تخسيس البطن

إليكِ افضل المشروبات للتخسيس وحرق دهون البطن بسرعة

مع انتشار السمنة في الآونة الأخيرة اتّجه البحث إلى الحلول غير التقليديّة لـ إنقاص الوزن. وذلك نظرًا لما يحتاجُه المرء من صبر وبذل مجهود مع التحكّم في رغبات النّفس أثناء اتّباع الأنظمة الغذائيّة الصارِمة، تغيير السلوكيّات الحياتيّة الخاطِئة أو حتّى ممارسَة التمارين الرياضيّة. لذلك، أصبَح من اللّازم توفّر بعض الوسائِل المساعِدة لتسريع النتائِج والتي تنقسِم إلى وسائِل جراحيّة وأخرى طبيعيّة كمشروبات الأعشاب المعروفة بدورِها في القضاء على مشاكِل زيادة الوزن. إليكِ افضل المشروبات للتخسيس التي يمكنكِ إدراجها في نظامك الغذائي ومواعيد تناولها للحصول على أقصى استفادَة؛ تابعي معنا..

معدّل الأيض وحرق السعرات الحراريّة 

يُقصَد بالأيض أو ما يُسمّى بالتمثيل الغذائي تلك العمليّة المعقّدة التي يقوم فيها الجسم بتحويل الطعام والشراب بالدمج مع الأكسجين إلى طاقَة يحتاجُها لأداء وظائِفهِ الحيويّة كنموّ الخلايا، التنفّس، الدورة الدمويّة بالإضافة إلى تنظيم مستويات الهرمونات وغيرها. حيث يُعرَف عدد السعرات الحراريّة التي يستهلِكها الجسم لإتمام مهامِّه الأساسيّة بإسم معدّل الأيض الأساسيّ. وعادةً ما يختلف ذلك المُعدّل من شخص لآخر تبعًا لعدّة عوامل منها ما يلي:

  • حجم الجسم: حيث يتمتّع الأشخاص الأكبر حجمًا (أصحاب الكتلة العضليّة الكبيرة) بمعدّل حرق أعلى من غيرِهم.
  • العمر: مع التقدُّم في العمر، يزداد تراكُم الدهون بالجسم ليحلّ محلّ العضلات ممّا يؤدّي إلى إبطاء حرق السعرات الحراريّة.
  • الجنس: عادةً ما يمتلِك الرجال كتلة عضليّة أكبر ودهون أقلّ ما تحتوي عليه أجساد النساء لذلك، يرتفِع معدّل حرق السعرات لدى الرجال.

لا يتوقّف حرق السعرات عند ذلك الحدّ، وإنّما يرتفِع ذلك المعدّل كلّما ارتفع معدّل الحركة وزادت الأنشِطة التي تُمارَس خلال اليوم. فعلى سبيل المثال، يمكن لبعض الأنشطة البدنيّة كممارَسة رياضة التنس أو حتّى المشي السريع حرق ما يعادِل من 400-600 كالوري في اليوم. كما يساهِم تناوُل أشهر مشروبات للتخسيس وحرق الدهون في رفع مستويات الأيض وبالتالي استهلاك المزيد من السعرات وتخليص الجسم من الشحوم المخزّنة.

حلم الرشاقة وصعوبة الحفاظ على الوزن المثالي 

قد يبدو تناول الأطعمة الصحيّة وممارسة الرياضة خطوات سهلة التنفيذ؛ إلّا أنّها في الحقيقة ليست كذلك. ففي زمن انتشرت فيه مطاعِم الوجبات السريعة واستهلاك الوجبات عالية السعرات ستكون مهمّة الحِفاظ على الوزن المثالي هي الأصعب. ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل مع وجود الإنترنت وسهولة طلب أيّ شيء من خلاله لم يعدّ هنالِك أيّ حاجَة للحركة أو بذل مجهود لحرق السعرات المتراكمة بالجسم، ممّا يؤدّي إلى زيادة الوزن بسهولة.

بالطبع، وبعد قطع مسافة كبيرة في طريق إنقاص الوزن ستكونين في أمسّ الحاجة لتناول وجبة دسمة، والتي بمجرد أن تتناوليها ستكونين بحاجة إلى المزيد ليُصبِحَ من الصعب الاحتفاظ بذلك الجسم الرشيق لوقتٍ طويل. لذلك، عليكِ تذكُّر أنّ إنقاص الوزن ليس وجهة بل هو رحلة عليكِ الاستمتاع بها قدر الإمكان واستخدام افضل المشروبات للتخسيس خلالها للحفاظ على نتائِجها.

إليكِ افضل المشروبات للتخسيس على الريق 

تعمل افضل المشروبات للتخسيس على الريق بشكل فعّال على تخليص الجسم من السموم والحِفاظ على صحّة الجهاز الهضمي. لذلك فهي تعتبر واحدة من أهم العوامِل المساعِدة لإنقاص الوزن، إليكِ أفضل مشروب لحرق الدهون مجرب على الريق فيما يلي:

1. ماء الكُزبرة اسرع مشروب للتخسيس على الريق

ماء الكزبرة افضل المشروبات للتخسيس
ماء الكزبرة افضل المشروبات للتخسيس

يعدّ مشروب ماء الكزبرة اقوي مشروب للتخسيس السريع يمكن تناوله على معدة فارِغة. حيث تعمل الكزبرة على تحفيز الإنزيمات والعصارات الهضميّة المعروفَة بخصائِصها المحفّزة لعمليّة الهضم والامتصاص. علاوةً على أنّها مصدر جيّد للألياف ممّا يساعد على التحكّم في عدد السعرات الحراريّة المتناوَِلة خلال اليوم. كما يعمل أفضل مشروب للتخسيس على الريق هذا كمكمّل غذائي غنيّ بالمعادن، الفيتامينات، البوتاسيوم، الحديد، حمض الفوليك وغيرِها من العناصِر التي تعزّز معدّل الأيض وحرق الدهون، خاصّة تِلك المتراكِمة في منطقة البطن.


2. مشروب الكمّون والليمون افضل المشروبات للتخسيس على الريق

الكمون والليمون اقوي مشروب للتخسيس السريع
الكمون والليمون اقوي مشروب للتخسيس السريع

يعمل ماء الكمّون والليمون في الصباح كـ مشروب للتخسيس سريع المفعول على حرق السعرات الحراريّة بشكلٍ أسرع عن طريق رفع مستويات التمثيل الغذائيّ وتحسين كفاءَة الجهاز الهضميّ. حيث يساهِم الليمون في تحسين امتصاص الكالسيوم بالجسم ممّا يساعِد على تفتيت المزيد من الشحوم المتراكِمة بالبطن. كما يحفّز محتوى كلّ من الكمّون والليمون من مضادّات الأكسدة تخليص الجسم من السموم التي تعيق حرق الدهون. وللحصولِ على فوائد أفضل مشروب للتخسيس على الريق عليكِ فقط إضافة ملعقة من الكمّون وأخرى من عصير الليمون إلى كوب من الماء الساخن وتناوله في الصباح على معدة فارغة.


3. مشروب الحلبة على الريق أقوى مشروبات للتخسيس وحرق الدهون

ماء الحلبة افضل المشروبات للتخسيس
ماء الحلبة افضل المشروبات للتخسيس

تُعدّ الحلبة أحد أغنَى المصادِر للعديد من الفيتامينات والمعادِن المفيدة لصحّة الجهاز الهضمي والجسم بشكلٍ عامّ مثل: الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز، النّحاس، فيتامين B6، البروتين والألياف الغذائيّة. كما تحتوي على خصائِص مضادّة للأكسدة ومضادّة للالتهابات تساعِد على رفع كفاءَة الجسم لأداء وظائِفه الحيويّة على أكمل وجه وبالتالي استهلاك المزيد من السعرات. تعود فوائد الحلبة كـ افضل المشروبات للتخسيس إلى وجود الصابونين والألياف بها ممّا يعمل على كبحِ جِماح الشهيّة، تنظيم مستويات السكّر بالدم، خفض مقاومَة الخلايا للأنسولين وعلاج الاضطّرابات الهضميّة كالإمساك والتي تساهِم جميعُها في تعزيز إنقاص الوزن.

إليكِ افضل المشروبات للتخسيس قبل النوم

توجَد بعض المستخلصات العشبيّة التي تعطي أفضل النتائِج عند تناولها في المساء. حيث تساعِد على تحسين جودة النوم بالإضافة إلى رفع كفاءَة الجسم على حرق الدهون أثناء فترة الليل. إليكِ أهمّ مشروبات قبل النوم لتخفيف الوزن فيما يلي :

1. عصير الخروب واللافندر مشروب لحرق الدهون قبل النوم

عصير الخروب أفضل مشروب لحرق الدهون مجرب
عصير الخروب أفضل مشروب لحرق الدهون مجرب

يمكن تناول عصير اللافندر مع الخرّوب كـ مشروب للتخسيس سريع المفعول قبل النوم. وذلك بفضل محتوى الخرّوب من العفص الذي يهاجِم البكتيريا الضارّة بالأمعاء ويخلّصها من السموم المتراكِمة بها. هذا بالإضافة إلى دورِه في خلق بيئة بكتيريّة معويّة صحيّة تساهِم في تحسين عمليّات الهضم والامتصاص. كما يعمل اللافندر على زيادَة مدّة النوم بالموجة البطيئة والعميقة. والتي أثبتَت الدراسات ارتفاع معدّلات حرق الدهون أثناءَها ممّا يعني التخلّص من عدد أكبر من السعرات. وللاستفادَة من اسرع مشروب للتخسيس قبل النوم عليكِ إضافَة ملعقة من الخرّوب المسحوق مع بضعة أوراق من اللّافندر إلى كوب من الماء السّاخن وتغطيتهِ لمدّة 10 دقائِق ثم تناوله قبل الذهاب إلى السرير.


2. عصير العنب أفضل مشروب لحرق الدهون مجرب

عصير العنب مشروب لحرق الدهون قبل النوم
عصير العنب مشروب لحرق الدهون قبل النوم

واحد من أهمّ مشروبات قبل النوم لتخفيف الوزن هو عصير العنب. حيث يساعِد كوب صغير منه على حرق الدهون بفاعليّة كبيرة أثناء النوم. يرجَع ذلك إلى محتوى عصير العنب القليل من الكربوهيدرات البسيطة والتي تسبّب إفراز الأنسولين خلال فترة الليل. ممّا يساعِد على تنظيم السّاعة البيولوجيّة وتحسين معدّلات تفتيت الدهون تحت الجلد أثناء موجَة النوم العميق. كما تحوّل مضادّات الأكسدة بـ اقوي مشروب للتخسيس السريع هذا السعرات الحراريّة التي تخزّن على هيئة دهون بيضاء إلى دهون بنيّة سهلَة الحرق.


3. الكركم مع اللبن أقوى مشروب لحرق الدهون قبل النوم

الكركم مع اللبن اسرع مشروب للتخسيس قبل النوم
الكركم مع اللبن افضل المشروبات للتخسيس قبل النوم

إذا كنتِ ترغبين في إضفاء نكهة قويّة إلى كوب الحليب الذي تتناوَلينه قبل النوم عليكِ بتجربة الكركم. حيث يتمتّع مشروب الكركم باللبن واحد من افضل المشروبات للتخسيس بخصائِصه المضادّة للالتهابات، والتي تساهِم في تعزيز صحّة الجسم وبالتالي زيادة عدد السعرات الحراريّة المستهلَكة خلال اليوم. كما يلعب أحد مكوّناتِه الرئيسيّة وهو الكركمين دورًا مهمًّا في قمع نموّ الأنسجة الدهنيّة، تحسين استجابة الخلايا للأنسولين وتنظيم مستويات الجلوكوز بالدم. وبالتالي، يساعِد افضل المشروبات للتخسيس هذا على منع تخزين الدهون بالجسم مرّة أخرى.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى