِ للحرارةِ المرتفعةِ أو من خلال نقعِه في زيت الخروع.

  2. هل يمكن تطبيق دواء اللاتس Lattise لتكثيف الحواجب؟

    نعم ذلك ممكن، لكن تجدرُ الإشارةُ إلى أن منظّمةَ الغذاء والدّواء الأمريكيّة FDA وافقت على الدّواءِ المذكورِ كعلاجٍ آمنٍ لإطالةِ شعر الرّموشِ لا الحواجب.

  3. كم هي المدّة العلاجيّة التي يستغرقها زيت الخروع لمنح النّتيجة النّهائيّة ؟

    يعتمدُ ذلك على مدى التزامِكِ بالعلاجِ إلّا أنّه من الممكِن تقديرُ المدّةِ بحوالي 6 أشهر مع العلم أنّك ستلاحظين النّتائجِ خلال أسابيع من الاستعمال.

د.راما ابو مرّه

طالبة في السنة السادسة في كلية الطب البشري_جامعة تشرين_سورية، مترجِمة طبيّة، وكاتبة محتوى طبّي.
زر الذهاب إلى الأعلى