النشرة الصحية

4 عادات خاطئة بعد الاكل يجب عليك تجنّبها

تعتمد استفادة الجسم من الأطعمة، على مايفعله الشخص بعد ذلك؛ حيث توجد عدّة عادات خاطئة بعد الاكل يمكن أن تقف عائقاً أمام استفادة الجسم من العناصر الغذائية! ولكن ماهي هذه العادات، وهل بإمكانها التسبب بأمراض خطيرة؟ هذا ماسنخبرك به في هذه المقالة، تابع معنا ..

عادات خاطئة بعد الاكل

يعتبر تناول طعام صحي ومتوازن أحد أهم العوامل التي تساعد على بناء جسم سليم. ولكن قد توجد بعض العادات التي قد تتسبب ببعض الأضرار، نذكر منها :

1. شرب الماء بعد الأكل

يساعد شرب كوب من الماء بعد 30 دقيقة من تناول الطعام، في هضمه بشكل جيّد. ولكن قد يعيق ذلك عملية الهضم، حيث قد يؤدي تواجد كميات كبيرة من الماء في المعدة إلى تخفيف العصارات، ومن الممكن أن يحدث زيادة في مستويات الأنسولين.

لاتنسي معرفة >> أفضل رجيم لإنقاص الوزن 10 كيلو في شهر.

2. النوم مباشرة بعد تناول الطعام

من الأمور الشائعة هو أخذ قيلولة بعد تناول الطعام، وقد تضر هذه العادة البسيطة في صحّتك بشكل كبير، فالنوم بعد الطعام يزيد من حموضة المعدة، الشخير، وانقطاع النفس أثناء النوم.

3. تناول الفاكهة بعد تناول الطعام مباشرة

الفواكه غنية بالمصادر الغذائية كالفيتامينات والمعادن، ولن يستفيد الجسم منها في حال تناولها بعد الطعام مباشرةً. ويكمن السبب في تحللها مع الطعام المتبقي وإطلاق الغازات، لذلك يعتبر أفضل وقت لتناول الفاكهة هو ساعة واحدة قبل تناول الوجبة، أو بعد ساعتين من الطعام.

لاتنسي معرفة >> كيفية ممارسة الرياضة بعد انقطاع طويل نصائح اطباء.

4. شرب الشاي بعد الطعام

يحتوي الشاي على مركبات الفينول التي تمنع امتصاص الحديد من الجسم، لذلك قد يؤدي شرب الشاي بعد الطعام إلى إنقاص مستويات الحديد وبالتالي انخفاض مستوى هيموجلوبين الدم؛ ويمكن التغلب على ذلك بإضافة الليمون إلى الشاي الدافئ، حيث يدعم فيتامين ج الموجود فيه عملية الامتصاص، ويلغي التأثير الضار للشاي.

د. رغداء إبراهيم

رغداء إبراهيم طبيبة بيطرية حاصلة على درجة بكالوريوس العلوم الطبية البيطرية تخصص صحة وسلامة الغذاء من جامعة المنصورة لعام 2019. تعمل ككاتبة للمحتوى الطبي والصحي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى