تخسيس البطن

أفضل 7 مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

جلبِ حياةٍ جديدةٍ إلى العالم هي أجمَلُ التَّجارب الّتي يمكن أن تمرَّ بِها الأنثى. ولكن يمكن لـ التغييرات الهائلة -أثناء الحَمل وبعده- أن تكون مزعجةً للأمّ، خاصّة عند إجراءِ الولادةِ القيصريّةِ. وتعدّ زيادَة الوزنِ والدّهون المتراكِمة في كلّ موضِع من الجسمِ؛ -وتحديداً البَطِن- مثيرةً للقلق. ولكن النّبأ السّار هو أنّ هذِه التحوّلات قابِلة للعكس، بل وبإجراءَاتٍ بسيطة! تهدِف هذه المقالة إلى تعريفِك على أفضل 7 مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية ؛ أسهلُ حلولِ خسارة الدُّهون وأبسطها…

المشاكل التي تواجهها المرأة بعد الولادة القيصرية

  • الهالات السوداء: بسبب الإرهاق وضعفِ الدّورةِ الدَّمويّة. وتشمل الأسبابُ الأخرَى نقصِ وجود الحديد وحمض الفوليك في الغذاء.
  • الكلَف: في أحيانٍ كثيرةٍ، تظهر تصبُّغاتٍ على الوجهِ، تسمّى بكلفِ الحمل. يحدث هذا التصبّغ بسبب تغيّراتٍ بمستوى هرمونات الحَملِ في الجسم.
  • تساقط الشعر: تمنع هرمونات الحَمل الشَّعر من التّساقطِ، وبالتالي يبدو شعرك جميلاً خلاله. أمّا بعد الحمل فيتساقط الشَّعر بشكلٍ غزير (١٠٠ شعرة يوميّاً) ويستمرُّ حتى ثلاثة إلى ستّة أشهرٍ بعد الولادة.
  • الجلد المترهّل: لسوءِ الحظّ، يمكنُ أن يؤدّي تمدّد البطنِ إلى إتلافِ البنية الطّبيعيّة التي توفّر مرونَة للجلد. فبمجرِّد عودة بطنكِ إلى حجمهِ الذي كان عليهِ قبل الحمل، سيبقَى الجلدُ الذي تمدّد على شكلِ جلدٍ زائد، رخو ومترهّل.
  • علامات التمدّد: تتشكّل علاماتُ التّمدّد حولَ تلكَ الأماكِن الّتي يتمّ فيها تخزين كمّيّاتٍ كبيرةٍ من الدُّهون مثل الفخذين، الثّديين، المَعِدة والذراعين بسبب زيادة الوزن وفِقدانِه لاحقاً. لن تختفي علامات التمدّد هذه تماماً ولكنّها ستصبِحُ أخفّ مع مرورِ الوقت.
  • زيادَة الوزن وتخزين الدّهون والسوائِل: من أكثر المشاكِل الجماليّة إزعاجاً للمرأة الحامِل. تختلف كميّةُ الوزن الذي تكسَبهُ المرأةِ الحامِل خلال الحَمل نتيجةُ عدّة عوامِل كالعمر، وزنها الأصلي قبل الحمل… تقدّم لك هذه المقالة أفضلَ وأسهل الحلول للتخلّص من تلك الدّهون المتراكمةِ حول البطن.

هل يمكن للنظام الغذائي أن يساعد في تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية ؟

بالطّبع يمكن للمرأةِ الحامِل استعادَة شكلِها بشكلٍ جيّد عن طريق النِّظام الغِذائيّ، ولكن ليس كما السّابق تماماً. حيث لا يوجد غذاء أو مشروب سحريّ يساعدكِ على إنقاص الوزن لوحده فقط. ولكن يمكنكِ بالطّبع تناول الـ مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية بشكلٍ جيِّد ولتخفيفِ الجِلد المترهِّل. في جميع الأحوال، يجب عليكِ الجمع بين النَّظام الصّحّي وشَراباتِ التّخسيس والتنويعِ فيما بينها لأنَّها ستساعدُكِ على أن تصْبِحي النُّسخة الأكثر صِحّة من نفسك.

إليكِ أفضل 7 مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

عندما يتعلق الأمر بـمشروبات تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية فعليكِ التّفكير بهذه الخيارات الصّحّية واللّذيذة أيضا.

1.المَاء

أفضل الـ مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية
الماء ؛ أفضل الـ مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

أجَل الماء! فهو إكسِيرُ الحياة. من السهلِ جدّاً تضمِين الماء كأحد الـ مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية في نظامكِ الغذائيِّ. إلى جانِبِ كونِه ضروريّاً للغاية في كل نشاطٍ تفعلينَه؛ فإنّ الماء هوَ طريقة بسيطة وأساسيّة لمساعَدَةِ جسمكِ على البَقاء رَطِباً. يؤدّي شرب نصف لترٍ من المَاء إلى زيادَةِ كمّية السّعرات الحراريّة المحروقَة لمدّة ساعةٍ على الأقلّ. كما قد يؤدّي شربَ المياهِ قبلَ الوجباتِ إلى تقليل الشّهية وتقليلِ الشّعورِ بالجوع، وهذا ينقِصُ بدوره من السّعراتِ الحراريّة المتناولَة. وعلى الرّغم من أنّه يوصَى بشرب حوالِي ٨ كؤوس من المَاء إلّا أنّ الحاجَة إلى الماءِ تختلفُ بين الأفراد، ويفضّل تناول الماء في كلّ ساعة كلّما أمكن.


2. الشّاي الأخضَر

الشّاي الأخضر من أفضل الـ مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية
آلية عمل الشّاي الأخضر، أفضل الـ مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

يعتبَرُ الشّاي الأخضر شريكُ الحِميَات، البشَرَة النضِرة والجسم المثاليّ. غالباً ما يرتبطُ الشّاي الأخضر بالصِّحَّة، وذلك لسبَبٍ حقيقيٍّ وعلميّ؛ فهو ليس غنيّ بمضادَّاتِ الأكسدةِ المفيدةِ والعناصِر الغذائيّة الأخرَى فحسبْ؛ بل يعدّ أحد افضل الـمشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصريّة على الإطلاق، وأكثَرُ المشرُوبَات فعَّاليّة لفقدان الوزن. يلعب الشّاي الأخضر دوراً رئيسيّاً في زيَادَة التّمثِيل الغذائيّ، نتيجةً لذلِك، يصبِح جسمكِ فعَّالاً في تحويلِ الأطعمةِ والمشروباتِ التي تتناولينَها إلى طاقةٍ بدلاً من دهون. كما تعمَل مضادّات الأكسدَة فيه على تكسِيرِ جزيئاتِ الدُّهون المحتجزَة في الجسم.


3. القهوة

القهوة أحد الـ مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية
فائدة القهوة أحد الـ مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية وتعزيز طاقة الجسم

يمكنكِ الاستمتاع بمذَاقِ القهوة وفوائدِها أيضا، فإنّ مادّة الكافيين الموجودة في القَهوة والمسؤُولَة عن تعزِيز الطّاقة والمزاج الجّيّد؛ تعمل أيضا بعدّة طرق تؤكّد جميعُها منافِع القَهوة كأحد الـمشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصريّة . بدايةً تزيد القهوة من عمليّة التّمثيل الغذائيّ، وبالتالي فهي تمتلك دوراً جوهريّاً في تحويلِ الغذاء إلى طاقة بدلاّ من دهون. يمكن أن تقلّل القهوة أيضا من استِهلاك السِّعراتِ الحراريّة، ومنحك شعور بالامتِلاء لفترةٍ أطول من عدم تناولها. وقد يكونُ من الأسهلِ لشارِبي القهوةِ الحفاظ على فقدان الوزن بمرور الوقت أيضا.


 4. مشروب خل التفاح

مشروب خل التفاح أحد الـ مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية
فوائد مشروب خل التفاح أحد الـ مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

من الشَّائِع جداً استِخدام خلّ التُّفاح في أنظِمةِ التّنحيفِ من أجل تَحفيزِ وتسريع عمليَّة فِقدَان الوَزن. وذلك صَحيح! حيث يحتوي خلُّ التُّفاح على حمض الأسيتيك، وهو يخفِّض من مستويات الأنسولين، يحسِّن التَّمثيل الغذائيّ، يقمَع الشَّهيّة وبحرق الدهون -تحديدا في منطقة البطن- فهو أحد أفضل الـ مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية ومفضَّلة بالأخصّ لإزالة الدهون في محيط الخصر والمنطقَة الوسطَى للجسم. يعمل خلّ التُّفّاح على إبطَاءِ إفرَاغِ المعِدَة، ممّا يساعِدكِ على الشُّعور بالشَّبع لفترةٍ أطوَل وقد يقلّل من الإفراطِ في تناول الطَّعام. يتمّ تناول خلّ التّفاح على شكل مِلعقتين كبيرتَين (30 مل) تحلّا بكوبٍ من المَاء الفاتر وتُشرَب قبل الوجبات. مع التّنويهِ إلى وجوبِ شربِها باعتِدال، مع كميّة كافيَة من المَاء، ثمّ غسلِ الفَمِ بالمَاء.


5. شاي الزَّنجَبيل؛ أحَد أفضَل الـ مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية 

شاي الزنجبيل لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية
فوائد شاي الزنجبيل أحد الـ مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

بالإضافَة إلى تأثيره المُنكّه اللّذيذ؛ أظهرَت الدِّراسات البشريّة والحيوانيّة أيضا امتلاك هذا الجذر الصّغير فوائِدَ جمّة في إنقاصِ الوَزن وتقديم تحسِينات كَبيرة في مستوَياتِ الكولّيسترول الجيّد. أيضاً أكّدت دراسَات أخرى أنّ شاي الزّنجبيل يساعد في تقليل الشهية والشّعور بالجُوع. ومن التأثيرات المعروفَة لدى هذا الشّاي أيضا هي قدرتَهُ على تقليل التَّأثيرِ الحرارِيّ للطَّعام؛ وعند دمجِ جميع تلك الخواصّ المفيدَة لشاي الزّنجبيل؛ يمكن أن يكون هذا النّبات وسيلة فعّالَة لتعزِيزِ فِقدان الوَزن. من أجل الحُصوْلِ على فوائِد الزَّنجَبيل، يمكنكِ تناولَه كمسحوق أو إدخالَه ضمن الـ مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية والطبيعيّة أيضا.


6. عصيرُ الخُضار

عصير الخضار أحد أنواع الـ مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية
فوائد عصير الخضار أحد أنواع الـ مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

على الرغم من أنّ الخضروات الكاملة هي الخيار الأفضَل دوماً على الصِّحّة، إلّا أنّ شربَ عصير الخضار قد يشجِّع على إنقاص الوزن أيضا. يمتلِكُ العَصِير تأثِيراً إيجابيّاً وفعّالاً على إنقاصِ الوزنِ. فإنّ إدخَاله بشكلٍ اعتياديّ ضمن الوجبات سيزيدُ من استهلاككِ للخضَار ويخفّضُ من تناول السُّكّريّات بشكلٍ ملحوظ؛ وهما عامِلان مهمّان لفقدان الوزن. بالطبع لا يمكِنُ الاعتِماد على عصير الخضار لوحدِه من أجل إنقاصِ الوزن، إلّا أنّ دمجَه مع النِّظامِ الغذائيَّ منخفِضِ السَّعرات؛ سيمتلك تأثيراً إضافيّاً جيّداً على إزالَة الدُّهون. 


7. مشروب القِرفة والعَسل

مشروب العسل والقرفة من الـ مشروبات لتخسيس البطن
فوائد مشروب العسل والقرفة من الـ مشروبات لتخسيس البطن

المَشروبُ الآخر الذي يندرجُ تحت فئةِ الـ مشروبات لتخسيس البطن بعد الولادة القيصرية هو مشروب القِرفة والعسل. إنّ استبدال السّكر بالعسل في المشاريب يمكنُ أن يساعِد في منع زيادة الوزن. كما أنّ العسَل بذاتِه يمكنُ أن ينشِّط الهرمُونات الّتي تثبّط الشّهيّة. أمّا القرفَة فإنّها تؤثّر على مستويات الجلوكوز في الدم فتعمَل في النهاية على إنقاصِ الوزن. كما يمكِن للخصائصِ المضادّة للالتهابات الّتي تتميّز بها القرفَة أن توفّر مساعدةً إضافيّة من خلال تعزيز الجِسم الصِّحّي العام الذي يعالج الطَّعام بشكلٍ أفضل.

د. ليلاس الماضي

صيدلانية من سوريا، أدرس ماجستير إدارة الأعمال في الجامعة الافتراضية السورية. كاتبة محتوى طبّي في موقع صحّتي وأسعى لمنح المعلومة الطبيّة الصحيحة بعيداً عن الخرافات.
زر الذهاب إلى الأعلى