الانظمة الغذائية و الرجيم

حقّقي الوزن المثالي مع أفضل نظام غذائي للتنحيف في شهر !

Advertisements

يمكن أن يكون فقدان الوزن أمراً بسيطاً للغاية وصعباً في نفس الوقت. فمع العدد الهائِل من الطرقِ المتاحة قد تشعرين أنّك تُهتِ عن الطريق الصحيح وأضعتِ نقطة البداية. لكنّ الحقيقة هي أنّه لا يوجد طريقة واحدة أو نظام واحد هو الأفضل والأنسب للجميع. لذلك ابدأي الآن مع أفضل نظام غذائي للتنحيف في شهر سيساعدك في التخلّص من الوزن الزائد بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الصحيّة الأخرى، وسيلة تستحقّ المحاولة؛ تابعي معنا لمعرفة المزيد …

الأشخاص الأكثر معاناة من الوزن الزائد


إنّ الأشخاص المنخرطين في نمط الحياة الخامل وراء المكاتب مع الاعتماد الكامل على الوجبات السريعة الجاهزة، هم أكثر الفئات معاناةً من الوزن الزائد. حيث احتلّت نسبة الشباب في متوسّط العمر من هؤلاء النسبة الأكبر، لاسيّما بوجود عوامل وراثيّة مُؤهّبة. وقد ترافق ذلك مع الكثير من المضاعفات الصحيّة وارتفاع نسب حدوث الكثير من الحالات الخطيرة.

الوزن المقدّر فقدانه بعد اتّباع حمية غذائيّة لمدّة شهر كامل


يعتمد عدد الكيلوغرامات التي يمكن خسارتها في الشهر على السعرات الحراريّة المتناولة والمحروقة، والتي لا يمكن أن تتجاوز حدّاً معيّناّ. فوفقاً لمصدر موثوق لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإنّ خسارة من 1 إلى 2 رطل في الأسبوع، أي ما يعادل 4 إلى 8 أرطال من الوزن وسطيّاً في الشهر هو هدف صحّي.

قد يهمّك أيضا >>  أفضل رجيم لإنقاص الوزن 10 كيلو في شهر.

ما هو أفضل نظام غذائي للتنحيف في شهر ؟

إليكِ قائمة بأفضل الخيارات المتاحة كـ نظام غذائي للتنحيف في شهر لمساعدتك في التخلّص من الوزن الزائد :

1. الصيام المتقطّع


الصيام المتقطع هو استراتيجيّة غذائيّة تعتمد على التناوب بين فترات الصيام والطعام. نظام غذائي للتنحيف في شهر يتمّ فيه تقييد الوقت المسموح لك بتناول الطعام وذلك بأشكال مختلفة. وهي طريقة بسيطة لتقليل استهلاك السعرات الحراريّة، زيادة حرق الدهون مع الحفاظ على كتلة العضلات. ممّا يساعد في تحصيل نتائج هامّة في فقدان الوزن بنسبة مئويّة أكبر بكثير من الطرق الأخرى.

طبعاً ما لم تعوّض عن طريق تناول الكثير من الطعام خلال فترات الأكل المسموح بها. بالإضافة إلى ذلك يعتبر الصيام المتقطّع أفضل نظام غذائي للتنحيف في شهر لارتباطهِ بزيادة الحساسيّة للأنسولين، تحسين صحّة الدماغ، تقليل الالتهاب والعديد من الفوائد الأخرى.

بشكل عام، يعدّ الصيام المتقطع أفضلَ برنامج غذائي للتنحيف خلال شهر، آمن لمعظم البالغين الأصحّاء. ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسيّة لانخفاض مستويات السكّر في الدم، مثل بعض المصابين بداء السكري، وكذلك النساء الحوامل أو المرضعات، طلب استشارة أخصائيّ صحّي قبل البدء في نظام الصيام المتقطّع. بالإضافة إلى ذلك، يجب موازنة كميّة الطعام في الفترات المسموح فيها بتناوله دون إفراط ولا تقتير، مع الحرص على إيلاء أهميّة كبيرة لنوعيّة الأطعمة بحيث تكون صحيّة وحاويّة على جميع العناصر الغذائيّة الضروريّة.

2. الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات


تعتبر الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات من بين الأنظمة الغذائية الأكثر شيوعاً لفقدان الوزن. يعتبر أفضل نظام غذائي للتنحيف في شهر ، يتمّ فيه تقييد تناول الكربوهيدرات لصالح البروتين والدهون. حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين مقارنة بالأنظمة الغذائية التقليديّة، هو أمر مهمّ وأكثر فعالّية. يساعد في كبح الشهيّة، زيادة التمثيل الغذائي، الحفاظ على كتلة العضلات وحرق دهون البطن الضارّة.

تشمل الأمثلة نظام أتكينز، نظام الكيتو والنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون (LCHF). وتختلف هذه الأصناف فيما بينها بنسبة الكربوهيدرات، حيث قد تقتصر في بعضها؛ كحمية الكيتو، على أقلّ من 10٪ من إجمالي السعرات الحراريّة، مقارنة بـ 30٪ أو أكثر للأنواع الأخرى.

يُنصح ببعض الأغذية على وجه الخصوص للتمسّك بها في أفضل نظام غذائي للتنحيف في شهر منخفض الكربوهيدرات. مثل الدهون الطبيعية، المأكولات البحريّة، البيض والخضار التي تنمو فوق سطح الأرض. كذلك الأمر، ينصح بالإكثار من الأصناف الغنيّة بالألياف، حيث يسمح بتناولها بالكميّة المرغوبة. في حالات نادرة جداً، قد يتسبّب اتّباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات في حدوث حالة تعرف باسم الحمّاض الكيتوني، وهي حالة استقلابيّة خطيرة يمكن أن تكون قاتلة إذا تركت دون علاج. ويجب مراجعة الطبيب على الفور في حال ملاحظة أيّة أعراض كالتشوّش أو ضيق التنفّس.

3. حمية مراقبة الوزن أفضل نظام غذائي للتنحيف في شهر


حمية مراقبة الوزن أو WW هي أشهر نظام غذائي للتنحيف في شهر في جميع أنحاء العالم. في حين أنّه لا يقيّد أيّ مجموعات غذائيّة، يجب على الأشخاص المُتّبعين لـ WW أن يأكلوا في حدود نقاطهم اليوميّة المحدّدة. فهو نظام قائِم على النقاط يحدّد قيمة الأطعمة والمشروبات المختلفة، اعتماداً على محتوى السّعرات الحرارية، الدّهون والألياف وذلك حتى الوصول للوزن المثالي.

علاوة على ذلك، فقد ثَبُت أنّ الأشخاص الذين يتّبعون أفضل برنامج غذائي للتنحيف خلال شهر WW يكونون أكثر نجاحاً في الحفاظ على فقدان الوزن على المدى الطويل، مقارنة بأولئك الذين يتّبعون أنظمة غذائية أخرى.

في حين أنّه يسمح بالمرونة في اختيار الأطعمة، لكن قد تكون هذه المرونة بمثابة عيب في أي برنامج غذائي للتنحيف خلال شهر إذا اختار أخصّائيو الحميات الأطعمة غير الصحيّة. لذلك يُنصح بالحرص على تناول الأطعمة ذات القيمة الغذائيّة العاليّة والابتعاد عن الضارّ منها كالأطعمة المصنّعة والجاهزة.

4. حمية الزون أهمّ نظام غذائي للتنحيف في شهر


حمية المنطقة أو الزون هي أفضل نظام غذائي للتنحيف في شهر . حيث تحدّ من الكربوهيدرات إلى 35-45٪ من السعرات الحراريّة اليوميّة، والبروتينات والدهون بنسبة 30٪ لكل منهما. يتمّ ذلك بموازنة كلّ وجبة مع 1/3 بروتين و2/3 فواكه، خضروات ودهون تشمل الزيوت الأحاديّة غير المشبعة، مثل زيت الزيتون، الأفوكادو أو اللوز. يقلّل هذا النّظام الغذائيّ الشهيّة ويساعد في خفض نسبة محيط الخصر إلى الورك. هذا علاوة على فوائدهِ في تقليل عوامل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، على رأسها أمراض القلب والسكّري.

الموز، الأرز، البطاطس، منتجات الطحين الأبيض والمشروبات الغازيّة كلّها أطعمة يُنصح بالابتعاد عنها في هذا النظام. كذلك يجب تحديد الكميّات الواجب تناولها بدقّة بحسب النسب، مع تقسيمها إلى وجبات. مع الحرص على الالتزام بمواعيد هذه الوجبات، على ألّا يتجاوز الفارق بينها الخمس ساعات كحدٍّ أقصى.

5. الأنظمة الغذائيّة منخفضة الدهون

إنّ الأنظمة الغذائيّة قليلة الدسم شائعة منذ عقود. تتضمّن بشكل عام الحدّ من تناول الدهون بنسبة 30% وحتّى 10% من السعرات الحراريّة اليوميّة. وذلك من مبدأ أنّ الدهون توفّر حوالي ضعف عدد السعرات الحراريّة لكل جرام، مقارنة بالمغذيّين الآخرين؛ البروتينات والكربوهيدرات. وبذلك يعتبر أفضل نظام غذائي للتنحيف في شهر مُعتمِد بشكل أساسي على النباتات أثبت نجاحهُ، خاصّة بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. علاوة على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، السكّري والسكتة الدماغيّة.

ينصح بالاحتفاظ دائماً بمذكرة تسجّل فيها كميّة السعرات الحراريّة التي تتناولها.

يسبب تقييد الدهون مشاكل في امتصاص الفيتامينات الذوابة في الدسم على المدى الطويل لذا يجب تناول مكمّلات غذائيّة حاوية على الفيتامينات لتجنّب حالات عوزها.

دور الرياضة في الأنظمة الغذائية للتنحيف

إنّ ممارسة التمارين الرياضية كتمارين القوّة والتمارين الهوائيّة الثابتة جنباً إلى جنب مع بعض التدريبات المتقطّعة عالية الكثافة؛ هي جزء لا يتجزّأ من أي نظام غذائي للوصول إلى الوزن الصحيّ المناسب والحفاظ عليه. فهي تساعد الجسم على حرق السعرات الحراريّة برفع معدّلات التمثيل الغذائي، وإذابة الدهون وبناء كتلة العضلات؛ مما يؤدّي إلى خسارة الوزن بطريقة آمنة وصحيّة.

قد يهمّك أيضا >> 9 خطوات بسيطة لحرق الدهون مع رجيم ١٠ كيلو في شهر !.

نصائح لكل من يعاني من السمنة

  • فقط لأنه من الممكن أن تخسر الكثير من خلال اتّباع نظام غذائي للتنحيف في شهر لا يعني ذلك أنّه صحّي أو أن الوزن سيبقى على المدى الطويل. لذلك يجب أن يكون الغذاء الصحّي وممارسة الرياضة عادات منتظمة ومستمرّة.
  • إنّ اتّخاذ خطوة واحدة في كلّ مرة وإجراء بعض التّعديلات الطّفيفة على نظامكِ الغذائي، ونمط حياتكِ يجعلُ من فقدان الوزن أكثر سهولة؛ فالأهمّ هو أن تبدأي الآن.
  • من الجيّد طلب المساعدة من اختصاصيّ تغذية يمكنه العمل معك لوضع خطّة غذائيّة صحيّة تناسبُ احتياجاتكِ وأهدافكِ طويلة المدى.
  • الأكل ببطء والمضغ بهدوء يساعد في الوصول للشبع مع كميّة قليلة من الطعام والسعرات الحراريّة المُتناولة.
  • يجب أن يكون تقليل التوتّر والحصول على قسط كافٍ من النوم هو أحد أهمّ أولوياتك.
  • الإقلاع عن التدخين، وشرب الكحول باعتدال أو الامتناع عنهُ تماماً.

د. فرح أبو شهله

طالبة في كليّة الطّب البشري، كاتبة محتوى طبّي في موقع صحّتي.
زر الذهاب إلى الأعلى