الانظمة الغذائية و الرجيم

قبل اعتماد الرجيم الكيميائي بالفواكه ، اقرأ هذا المقال !

السّمنةُ هي مرضُ العصرِ، حيث تجدُ آلافَ النّاسِ يسعونَ إلى الحصولِ على الوزنِ المثاليِّ واقعينَ في حيرةٍ وضياعٍ بين الكثيرِ من الأنظمةِ الغذائيّةِ المُتاحة، ويعتمدُ قسمٌ كبيرٌ من هذه الأنظمةِ على التّقليلِ من السّعراتِ الحراريّةِ المُتناوَلةِ، بينما يكونُ اعتمادُ القسمِ الآخرِ على إشباعِ المعدةِ بالأليافِ لإرضاءِ الجوع، ويبقَى السّؤال الأعلى وتيرةً ما هو النّظامُ الغذائيُّ المناسِبُ لي؟ سنتناولُ في هذا المقالِ رجيم الفواكه الكيميائي الّذي لاقى رواجَاً بين أولئِك الّذين يرغبونَ بخسارةٍ سريعةٍ للوزن، ولكن قبل اعتماد الرجيم الكيميائي بالفواكه ، اقرأ هذا المقال !

ما هو الرجيم الكيميائي بالفواكه ؟

الرجيم الكيميائي بالفواكه

في الحقيقة لا يوجدُ تعريفٌ محدّدٌ لـــ رجيم الفواكه الكيميائي ، وهذا ما يتسبّبُ ببعضِ الارتباكِ وسوءِ الفهم.

حيثُ يتّبعُ كلُّ فردٍ هذا النّظام الغذائيَّ بشكلٍ مُختلفٍ، ولكن القاعِدةُ العامّةُ تقولُ أنّ الرجيم الكيميائي بالفواكه هو عبارة عن نظام غذائيٍّ يتكوّنُ من 55% إلى 75% فواكه نيِّئة وطازجة مُعتمدينَ بذلكَ على العناصرِ الكيميائيّةِ الموجودَةِ بالفواكه وذلك من أجلِ إنقاصِ الوزنِ السّريع.

كما يميلُ بعضُ الأشخاصِ إلى اعتمادِ نوعٍ واحدٍ من الفواكِه فقط، مثلَ رجيم البرتقال الكيميائي ، رجيم البطيخ الكيميائي ، و رجيم الموز الكيميائي . ويقومُ آخرونَ أيضا بإضافةِ بعضِ الخضرواتِ كالأفوكادو، بعضِ المكسّراتِ، وبعضِ الحبوب. حيثُ يُقدِّمُ الأفوكادو للجسمِ الدّهونَ المفيدةَ اللّازمة وتقومُ المكسّراتُ بتوفيرِ البروتين، فيُصبِحُ هذا الرّجيم صحّيّاً ومفيداً في الوقتِ نفسِه.

مميّزات الرجيم الكيميائي بالفواكه

يملكُ رجيم الفواكه الكيميائي مميّزاتٍ صحيّةٍ عديدة تُساعِدُ الفردَ على إنقاصِ الوزنِ مع الحصولِ على فوائد تنعكسُ إيجاباً على صحّتهِ ونذكرُ منها :

  • تقليلُ السّعراتِ الحراريّة وتخفيفُ الوزنِ السّريع.
  • التّقليلُ من خطرِ الإصابَةِ بالسّرطان والأمراضِ المُزمنةِ الأخرى.
  • يعملُ رجيم الموز الكيميائي على ضبطِ ضغطِ الدّم وتنظيمِ توازُنِ السّوائلِ في الجسم وذلكَ لِغناه بعنصرِ البوتاسيوم.
  • تحتوي الفواكه كالتّفّاح والتّوت على الأليافِ والّتي تخفِّضُ بدورِها من نسبةِ الكوليسترول في الدّم كما تُنظِّمُ حركات الجهازِ الهضميّ.
  • يُشكّلُ رجيم البطيخ الكيميائي مضادّاً للأكسدةِ في الجسم، فهو يمنعُ إنتاجَ الجذورِ الحرّةِ ممّا يساعدُ على حمايةِ البشرة ومحاربةِ الأمراض.
  • يساعدُ اتّباعُ رجيم البرتقال الكيميائي الّذي يحتوي على الكثيرِ من فيتامين سي، في الحفاظِ على صحّةِ الأسنان واللّثّة. بالإضافةِ إلى دعمِ الجهازِ المناعيّ.

عيوب الرجيم الكيميائي بالفواكه

يؤثّر اقتصارُ النّظام الغذائيِّ على الفواكه فقط سلباً على الجسمِ. وينجمُ هذا التّأثيرُ السّلبيُّ عن حاجةِ الجسمِ لعناصر غذائيّةٍ غير موجودةٍ في هذا الرّجيم.

ومن العيوبِ الواجب التّنويه عليها نذكر :

  • يؤدّي فقرُ هذا الرّجيم بالكالسيوم وفيتامين د إلى الإصابةِ بهشاشةِ العظام.
  • يتسبّبُ نقصُ البروتين بمشاكِل في الأوعيةِ الدّمويّةِ وبالتّالي الإصابَة بأمراضِ القلبِ والأوعية.
  • إنَّ الرجيم الكيميائي بالفواكه غنيٌّ بالسّكّرياتِ فيُمكن أن يؤدّي ذلك إلى زيادةِ الوزنِ بدلاً من إنقاصِه عند بعضِ الأشخاص.
  • تسوّسُ الأسنان. وذلكَ بسببِ ارتفاعِ نسبةِ السّكّر في الفاكِهة كما يمكن أن تسبّب الفاكهة الحمضيّةَ تآكلَ مينا الأسنانِ ممّا يجعلها هشّة.
  • يفتقرُ الرجيم الكيميائي بالفواكه الّذي يعتمدُ على الفاكهة فقط إلى العديد من العناصرِ الغذائيّة الضّروريّةِ للصّحّةِ. وهذا يشملُ البروتين، الدّهون، الكالسيوم، فيتامينات ب، والاوميغا 3.
  • يؤدّي النقصُ الحاصل في العناصرِ الغذائيّةِ إلى العديدِ من المشاكِل مثلَ ضعفِ العضلاتِ، الصّعوباتِ المعرفيّةِ، الاكتئاب، التّعب، وجفافِ البشرة والشّعر.

آلية حرق الدهون في هذا الرجيم

تحتوي الفواكه على القليلِ من السّعراتِ الحراريّةِ ولذلكَ عندَ اتّباعِ الرجيم الكيميائي بالفواكه يتمُّ تناولُ سعراتٍ حراريّةٍ أقلَّ ممّا يتمُّ استهلاكه. وهذا ما يقومُ بإجبارِ الجسمِ على استهلاكِ السّعراتِ المخزّنةِ على شكلِ دهون فيؤدّي ذلكَ إلى حرقِ دهونِ الجسم.

كما يعملُ هذا الرّجيم على إشباعِ المعدةِ بالماءِ والأليافِ عوضاً عن البروتينِ والدّسم. ويجبُ التّنويهُ إلى أنَّ الأليافِ تخرُجُ من الجسمِ بدونِ أيّةِ عملياتِ امتصاص، فيقومُ الجسمُ باستهلاكِ الدّهونِ المخزّنةِ أيضاً لتأمين الطّاقةِ اللّازمةِ للعمليّاتِ الحيويّة والاستقلابيّة.

دواعي اتباع رجيم الفواكه الكيميائي

يُستخدمُ هذا الرّجيم عند المعاناةِ من ارتفاعِ الوزنِ والرّغبةِ بإنقاصِ الوزنِ السّريعِ مع الاستفادَةِ من الميّزاتِ الّتي تقدّمها الفاكهةُ ومن أبرزها تنشيطُ الجسمِ والتّخلّصِ من السّمومِ المتراكِمة.

الأشخاص الذين بإمكانهم اتّباع الرِجيم الكيميائِي بالفواكِه

لا يّمكنُ لجميعِ الأشخاصِ الّذين يعانون من السّمنةِ ويرغبون بخسارةِ الوزنِ بشكلٍ سريع اتّباعُ هذا النّظام الغذائيّ القاسي. حيثُ يوجدُ لهذا الرّجيم بعضُ الضّوابطِ والشّروطِ الّتي تحول بينهُ وبين اتّباعه من قبلِ عدّة فئات، لذلكَ يجبُ على كلِّ فردٍ الاطّلاعُ على مخاطرِ هذا الرّجيم واستشارَة الطّبيب قبل اتّخاذِ أيِّ قرار.

ويجبُ التّنويهُ إلى أنَّ بعضَ الأشخاصِ تكون غايتَهم الأساسيّةَ في الواقِع عند اتّباعِ هذا النّظام الغذائيّ هي الاستفادَةُ من ميّزاته وتنظيفُ أجسامِهم وليس خسارَة الوزن.

الأشخاص الذين لا يمكنهم اتباع هذا الرجيم

يجبُ على كلِّ فردٍ كما ذكرنا استشارة الطّبيب قبلَ أن يفكّرَ بتجرِبةِ أيِّ شكلِ من أشكالِ النّظامِ الغذائيِّ وعلى وجهِ الخصوص الرجيم الكيميائي بالفواكه . وذلك للتأكِّد من أن النّظامَ مناسِبٌ له دونَ أيّ مخاطر، فيما يلي بعضُ الفئاتِ الّتي لا يمكنُها اتّباع هذا الرّجيم :

  • المصابُونَ بهشاشَةِ العِظامِ وأمراضِ القلب.
  • مرضَى الكلى، السّكري، ما قبلَ السّكّري، واضطرابات البنكرياس.
  • الأطفالُ وكبارُ السّن، فهذا النّظام لا يؤمنِ احتياجَات النّموِّ لدى الأطفال ولا احتياجاتَ البقاءِ لدى كبار السّن.
  • النّساءُ الحوامِلُ والمرضعات، فهم بحاجةٍ إلى استيفاءِ كلِّ العناصر الغذائيّةِ في نظامِهم الغذائيّ وهذا ما لا يوفّره هذا الرّجيم.

نصائح ما قبل اتباع الرجيم الكيميائِي بالفواكِه

من الأفضلِ البدءُ بالرّجيم الكيميائي بالفواكه بشكلٍ تدريجيٍّ بدلاً من البدءِ دفعةً واحدة، ممّا يعني البدء بالتّخلّي عن الكحول، التّدخين، والمُنتجاتِ الحيوانيّةِ، مع إضافَةِ الفواكه النّيئة للوجباتِ. ولا ننسى أهميّةَ استشارةِ الطّبيب قبل وضعِ أيّةِ خطّةٍ صارمةٍ لضمانِ توازنها. كما يجبُ معرفةُ أنَّ هذا النّظام ليسَ النّظامَ الغذائيَّ المثاليَّ لخسارةِ الوزن، فهو رجيم قصيرُ الأمد يمكنُ أن يكونَ له مفعولٌ عكسي كما يمكن للجسم أن يعودَ لسابقِ عهده بمجرّد انتهاءِ مدّتهِ والعودةِ للعاداتِ الغذائيّة السّابقة.

كيفية تطبيق رجيم الفواكه

من أجلِ تطبيقِ الرجيم الكيميائي بالفواكه بشكلٍ صحّي يجبُ اتّباعهُ لمدّةٍ قصيرةِ الأمد وبالغالبِ لمدّةِ ثلاثة أيّامٍ فقط، لأنّهُ من غيرِ المعقولِ أن يعيش الفرد معتمداً على الفاكهة لمدّةٍ طويلة. ويمكننا تحصيلُ كلِّ الفائدةِ المرجوّةِ من الرجيم الكيميائي بالفواكه برجيم طويل الأمد بعده تشكّلُ الفواكه جزءاً رئيسيّاً منه ولكن مع إدخال بعض أصنفةِ الطّعامِ الأخرى الّتي تؤمّن العناصرَ الغذائيّة المفقودَة من رجيم الفواكه مع الالتزام بالرّياضةِ المنتظمةِ خلالَ هذه الفترة. كما ويتمُّ تكرار العمليّةِ السّابقةِ كلَّ شهر للحصولِ على النّتائجِ المرجوّة.

خطوات القيام برجيم الفواكه

  • يجب على الفردِ شربُ 12 كوب من الماءِ يوميّاً.
  • تجنّبُ المشروباتِ الحاويةِ على الكافئين كالقهوةِ والشّاي.
  • تناولُ أنواعٍ مختلفةٍ من الفواكِه الطّازجةِ لا المجفّفة، و يمكن الاقتصارُ على نوعٍ واحدٍ فقط مثلَ رجيم البرتقال الكيميائي ، رجيم البطيخ الكيميائي ، و رجيم الموز الكيميائي .
  • عند انتهاءِ الثلاثة أيّامٍ والرّغبةِ بالاستمرارِ برجيم الفواكه طويل الأمد للمحافَظةِ على نزولِ الوزن يمكنكِ إدخال بعضِ الحبوبِ، المكسّرات، والبروتين بوجباتٍ خفيفة، فكما تساعِد الألياف على الشّعورِ بالامتلاءِ فإنَّ للبروتيناتِ نفس المفعول.
  • يستطيعُ الفردُ في رجيم الفواكه طويل الأمد تناوُلَ الفاكِهة مع البيض المسلوقِ على الإفطار ويمكِن أن يكون الغداءُ عبارة عن فاكهة مع صدرِ ديكٍ رومي والاستغناءُ عن العشاء أو تناولُ وجبة خفيفةٍ من الفواكه.

المسموحات في رجيم الفواكه

يدرج في قائمةِ المسموحات في الـ رجيم كيميائي فاكهة ما يلي :

  • يسمح هذا الرجيم بتناوُلِ الفواكه والماء فقط في الثّلاثةِ أيامٍ الأولى.
  • من الفواكِه المُوصى بها التّفاح، الكيوي، الشّمّام، التّوت، والبرتقال وذلكَ لِغناها بالماء والألياف مع سعراتٍ حراريّةٍ قليلة.
  • بعد ذلك يمكن إدخالُ بعضِ الأطعمةِ لضمَانِ التّكاملِ الغذائيِّ واستيفاءِ جميعِ العناصِر كالخضراوات، المكّسرات، الحبوب، والبروتينات الموجودةِ في اللّحومِ والألبان.

الممنوعات في رجيم الفواكه

يوجدُ العديدُ من الممنوعات الواجبِ الابتعاد عنها للحصولِ على الفائدةِ المثلى مثل :

  • يتمُّ منعُ الفواكه المجفّفة في الـ رجيم كيميائي فاكهة .
  • في الثّلاثةِ أيّامٍ الأولى كل شيء ممنوع عدا الماء والفواكه.
  • في باقي الأيّام بعد ذلك تمنعُ السّكريّات، الدّهون، الكافئين، والكحول.
  • يوصي بعض الأخصائيّين بالابتعاد عن بعضِ أنواعِ الفاكهة كالموز والعنب وذلك لِغناها بالسّكريّاتِ والسّعرات الحراريّة ولكن لا بأسَ من تناولها باعتدال.

متى تظهر نتائج رجيم الفواكه ؟

إنَّ رجيمَ الفواكه ذو نتائجَ سريعة، فخلال الثّلاثةِ أيّامٍ الأولَى يمكنُ خسارةُ 4 كيلوغرام من الوزن. وللحفاظِ على هذه الخسارةِ وزيادَتها يجبُ الالتزام بالحميةِ طويلة الأمدِ وتكرارُ هذا النّظامِ كلَّ شهر.

الآثار الجانبية الناتجة عن اتباع رجيم الفواكه

كما يعاني بعض الأشخاصِ من آثارٍ جانبيّةٍ عند اتّباعِ الرجيم الكيميائي بالفواكه نذكر منها :

  • نقصُ التّركيز.
  • التّعبُ والوهن.
  • الاضطرابُ المزاجيُّ.

و هكذا نجد أنّ الـ رجيم كيميائي فاكهة يمكن أن يكونَ وسيلةً جيّدةً لإنقاصِ الوزنِ السّريعِ كما يستطيعُ تقديم الكثيرِ من الفوائدِ الهامّةِ لصحّةِ الجسم كلُّ ذلكَ عندَ اتّباعه بشكلٍ متوازنٍ وعدمُ المبالَغةِ بهِ لأنّه قد يؤدّي حينئذٍ إلى الكثيرِ من المشاكِلِ الصحّيّةِ الخطيرة.

د.شام الشاش

أدرس في كليّة الطّب البشري جامعة دمشق، كاتبة محتوى طبّي، أسعى إلى إيصال المعلومات الطّبيّة بأسلوب سهل يجذب القارئين.
زر الذهاب إلى الأعلى