الانظمة الغذائية و الرجيم

نصائح وإرشادات عن أفضل نظام غذائي لمرضى القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي أو المتهيّج (IBS)، اضطراب غير مريح في حركات الأمعاء، يعاني فيه الأشخاص من الإسهال، أو الإمساك؛ ويمكن للتشنّجات الحاصلة، وآلام البطن أن تجعل من حياة المريض أمراً لايُطاق؛ ويكون التدخل الطبي عندها ضروري للغاية؛ لذلك، من الواجب على المريض أن يبحث ويوسع دائرة معرفته عن أفضل نظام غذائي لمرضى القولون العصبي ، بحيث يغنيهِ عن حدوث مشاكل وخيمة في المستقبل، وهذا ماسنقدمه لكم في هذه المقالة.

حمية غذائية لمرضى القولون العصبي 

 1. نظام غذائي لمرضى القولون العصبي غني بالألياف

ينبغي على البالغ تناول من 20-35غ من الألياف بشكل يومي، و تشمل هذه الأطعمة مجموعة متنوعة مثل (الفاكهة، الخضار، الحبوب الكاملة)، بحيث تساعد على منع حدوث الإمساك والإنتفاخ.

 2. نظام غذائي لمرضى القولون العصبي فقير بالألياف

في حين أنه يمكن للألياف أن تساعد بعض الأشخاص في التغلب على مشاكل القولون العصبي، إلا أنّ زيادتها في بعض الأحيان قد تسبب بعض المشاكل، وتزيد الأعراض سوءاً، حيث يُنصح بتناول مصادر غذائية تحتوي على ألياف قابلة للذوبان بسهولة، مثل التفاح، التوت، الجزر، دقيق الشوفان؛ وتشمل المصادر الشائعة الأخرى الحبوب الكاملة، المكسرات، الطماطم، الزبيب، البروكلي، والملفوف.
يمكن أيضاً التفكير في تناول الأدوية المضادة للإسهال قبل تناول الطعام بـ30 دقيقة، وذلك لتخفيف حدّة الآثار الجانبية، ومع ذلك يُنصح بعدم الاعتياد على هذا الأمر.

لاتنسى معرفة>> أفضل رجيم لإنقاص الوزن 10 كيلو في شهر بدون حرمان.

3. نظام حمية غذائي خالٍ من الجلوتين

 الجلوتين بروتين متواجد في منتجات مثل الخبز، والمعكرونة. قد يضرّ الأمعاء عند الأشخاص ذوي الحساسية تجاههُ، ويتسبب بحالة تدعى (عدم تحمّل الجلوتين). ولذلك، قد يفيد اتباع نظام غذائي خالٍ من الجلوتين في تجنّب حدوث الأعراض. وأوفر الطرق و أسهلها هو أن تقوم بحذف كل من الشعير والقمح من نظامك الغذائي لمعرفة ما إذا كنت تعاني من تحسس من مادة الجلوتين أم لا.

 4. حمية الإقصاء

يرّكز هذا النوع من الحمية على تجنّب بعض الأطعمة فترة طويلة من الوقت، وذلك لمعرفة ما إذا كانت الأعراض مرتبطة بها أم لا، وتُوصي المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي باستبعاد كل من الأسباب الأربعة الشائعة التالية:

  • القهوة.
  • الشوكولاتة.
  • أطعمة تحتوي ألياف غير قابلة للذوبان.
  • المكسرات.

ومع ذلك، ينبغي عليك كتابة قائمة بأنواع الأطعمة التي تتناولها، و التخلّي عن أي نوع طعام تشكّ فيه مدة 12 أسبوع؛ وفي حال لاحظت تغير في الأعراض، فعليك الانتقال إلى نوع الطعام التالي في قائمتك.

لاتنسى معرفة>> أفضل نظام غذائي لمرضي السكر.

5. نظام غذائي قليل الدسم

من المعروف أن الاستهلاك الطويل للأطعمة الغنية بالدهون يساهم في إحداث العديد من المشاكل الصحية مثل السمنة؛ فعلى الرغم من تصنيف هذه الأطعمة (فقيرة بالألياف)، إلا أنه قد تسبب مشاكل عديدة كالإمساك المتعلق بـ IBS؛ لذلك، يجب اتباع نظام غذائي قليل الدسم، مفيد للقلب، يحسّن الأعراض الغير مريحة.

 6. نظام غذائي منخفض الـ FODMAP

FODMAP، كربوهيدرات يصعب هضمها في الأمعاء نظراً لاقتناصها الماء بشكل أساسي، وسحبه من الأمعاء؛ كما قد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة الأمعاء المتهيّج من الغازات، والإسهال بعد تناول هذه الأطعمة؛ وفيما يلي قائمة بالأطعمة الواجب عليك تجنبّها:

  • اللاكتوز متواجد في (الحليب، آيس كريم, الجبن, الزبادي).
  • فواكه معينة مثل (الخوخ، البطيخ، الإجاص، المانجو، التفاح).
  • البقوليات.
  • المُحليات الصناعية.
  • الخبز، الحبوب، والمعكرونة المصنوعة من القمح.
  • الكاجو والفستق.
  • بعض الخضار (الخرشوف، الهليون، البروكلي، البصل، القرنبيط، الفطر).

ضع في اعتبارك أنه يمكنك تناول بعض الأطعمة الخالية من المكون المحرض للأمعاء، فمثلاً بإمكانك شرب الحليب الخالي من اللاكتوز، وعلى كل حال ينبغي التحدّث مع طبيب التغذية الخاص بك قبل مقاطعة أو البدء بتناول أي نوع من الأطعمة.

لاتنسى معرفة>> دليلك الشامل عن نظام الكيتو دايت.

أفضل نظام غذائي لمرضى القولون العصبي 

يمكن أن تساعد بعض الأطعمة في تهدئة القولون العصبي، فكل مريض مختلف عن الآخر، ولايوجد طعام محدد بحد ذاته يمكنه أن يخفي الأعراض بسهولة، حيث يعتمد هذا الموضوع على كيفية تفاعل الجسم مع النظام الغذائي المُتّبع، فوفقاً للمعهد الوطني الصحي يتوجب على مريض القولون العصبي ما يلي:

  • شرب الكثير من الماء.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • التقليل من تناول الكافيين.

المصادر:

  1. IBS Diet Guide
  2. IBS diet sheet
  3. Try a FODMAPs diet to manage irritable bowel syndrome

د. آية شحاتة

أخصائيه علاج طبيعي وتغذيه علاجيه - جامعه القاهره ،الكتابه عالمي الخاص أصنع منه رحله لتغيير البشر للوصول لحياه صحيه أفضل وإيصال معلومات تساعدهم على التغذيه الصحيه.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى