تخسيس البطن

أهمّ فوائِد شاي البابونج للتنحيف والخطوات الصحيحة لتحضيره

احتلّت الأعشاب مكانَة كبيرة منذ القِدم في طب الأيورفيدا. والذي اعتمَد بشكل أساسيّ على علاج الكثير من الحالات المرضيّة باستخدام المكوّنات العشبيّة فقط لتجنّب الآثار الجانبيّة الناجِمة عن تناوُل المستحضرات الدوائيّة. لم يتوقّف الأمر عند ذلك الحدّ، بل شاعَ إدراج الكثير من مستخلّصات الأعشاب في وصفات التنحيف والأنظمة الغذائيّة المخصّصة لـ إنقاص الوزن. والتي يأتِي على رأسِها شاي البابونج المعرُوف بخصائِصهِ الصحيّة المميّزة التي لا تقتصِر على التخسيس فقط وإنّما تشمُل تحسين جودَة الصحّة النفسيّة والجسديّة بشكلٍ عامّ. تعرّفي على فوائد شاي البابونج للتنحيف وكيفيّة تحضيرهِ بالطريقة الصحيحة في هذا المقال، تابعي معنا..

Advertisements

ما هو شاي البابونج 

ما هو شاي البابونج ؟ البابونج أو ما يُطلَق عليه الكاموميل هو عشب يأتِي من زهور تشبه الديزي والتي تنتمي إلى عائلة Asteraceae. والذي شَاع استخدامهُ لعدّة قرون لعلاج مختلف الحالات الصحيّة. وذلك بفضلِ محتواه الغنيّ من مضادّات الأكسدة التي تلعَب دورًا أساسيًّا في الحدّ من خطر الإصابَة بالعديد من الأمراض بما في ذلك الأنواع المختلفة من السرطان وأمراض القلب. عادةً ما يتمّ تحضير ذلك الشاي من خلال نقع أعشاب البابونج المجفّفة في الماء الساخن، وتناوُله كبديلٍ خالٍ من الكافيين لكلٍّ من الشاي الأخضر أو الأسود. علاوةً على تمتّعه بمذاقٍ حلو مميّز يساهِم في تحسين الحالة المزاجيّة لمُتناوليه. 

فوائد شاي البابونج 

علاوةً على فوائد شاي البابونج للتنحيف فإنّه يحتوي على العديد من العناصِر الغذائيّة المهمّة لصحّة الجسم والتي تجعلهُ قادر على أداء المهامّ التالية :

  • تحسين الحالة المزاجيّة والنفسيّة: أثبتَت بعض الدراسات دور البابونج في تخفيف حدّة أعراض بعض الاضطّرابات النفسيّة كالاكتئاب أو القلق. 
  • علاج الحالات الجلديّة الخفيفة: يساهِم تطبيق البابونج موضعيًا على الجلد سواء على شكل شاي أو مع مستحضرات التجميل في تهدِئة البشرة وتقليل الالتهابات الناتِجة عن التعرّض للشمس.
  • تحسين جودة النوم: بجانِب فوائد شاي البابونج للتنحيف فإنّه قادر على تعزيز الشعور بالنعاس والاسترخاء في الليل بفضل محتواهُ الغنيّ من مضادّات الأكسدة، ممّا يحسّن جودَة النوم بشكلٍ عامّ.
  • تنظيم مستويات السكّر بالدم: قد تعزّز التأثيرات المضادّة للالتهابات لشاي البابونج التحكّم في نسبة السكّر في الدم واستجابَة خلايا الجسم للأنسولين، خاصّةً عند تناولِه جنبًا إلى جنب مع الوجبات.
  • الحِفاظ على صحّة الجهاز الهضمي: يساهِم شاي البابونج في الوقاية من العديد من الاضطرابات الهضميّة بما في ذلك: الإسهال، قرحة المعدة، الغثيان وانتفاخَات البطن ويُعزّى ذلك عادَةً إلى خصائِصهِ المضادّة للالتهابات.
  • الوقاية من أنواع معيّنة من السرطان: يحتوي شاي البابونج على مادة الأبيجينين المضادّة للأكسدة، والتي قد تساعِد في تقليل الالتهاب ومحاربَة الآثار السلبيّة للجذور الحرّة بالجسم ممّا يساهِم في الحدّ من خطر الإصابَة بعدّة أنواع من السرطان.

فوائد شاي البابونج للتخسيس 

أكدّت العديد من الدراسات دور شاي البابونج للتنحيف في تسريع عمليّة إنقاص الوزن عند إدراجِه كعنصر أساسيّ في النظام الغذائِي المتّبع وذلك نظرًا لفوائِده التالية :

  • رفع مستويات المناعة بالجسم: يساعِد تحسين كفاءَة الجهاز المناعي على رفع قدرة الجسم على أداء وظائِفه على أكمل وجه. وبالتالي حرق كميّات أكبر من الدهون للحصول على الطاقة التي يحتاجُها.
  • تعزيز عمليّة الهضم والامتصاص: واحدة من أهمّ فوائد شاي البابونج للتنحيف هي قدرته على تنشيط إفراز العصارَة المعديّة بالأمعاء ممّا يساعِد على هضم وامتصاص العناصِر الغذائيّة المهمّة للجسم بكفاءَة عالية.
  • التحكّم في الشهيّة: ترتبِط فوائد شاي البابونج للتنحيف ارتباطًا وثيقًا بتأثيرهِ على معدّلات الجوع وكبح جِماح الشهيّة لفترات طويلة. كما أنّه منخفض السعرات الحراريّة ممّا يساعِد على إنقاص الوزن بفاعليّة كبيرة.
  • تنقية الجهاز الهضمي من السموم: يحتوي شاي البابونج للتنحيف على كميّات كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم والتي تعمل على طرد السموم من الجهاز الهضمي وتنقية الجِسم من السموم التي تعيق عمليات الأيض به.
  • تحسين معدّلات التمثيل الغذائِي بالجسم: عادةً ما تتم عمليّات الأيض وحرق الدهون خلال فترة النوم. ونظرًا لقدرة شاي البابونج للتنحيف على تعزيز الشعور بالنعاس وتحسين جودة النوم فإنّ ذلك يعزّز مستويات حرق الشحوم ويساعِد على التخلّص منها.

طريقة تحضير شاي البابونج للتخسيس 

فوائد شاي البابونج للتنحيف
معلومات عن فوائد شاي البابونج للتنحيف

للحصول على فوائد شاي البابونج للتنحيف كلّ ما عليكِ هو اتّباع الخطوات التالية أثناء تحضيره:

  1. ضعي مقدار كوبين من الماء في وعاء واتركيه يغلي على النار.
  2. ارفعي الماء المغلي من على الموقِد وضعي حفنة من أعشاب البابونج المُجفّفة في الوعاء ثمّ قومي بتغطيته.
  3. انتظري 5 دقائق ثمّ أحضري مصفَاة وقومي بتصفية الخليط واسكبيهِ في أكواب الشاي.
  4. يمكنكِ إضافة سكّر ستيفيا أو العسل الأبيض للتحلية حسب الرغبة.

متى يشرب شاي البابونج للتنحيف 

لتحصيل أقصى فوائد شاي البابونج للتنحيف عليكِ تناوُل ذلك المشروب 3 مرّات يوميًّا قبل الوجبات الرئيسيّة بنصف ساعة. كما يمكن شرب كوب قبل النوم لتنعمي بليلة هادِئة.

لا يمكن لشاي البابونج إنقاص الوزن وحده. بل يلزم الأمر اتّباع نظام غذائي منخفض الدهون والسعرات الحراريّة، غنيّ بالألياف والعناصِر الغذائيّة المهمّة لملاحظَة النتائِج.

الآثار الجانبيّة لـ مشروب شاي البابونج للتنحيف

بالرغم من فوائد البابونج العديدة؛ إلا أنّه في بعض الحالات قد يؤدّي إلى حدوث بعض الآثار السلبيّة مثل:

  • القيء.
  • النعاس.
  • ترقّق الدم.
  • ردود فعل تحسّسيّة.
  • يمكن أن يتفاعَل مع بعض الأدوية مثل: المهدّئات، الأسبرين، الإيبوبروفين والأدوية المميّعة للدم.

الأسئلة الشائعة حول فوائد شاي البابونج للتنحيف

حاولنا تدوين جميع مايخطر في ذهنك حول فوائد شاي البابونج للتنحيف وإحصاء أغلب الأسئلة والإجابة عليها قدر الإمكان. وفي حال كان هنالِك أيّة استفسارات أخرى لا تتردّد بإخبارنا في التعليقات. وسيقوم الكادر الطبي بالإجابَة عليك في أقرب وقت ممكن.

1. كم يبلغ سعر شاي البابونج في الأسواق والصيدليّات ؟

يتراوَح سعر شاي البابونج من 28-31 جنيه مصري تبعًا لنوع الشاي وعدد الأكياس داخل العلبة.

2. هل يمكن استخدام شاي البابونج موضعيًّا؟

نعم يمكنكِ ذلك. فقط عليكِ ترك الشاي حتّى يبرد، وإحضار قطنة نظيفة وغمسها بالشاي وتطبيقها على المكان الذي ترغبين في علاجه. حيث سيخفّف ذلك من أعراض الحكّة والاحمرار المصاحِبة للالتهابات الجلديّة.

3. هل توجد طريقة أخرى لتحضير شاي البابونج؟

نعم، يمكنكِ خلط عشب البابونج بالنعناع، الينسون أو حتّى الشاي الأخضر لتعزيز النتائِج.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى