فيتامين E

مراجعة شاملة لـ فوائد فيتامين E وأعراض نقصهِ على الجسد

الفيتامينات عبارة عن مجموعة من المواد العضوية، غير مرتبطة كيميائياً، لا يمكن لجسم الإنسان تصنيعها، وتحتاج لتناولها بكميّات صغيرة للوقاية من حدوث أي اضطرابات داخلية؛ ويمكن تقسيمها إلى فيتامينات قابلة للذوبان في الماء، أو الدهون؛ وسنتعرف من بينها على فوائد فيتامين e ؛ مُركّب قابل للذوبان في الدهون، يحمي أغشية الخلايا من الآثار التأكسدية الضارّة، علاوة على العديد من الفوائد للصحّة بشكل عام؛ تابع معنا …

ماهو فيتامين e وقصّة اكتشافه

في عام 1922، اكتشف إيفانز وبيشوب أن الفئران التي تتغذّى على الشحوم فقط قد عانت من العقم الناجم عن عوز في النظام الغذائي؛ حيث تم تصحيح الخصوبة بإضافة مستخلص دهني من الحبوب، وأُطلِق عليه اسم (عامل مكافحة العقم)؛ وفي عام 1925 تم الاعتراف رسمياً بـ فيتامين e بإعتباره الفيتامين الخامس؛ وبعد بضعة سنوات تم صياغة اسم جديد وهو (توكوفيرول) المُشتقّ من الكلمة اليونانية توك (طفل)، و فيرو (الولادة)؛ وذلك لوصف دوره كعنصر أساسي هامّ في النموّ الطبيعي للجنين، ومراحل الطفولة. وفي عام 1969 اعترفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA رسمياً بـ فيتامين اي كمغذٍ أساسي للبشر كافّة.

انواع فيتامين e

يتواجد فيتامين e بشكل طبيعي في ثمانية أشكال كيميائية وهي (ألفا، بيتا، جاما، دلتا) إما توكوفيرول، أو توكوترينول؛ والتي لها مستويات مختلفة من النشاط البيولوجي؛ وأهمّها هو ألفا توكوفيرول الشكل الوحيد المُعترف بهِ لتلبية المتطلّبات البشرية.

أين يوجد فيتامين e

يتكوّن فيتامين اي في الواقع من ثمانية أشكال طبيعية، 4 توكوفيرول + 4 توكوترينول؛ يتواجد في العديد من الأطعمة بما في ذلك اللوز، الزيوت النباتية، والحبوب؛ والشكل الأكثر فائدة لجسم الإنسان هو (ألفا توكوفيرول)، المتوفّر بكثرة في زيت الزيتون، وعبّاد الشمس؛ وهو الشكل السائد في النظام الغذائي الأوروبي؛ ويتواجد شكل آخر أيضاً موجود بكثرة في زيت فول الصويا، والذرة؛ شائع في النظام الغذائي الأمريكي؛ كما يتوفّر فيتامين هـ أيضاً على شكل مكمّلات غذائية، إمّا بمفردهِ أو كجزء من مكمّل متعدّد الفيتامينات.

تشمل مصادر فيتامين e بشكل عام مايلي :

  • زبدة الفول السوداني.
  • زيت جنين القمح.
  • بذور عباد الشمس.
  • زيت فول الصويا.
  • السبانخ المسلوق.
  • زيت القرطم.
  • القرنبيط.
  • الكيوي.
  • المانجو.
  • الطماطم.
  • اللوز.
  • البندق.

اهمية فيتامين e

يعمل فيتامين اي (ألفا توكوفيرول) على تحييد الجذور الحرّة؛ حيث يحمي الأحماض الدهنية المتعدّدة الغير مشبعة من آثار الإجهاد التأكسدي (المكوّن الهيكلي الرئيسي لغشاء الخلية)؛ في العقود القليلة الماضية كان هنالِك الكثير من الاهتمام المتزايد بدور الجذور الحرّة، ومضادّات الأكسدة في تصلّب الشرايين، وحدوث التسرطن؛ وتم ربط نقص فيتامِين E بالأحداث التي تصيب القلب والأوعية الدموية.

يلعب البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL دوراً مركزياً في هذه الفرضيات؛ فعندما يتعرض للإجهاز التأكسدي، يخضع لسلسلة من التغيرات المؤثّرة على بطانة الأوعية الدموية، وبالتالي الإصابة بـ تصلّب الشرايين؛ ومن هنا جاء دور فيتامِين e الذي يقي من تأثير الجذور الحرّة؛ علاوة على العديد من الفوائد على المستوى الجزيئي، مثل تثبيط تكاثر الخلايا، وتقليل تراكم الصفائح الدموية.

الحالات التي تتطلّب تناول فيتامين e

البديل اليومي المُوصى به من فيتامين اي هو 15 ملغ من ألفا توكوفيرول للمراهقين والبالغين من الرجال أو النساء؛ وهذا يُعادل 22 وحدة دولية من ألفا توكوفيرول (مصدر طبيعي)، أو 33 وحدة دولية (مُركّب صناعي)؛ وتشمل الحالات التي ينبغي فيها تناول مكمّلات تحتوي هذا الفيتامين، مايلي:

  • المرضى الذين يعانون من سوء في امتصاص الدهون، وذلك نتيجة اضطراب في البنكرياس، الكبد، أو الأمعاء؛ وذلك لأن فيتامِين e قابل للذوبان في الدهون، وفي حال عدم القدرة على امتصاص القدر الكافي منها، لن يستطيع الجسم الاستفادة منهُ.
  • المرضى الذين يعانون من قصور البنكرياس (التليّف الكيسي)؛ حيث تُوصي الإرشادات بتناول مكمّلات روتينية أخرى إلى جانب فيتامين ي .

ماهي فوائد فيتامين e

تقي مضادّات الأكسدة من تأثير الجذور الحرّة، وهي جزيئات تحتوي على إلكترون غير مشترك، تعمل على تخريب أغشية الخلايا، وقد تُساهم في تطوّر بعض أمراض القلب، الأوعية الدموية، والسرطان؛ وهذه الإلكترونات الغير مشتركة نشطة للغاية، تتفاعل بسرعة مع الأكسجين لتكوين مايُسمّى بـ (الأكسجين التفاعلي ROS)؛ يُشكّل الجسم أنواع الأكسجين التفاعلي داخلياً عند تحويل الطعام إلى طاقة، كما قد يتعرض الجسم للجذور الحرّة من العوامل البيئية الخارجية، مثل دخان السجائر، تلوّث الهواء، الأشعّة فوق البنفسجية.

فيتامين ي هو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، يوقف إنتاج الأكسجين التفاعلي عندما تتعرض الدهون لتأثير الإجهاد التأكسدي؛ لذلك مازال العلماء يبحثون فيما يخصّ فوائد فيتامِين e في منع أو تأخير الإصابة ببعض الأمراض المزمنة المرتبطة بالجذور الحرّة.

بالإضافة إلى نشاط فيتامين e كمضادّ أكسدة، فهو يشارك في العديد من الوظائف المناعية، حيث يثبّط ألفا توكوفيرول (أحد أشكال فيتامين e) نشاط بروتين كيناز سي؛ وهو إنزيم يشارك في تكاثر الخلايا وتمايزها في الخلايا العضلية الملساء، الصفيحات الدموية، ووحيدات النوى؛ كما يزيد فيتامِين ي من التعبير عن إنزيمين يثبطان استقلاب حمض الأراكيدونيك، ممّا يزيد من إطلاق البروستاسكلين من البطانة، والذي يعمل بدورهِ على توسيع الأوعية الدموية، ويمنع تراكم الصفيحات الدموية.

فيما يلي بعض أهمّ فوائد فيتامين e للجسم بشكل عام :

1. فوائد فيتامين ه لـ مرض القلب التاجي

ربطت العديد من الدراسات القائمة انخفاض معدّل الإصابة بأمراض القلب مع زيادة تناول فيتامين ي ، يمكن لفيتامِين e أن يساعد في منع أو تأخير الإصابة بأمراض القلب التاجية CHD، والتي يُعتقد بأنها بداية حاسمة لتصلّب الشرايين.

2. فوائد فيتامين e لمرضى السرطان

تحمي العناصر الغذائية المضادّة للأكسدة مثل فيتامين ي مكوّنات الخلايا من الآثار الضارّة للجذور الحرّة، وذلك عبر تعزيز وظيفة الجهاز المناعي، حيث ارتبط تناول فيتامِين e مع انخفاض مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال.

3. فوائد فيتامين ه لـاضطرابات العين

يُعدّ التنكّس البقعي المرتبط بالعمرAMD  وإعتام عدسة العين من بين أكثر الأسباب شيوعاً لفقدان البصر لدى كبار السن (عادةً ماتكون الأسباب غير معروفة)، وتم الإفتراض أن لـ آثار الإجهاد التأكسدي دور كبير في ذلك، لذلك يمكن استخدام العناصر الغذائية ذات الوظيفة المضادّة للأكسدة مثل فيتامين ه في منع أو علاج هذه الحالات.

4. التدهور المعرفي

للدماغ معدّل استهلاك مرتفع من الأكسجين، والأحماض الدهنية الغير مشبعة، ويفترض أن الضرر الناجم عن الجذور الحرّة قد يسبب مع مرور الوقت تدهور معرفي وأمراض تنكسية عصبية، مثل الزهايمر؛ وارتبط استهلاك فيتامين e من الأطعمة أو المكمّلات الغذائية في تقليل الإصابة بهذه الأمراض.

5. فوائد فيتامين e في عسر الطمث (تقلصات الدورة الشهرية)

يساعد تناول فيتامين e لمدّة يومين قبل بدء الطمث ولمدّة 3 أيام بعده من تخفيف الآلام، والتقليل من فقدان الدم.

6. فوائد فيتامين e للكلية

هنالك بعض الأدلّة أن تناول فيتامِين e قد يُحسّن من وظائف الكلى لدى الأطفال المصابين بتصلّب الكبيبات.

7. فوائد فيتامين e في عوز G6PD

تظهر بعض الأبحاث أن تناول فيتامِين  e عن طريق الفم، بمفردهِ أو مع السيلينيوم قد يفيد الأشخاص الذين يعانون من اضطراب دموي وراثي يُدعى بـ نقص G6PD.

8. نوع من التقرّحات الجلدية غير السرطانية

يساهم تناول فيتامين e في إزالة تقرحات الجلد المسمّاة بـ الورم الحبيبي الحلقي.

9. اضطرابات دماغية موروثة

يمكن لفيتامِين e الطبيعي تحسين الأعراض لدى الأشخاص المصابين بداء هنتنغتون المُبكر.

10. نزيف داخل البطينات في الدماغ

قد يفيد إعطاء فيتامين e عبر الفم للأطفال الخدّج في التقليل من حدوث نزيف الدماغ.

11. فوائد فيتامين e في تفادي عقم الرجال

يؤدي تناول فيتامين e عن طريق الفم في تحسين الصحّة الإنجابية لدى الرجال الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة.

12. جراحة العين بالليزر

يبدو أن تناول جرعات عالية من فيتامين أ مع فيتامين هـ (ألفا توكوفيرول) يوميّاً يُحسّن من الشفاء والرؤية لدى الأشخاص الذين خضعو لجراحة العين بالليزر.

13. فوائد فيتامين e في متلازمة ما قبل الحيض PMS

يُقلل تناول فيتامين E من القلق والاكتئاب لدى بعض النساء المصابات بمتلازمة ماقبل الدورة الشهرية.

14. فوائد فيتامين ه لـ الآداء البدني لدى كبار السن

يرتبط تناول فيتامِين اي مع تحسين الآداء البدني وقوّة العضلات لدى كبار السنّ.

15. تندّب الأنسجة الناتج عن العلاج الشعاعي

يبدو أن تناول فيتامين e عبر الفم مع عقار البنتوكسيفيلين يعالج الندبات الناتجة عن العلاج الشعاعي؛ ومع ذلك، قد لايكون فيتامين هـ بمفردهِ فعّال في ذلك.

16. التهاب المفاصل الروماتويدي RA

يساعد تناول فيتامين اي في التقليل من الآلام لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.

17. أضرار أشعّة الشمس

إن تناول جرعات عالية من فيتامين e عبر الفم مع فيتامين سي يقي من التهاب الجلد الناتج عن التعرّض للأشعّة فوق البنفسجية.

18. فقدان السمع الناتج عن عقار سيسبلاتين

تظهر الأبحاث أن لـ فيتامين اي دور في الوقاية من حدوث فقدان السمع لدى المرضى الذين يتناولون عقار سيسبلاتين.

19. الداء السكري

أظهرت الأبحاث دور فيتامين هـ في تحسين وظائف الكلى بشكل بسيط لدى مرضى السكري.

20. القمل

تشير الأبحاث إلى أنّ استخدام رذاذ فيتامين e أكثر فعالية في إزالة قمل الرأس مقارنة مع دواء البيرميثرين.

21. ما بعد زراعة الكبد

قد يؤدّي تناول فيتامين هـ (توكوفيرل سكسينات بولي إيثيلين جليكول) إلى التقليل من الحاجة لجرعات تثبيط المناعة اللازمة بعد إجراء زراعة الكبد.

22. أعراض سن اليأس عند النساء

يساعد تناول فيتامين اي في التقليل من الهبّات الساخنة عند النساء بعد انقطاع الطمث.

23. تقرحات الفم (التهاب الغشاء المخاطي)

يمكن لبعض الأدوية أن تتسبّب بحدوث قرحات مؤلمة في الفم، ويساعد فيتامين هـ في التئام هذه القروح وتقليل الآلام الناتجة عنها.

24. ضعف وهشاشة العظام

يساعد تناول فيتامين e على التقليل من خطر الإصابة بكسور الورك، والكسور الأخرى لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 40 عام.

25. السكتة الدماغية

قد يساعد فيتامين هـ في الوقاية من حدوث السكتة الدماغية لدى المدخنين الذكور.

26. ترقّق النسيج المهبلي (ضمور المهبل)

يمكن لتحاميل فيتامين هـ المهبلية، أن تحسّن من أعراض ضمور المهبل لدى النساء المصابات بسرطان الثدي، اللاتي يتناولن عقار تاموكسيفين.

27. فوائد فيتامين e للشعر والبشرة

يشتهر فيتامين اي بخصائصه المضادّة للأكسدة، يُقلّل من تأثير الجذور الحرّة، ويحمي معظم خلايا الجسم؛ ويستخدم فيتامين e في طب الأمراض الجلدية منذ الخمسينيات لحماية البشرة من الشيخوخة، الالتهابات، وأضرار أشعّة الشمس، فهو مضادّ أكسدة قوي قابل للذوبان في الدهون ضروري للحفاظ على الصحّة، وتعزيز الجهاز المناعي.

فوائد فيتامين e للشعر

في الآونة الأخيرة تم الترحيب بـ فيتامين e كعلاج شامل للشعر المجعّد أو التالف؛ وتشمل فوائده مايلي:

  • تعزيز نموّ الشعر.
  • الوقاية من تساقط الشعر.
  • تنظيم إنتاج زيوت الفروة.
  • دعم فروة الرأس الصحيّة.
  • إضفاء التألّق وإعادة اللمعان للشعر.
  • تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • التقليل من خطر الإجهاد التأكسدي في الفروة.

فوائد فيتامين e للبشرة

  • علاج ندبات حب الشباب.
  • يضفي النعومة والنضارة للبشرة.
  • التقليل من أضرار الأشعّة فوق البنفسجية.
  • تقليل ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد.
  • تطبيق فيتامين هـ موضعياً يحسّن من بقع فرط التصبّغ.
  • تغذية وحماية البشرة من التلف الناجم عن الجذور الحرّة.

نقص فيتامين e

من غير الشائع حدوث نقص فيتامين اي لدى البشر، إلّا في ظروف غير عادية، ويرجع ذلك إلى وفرة (توكوفيرول) في مجموعة متنوعة من الأطعمة؛ وسبب حدوث نقص فيتامين e الأساسي هو الإصابة ببعض الحالات الطبيّة مثل (سوء امتصاص الدهون)؛ بحيث تتناسب درجة النقص بشكل عام مع حجم ومدّة الإسهال الدهني، وتشمل الأسباب الرئيسية لحدوث سوء امتصاص الدهون والمؤثّرة على فيتامين اي مايلي:

1. قصور إفرازات البنكرياس

حيث لايوجد قدر كافٍ من الليباز لدعم عملية امتصاص الدهون بالشكل الأمثل، وتشمل الأسباب المهمّة ما يلي (التليّف الكيسي، استئصال البنكرياس، التهاب البنكرياس المزمن).

2. أمراض الكبد الصفراوية

حيث لا يوجد قدر كافٍ من الصفراء في تجويف الأمعاء لإذابة الدهون وامتصاصها؛ وتشمل الأسباب المهمّة (رتق القناة الصفراوية، التهاب الأقنية الصفراوية المصلّب البدئي، الركود الصفراوي داخل الكبد)؛ كما قد يحدث سوء امتصاص الدهون في أنواع أخرى من تليف الكبد.

على الرغم من أنّ الركود الصفراوي هو عامل خطر لنقص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون؛ إلّا أن نقص فيتامين e غير شائع إلّا لدى المرضى الذين يعانون من ركود صفراوي حادّ طويل الأمد، وتظهر معظم الحالات لدى المرضى الذين يعانون من التهاب أقنية صفراوية أولي شديد لفترة طويلة من الزمن.

3. الإصابة بمرض، أو استئصال واسع النطاق للأمعاء

لاتوجد مساحة مساحة امتصاص معوية كافية للسماح بامتصاص الدهون، ممّا يساهم بشكل أكبر في حدوث سوء الامتصاص، وتشمل الأسباب المهمّة متلازمة الأمعاء القصيرة، توسّع الأوعية اللمفاوية الخلقي، وبعض الأمراض الارتشاحية، مثل الأميلويد، الأورام اللمفاوية، وداء كرون.

يحتاج المرضى الذين يعانون من هذه الحالات عادةً إلى جرعات عالية من فيتامين اي.

فيما يلي أيضاً عدد من الاضطرابات الوراثية التي تؤدي إلى حدوث نقص فيتامين e ، نذكر منها :

  • رنح مع نقص فيتامين اي : وذلك بسبب طفرة في الجين المشفّر لبروتين نقل ألفا توكوفيرول الكبدي؛ ويعاني المرضى المصابون من عجز عصبي، بما في ذلك أعراض مشابهة لـ رنح فريدريك.

يستجيب هؤلاء المرضى للمكمّلات الفموية من فيتامين اي بجرعات من 800-1500 مجم/يوم  أي 1200-2200 وحدة دولية للبالغين، أو 40 مجم/كجم/يوم (60 وحدة دولية/كجم/يوم) للأطفال

  • Abetalipoproteinemia فقد البروتين الشحمي بيتا من الدم 

وذلك بسبب طفرة في بروتين نقل الدهون الثلاثية الميكروسومي؛ يتسم هذا الاضطراب بانخفاض شديد أو غياب في مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL ونقص في الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون؛ وقد تشمل الأعراض رنح تدريجي، اعتلال عصبي حسّي حركي، وضعف في الرؤية مع التهاب شبكية صباغي.

أعراض نقص فيتامين e

يمكن أن يتسبّب نقص فيتامين e بمجموعة من الاضطرابات العصبية العضلية، وانحلال الدم؛ وتكون غالبية الاضطرابات المصاحبة من النوع العصبي والعضلي؛ وتشمل المظاهر السريرية رنح، ضعف المنعكسات، اعتلال عصبي محيطي؛ وقد يكون هناك أيضاً اعتلال عضلي هيكلي، واعتلال شبكية مصطبغ.

من المضاعفات النادرة لنقص فيتامين اي حدوث متلازمة الأمعاء البنية (داء الأمعاء الشحمي) وهو توسّع في الأمعاء، وانسداد زائف؛ ويُعتقد أنّهُ ناجم عن تراكم الدهون داخل الميتوكوندريا العضلية الملساء.

يمكن أن يؤدّي نقص فيتامين e إلى تقصير عمر خلايا الدم الحمراء وحدوث فقر دم انحلالي؛ وقد تترافق الاضطرابات الانحلالية الخلقية مثل الثلاسيميا، فقر الدم المنجلي، عوز G6PD، و كثرة الحمر مع انخفاض في مستويات فيتامين اي في بلازما الدم؛ ويرجع ذلك إلى زيادة الإجهاد التأكسدي، واستهلاك مضادّات الأكسدة؛ وقد يكون العلاج الفموي بمكمّلات فيتامين اي مفيداً للغاية.

علاج نقص فيتامين e

يجب علاج المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين e بجرعات فموية كبيرة، وتشمل :

  • الرضّع والأطفال المصابين بالركود الصفراوي : 35 ملغ/كغ/يوم (25-50 وحدة دولية/كغ/يوم).
  •   الجرعات النموذجية لحالات الركود الصفراوي هي 10-17 ملغ/كغ/يوم (15-25 وحدة دولية/كغ/يوم).
  • البالغين الذين يعانون من سوء امتصاص دهون بسبب الركود الصفراوي، قصور البنكرياس، استئصال الأمعاء، أو الأمراض المصاحبة لها: تبدأ الجرعات من 50-500 ملغ/يوم (75-800 وحدة دولية)
  • المرضى الذين يعانون من ركود صفراوي حاد، أو اضطرابات وراثية تتداخل مع نقل فيتامين اي : قد لايستجيبون للجرعات العالية من ألفا توكوفيرول عبر الفم، ويعتبر فيتامين اي العضلي فعّالاً ويتطلب جرعات متكرّرة أسبوعية.

عوامل الخطر والمراقبة

تشمل عوامل الخطر الواجب مراقبة حالة فيتامين هـ فيها مايلي :

  • أمراض الكبد الصفراوي المزمنة مثل التهاب الأقنية الصفراوية الأولي، التهاب الأقنية الصفراوي المصلّب البدئي، وذلك عندما يكون المرض في مرحلته المتقدّمة.
  • أمراض الركود الصفراوي الحادّ (خاصّة في طب الأطفال) مثل متلازمة ألاجيل، ورتق القناة الصفراوي.
  • قصور إفرازات البنكرياس الخارجية (مرضى الإسهال الدهني الناجم عن التهاب البنكرياس المزمن أو التليف الكيسي).
  • أمراض تصيب الأمعاء، أو الاستئصال الجزئي لها (متلازمة الأمعاء القصيرة، داء كرون).
  • الاعتلال العصبي الشوكي المخيخي الغير مُفسّر، حيث قد تنجم هذه الأعراض عن عوز غذائي حادّ، أو سوء الامتصاص المكتسب أو الوراثي لـ فيتامين اي .

مخاطر و فوائد مكمّلات فيتامين e

يبلغ معدّل الدخول الأعلى المسموح به لـ فيتامين e تقريباً للبالغين 1000 مجم/يوم لأي شكل من أشكال ألفا توكوفيرول؛ بينما قد يرتفع المعدّل عند الأطفال (1-3 سنوات)  من 200-600 مجم/يوم؛  وتوصي إدارة الغذاء والأدوية الأمريكية ببقاء مُعدّل التناول تحت هذه الأرقام.

  • قد تكون الجرعات الكبيرة آمنة لمعظم المرضى، إلّا أنّهُ قد تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • هنالِك مخاوف أخرى من قابلية زيادة فيتامين اي لخطر حدوث النزيف الجراحي (لقدرة فيتامين هـ على تثبيط تراكم الصفيحات الدموية).
  • قد تعيق الجرعات العالية من مكمّلات فيتامين e امتصاص بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامينات A، و K.

الفوائد المحتملة

قد تفيد استخدامات فيتامين e بالجرعات العالية بعض المرضى مثل :

  • التنكّس البقعي المرتبط بالعمر.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • مرضى الكبد الدهني الغير ناجم عن شرب الكحول.
  • الخرف : تشير بعض الدراسات إلى وجود علاقة ما بين الزهايمر، ونقص فيتامين e.
  • السرطان: تم تقييم فيتامين اي للوقاية من سرطان البروستاتا والعديد من الأمراض الشائعة الأخرى.
  • الأطفال الخدج : علاج فقر الدم الانحلالي عند الأطفال الخدج، حيث يزيد بشكل طفيف من تركيز الهيموجلوبين؛ كما قد يفيد في الوقاية من اعتلال الشبكية.

الاختلاطات الدوائية

تتمتع مكمّلات فيتامينات e بالقدرة على التفاعل مع عدّة أنواع من الأدوية، وفيما يلي بعض المداخلات الدوائية :

1. الأدوية المضادّة للتخثّر

يمكن لمكمّلات فيتامين e أن تمنع تراكم الصفيحات الدموية، وتُقاوم عوامل التخثّر المعتمدة على فيتامين ك؛ ونتيجة لذلك، يمكن أن يؤدي تناول جرعات كبيرة من الأدوية المضادّة للتخثّر، مثل الوارفارين إلى زيادة مخاطر النزيف، لدى متعاطي فيتامين E .

2. سيمفاستاتين ونياسين

يتناول بعض الأشخاص مكمّلات فيتامين ه مع مضادات الأكسدة الأخرى، مثل فيتامين سي، السلينيوم، وبيتا كاروتين؛ حيث تُقلّل هذه المجموعة (المكوّنات المضادّة للأكسدة) من ارتفاع مستويات كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة HDL، و هو من أكثر المكوّنات الواقية للقلب.

3. العلاج الكيميائي أو الإشعاعي

ينصح أطباء الأورام عموماّ بعدم استخدام مكمّلات مضادات الأكسدة مثل مكمّل فيتامين e أثناء العلاج الكيميائي للسرطان أو العلاج الإشعاعي؛ لأنّها قد تُقلّل من فعالية هذه المنتجات عبر تثبيط الضرر التأكسدي الخلوي للخلايا السرطانية.

إليك أفضل مكمّل غذائي لفيتامين e من ناو فودز

أفضل مكمّل غذائي لفيتامين e من ناو فودز

يحتوي مكمّل Now Foods, E-400 with Mixed Tocopherols على كميّات وفيرة من فيتامين e أحد أهم مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون؛ هامّ للحفاظ على صحّة الخلايا عبر تحييد الجذور الحرّة، والوقاية من آثار العوامل البيئية الخارجية؛ علاوة على دعمهِ الكبير لوظائف الجهاز المناعي.

المميزات

  • مضادّ أكسدة قوي.
  • غير مُعدّل وراثياً.
  • مُستخلص من الطبيعة.
  • آمن تماماً، و خالٍ من الجيلاتين.
  • مُصنّع وفقاً لمعايير الجودة العالية.
  • خالٍ من القمح، الغلوتين، الحليب، البيض، السمك، أو المحار؛ لذلك فهو مناسب لمرضى الحساسية.

العيوب والأضرار

لم يتم تسجيل أيّة عيوب أو آثار جانبية لهذا المنتج حتّى الآن

هذا المنتج للبالغين فقط، ويجب استشارة الطبيب في حالات الحمل، الإرضاع، تناول أدوية معينة، أو وجود حالة مرضية كامنة؛ مع ضرورة حفظهِ في مكان بارد جافّ بعيد عن متناول الأطفال.

آراء العملاء

حاز المنتج على تقييم 4.7 في موقع iHerb للتسوّق الإلكتروني؛ حيث جاءت معظم الآراء إيجابية فيما يخصّ فعاليتهُ في تعزيز عمل الجهاز المناعي، وإضفاء الصحّة والنضارة للبشرة، علاوة على الوقاية من آثار الإجهاد التأكسدي في الجسم بشكل عام.

السعر

يبلغ سعر مكمّل فيتامين ناو فودز 93 ريال سعودي، أو مايعادل 388 جنيه مصري.

طريقة استخدام فيتامين e

يجب الحرص أولاً على استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أي مكمّل غذائي مهما كان، ويُنصح بتناول حبّة واحدة فقط كل يوم من هذا المنتج فيما يخصّ كيفية استعمال فيتامين e .

الأسئلة الشائعة حول فوائد فيتامين e

حاولنا تدوين جميع مايخطر في ذهنك وإحصاء أغلب الأسئلة والإجابة عليها قدر الإمكان، وفي حال كان هنالك أية استفسارات أخرى لاتتردد بإخبارنا في التعليقات، وسيقوم الكادر الطبّي بالإجابة عليك في أقرب وقت ممكن.

1.هل يمكن لفيتامين هـ المستخلص من الصويا أن يكون مضرّ للصحة ؟

هذا الأمر بعيد الاحتمال، لكن من الممكن أن ينجم عن عملية تقطير زيت فول الصويا وتنقيته بعض الآثار خارج هذه العملية، مما يؤهب لحدوث بعض أعراض الحساسية لدى المرضى المؤهّبين.

2. ما الفرق بين فيتامين c و e ؟

فيتامين سي مضادّ أكسدة يبطّئ من معدّل ضرر الجذور الحرّة للكولاجين الذي قد يؤدي لحدوث جفاف الجلد، وتسريع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد؛ بينما فيتامين e هو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة وتقي من حدوث الشيخوخة المبكرة، وتلف الحمض النووي.

3. كيف أعرف فيتامين e الاصلي ؟

عندما يتعلق الأمر باختيار مكمّلات فيتامين e عليك البحث عن المكمّلات التي تحتوي على جميع أنواع الـ توكوفيرول والتوكوترينول وذلك للتأكّد من فعالية المنتج.

4. ماهو فيتامين ه وهل يفيد في علاج تساقط الشعر ؟

فيتامين ه هو أحد مضادات الأكسدة، يحمي البصيلات من آثار الجذور الحرّة، لذلك يساهم بشكل كبير في الوقاية من حدوث التساقط.

مقالات قد تهمّك :

  1. مراجعة فيتامِين e للاطفال ! هامّ وضروري للنموّ الصحّي والسليم.
  2. إليكِ كريم فيتامين e لترطيب البشرة والتخلّص من البقع الداكنة.
  3. ما لا تعرفه عن كبسولات فيتامين e وفوائدها العديدة للجسم.
  4. مراجعة فيتامين ه فورت وفوائدهُ العديدة للصحّة.
  5. تعرّف على فوائد فيتامين e للرجال .. لصحّة جنسية أفضل.
  6. إليكِ فوائد فيتامِين e للشعر .. الحل الأمثل لجميع المشاكل.

د. وائل الخوجة

مدير تحرير موقع صحّتي منذ عام 2020؛ طبيب عام، كاتب محتوى طبّي في العديد من المواقع الطبيّة، أقوم بالتأكد من صحّة المعلومات والمصادر في المقالات قبل نشرها، أقترح المواضيع الطبيّة للنقاش؛ وأساعد في الإجابة على تساؤلات واستفسارات زوّار موقع صحّتي.
زر الذهاب إلى الأعلى