الانظمة الغذائية و الرجيم

3 خطط لتطبيق جدول الرجيم الكيميائي لمدة اسبوع

Advertisements

يشيرُ الوزن الطّبيعيُّ والجسم الرّشيق في الحقيقة إلى صحّةٍ بدنيّةٍ وعقليّةٍ جيّدة، زيادة على تأثيره الهامّ في معايير الجمالِ الخارجيّ. نتيجة لذلك، يلجأ الكثيرُ من النّاسِ إلى مجموعةٍ متنوّعةٍ من الأنظمةِ الغذائيّةِ بهدف حرق الدّهون والوصولِ إلى الوزنِ المطلوب. تختلف هذه الأنظمة فيما بينها بالآليّة أو السّهولة أو الفعاليّة أو زمن ظهور النتائِج، حيث يتمُّ المفاضلة بينها بالاعتماد على ذلك. تمّ مؤخّراً اقتراحُ ما يُدعى بالأنظمة الغذائيّة الكيميائيّة، وهي طريقة مبتَكَرة تحقِّقُ نتائِجَ مبهِرَة حاليّا؛ حسبَ رأي الكثيرين. مع وجباتٍ مَدروسةٍ ومحدَّدَةٍ بدقّة، لم تَعُد بحاجَة إلى خوضِ المعانَاةِ اليوميّة في حسابِ السّعراتِ الحَراريّةِ أو كميّاتِ الأطعمةِ المسموحَة، بل يمكنك الآن فقدان الوزن بفعاليّةٍ كبيرة، وبشكلٍ سهلٍ وبسيطٍ للغاية في فترةٍ زمنيّةٍ قصيرَة، من خلالِ اتّباعِ الرجيم الكيميائي لمدة اسبوع . كيف يمكنك تطبيقه؟ وما هي آليّة عمله؟ تعرّفي على ذلك من خلالِ شرحٍ كاملٍ وقائمةٍ تفصيليّة لأهمِّ خطَطِ الوجبَاتِ المقتَرَحة.

ما هو الرّجيم الكيميائيّ ؟

النّظامُ الغذائيُّ الكيميائيّ (Chemical Diet)؛ هو أحدِ أنواعِ الأنظمَةِ الغِذائيّة المقيّدة والصّارمَة بشِدّة، يساعِد على حرقِ الدّهون وتخفيفِ الوزن بالاعتِمادِ على التّفاعلاتِ الكيميائيّة بين الأصناف الغذائيّة بشكلٍ رئيسيّ. بناءً على ذلك، يتمّ في سياق الرجيم الكيميائي لمدة اسبوع اتّباع خطّة محدّدة بدقّة للوجبات، لا يُسمح باستِبدال أيٍّ منها، وذلك لمدّة أسبوع واحد في الشّهر على الأغلب. تحتوي هذه الوجبات عموما على تركيباتٍ كيميائيّةٍ معيّنةٍ يُعتقد أنّها تضخِّم النّتائِج، وتعزّز فِقدان الوزن بسُرعة، في غضونِ فترةٍ زمنيّةٍ قصيرة.

آلية حرق الرّجيم الكيميائيّ للدّهون والتخسيس

يعمَلُ الرجيم الكيميائي لمدة اسبوع على إنقاصِ الوزنِ بالاعتِمادِ على مبادِئ عدّة توجِّهُ التّفاعُلات الكيميائيّة التي تحدُث في الجسمِ إلى حرقِ الدّهونِ أو منعِ تراكُمِها:

  • يعتَمِد الـ رجيم الكيميائي لمدة اسبوع بشكلٍ كبيرٍ على البروتين تحديدًا في معظَم الوجبات. تساعِد هذه النّسبة من البروتينات، قبل كلّ شيء، على بناءِ العضلات، علاوة على تجَنُّب الشّعورِ بالجوع. في الواقع، يتمُّ في الرّجيم الكيميائيّ تخزينُ 45% من السّعرات الحراريّة في كتلة العضلات، بينما يخزَّن 95% من السّعرات الحراريّة الزّائدة على شكلِ دهون في الأنظمة الغذائيّة مُنخفِضة البروتين.
  • أمّا أهمُّ مبدأ يعتَمِد عليه الرجيم الكيميائي لمدة اسبوع هو إقرَانُ أصنافٍ محدّدة بدقّة من أطعمةٍ ذاتُ تركيباتٍ كيميائيّة معيّنة ومدروسة، بحيث تتفاعلُ فيما بينها، كما تعملُ معاً على تنشيطِ التّفاعُلات الكيميائيّة في الجسم، وزيادةِ التّمثيل الغذائيّ، الذي يؤدّي بالتالي إلى التّخلّصِ من الدّهون المتراكِمَة وفِقدان الوزن.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتضمّن الرجيم الكيميائي لمدة اسبوع القليل فقط من الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات، وهذا ما يعزّز عمليّة القضاء على رواسِب الدّهون المتراكِمة بسرعةٍ كبيرةٍ أيضا.
  • نتيجة لذلك فإنّ عدَدَ السّعراتِ الحراريّة في اليومِ منخَفِض للغاية، ويتراوَح عادةً بين 850 و1000 سعرة حراريّة فقط لا غَير، ليدعَم فقدانَ الوزنِ كذلك.

كيفيّة تطبيق الرجيم الكيميائي لمدة اسبوع

في حين يُفضّل بعضُ الأشخاصِ اتّباعَ الرّجيم الكيميائيّ لمدّة شهرٍ كاملٍ للتخلّص من الوزن الزّائد بسُرعة، لكن في نفس الوقت ينصَحُ معظَمُ أخصائييّ التّغذيةِ باتّباعِ رجيم كيميائي لمدة اسبوع فقط، بحيث يتمُّ تكرَارَُه مرّةً واحدةً في الشّهر لا غير. فيما يلي ثلاثَةُ أمثلةٍ لخطَط وجبات دايت كيميائي لمدة اسبوع ، بينما لكَ أن تحَدّدَ أوقاتَ الوجَباتِ حسب روتينِك اليوميّ المعتاد.

لا بدّ من الانتباه، أنّه يُمنُع تناول أيّ طعامٍ بين الوجبات؛ ما عدا المشروباتِ الخالية من السّعرات الحراريّة. ولا تنسَ أنَّ النّظام الغذائيّ الكيميائيّ يعتَمِد أساساً على التّفاعُلات الكيميائيّة، فالوَجبات فيه محدّدةٌ بدقّة؛ ولا يجب إضافَة أو استبدالِ أيّ صنفٍ منها؛ ما لم يشار له في الخطّة. كما لا يمكنك، بأيّ حالٍ من الأحوال، تبديلُ الأيّام في خطّة الأسبوع أدناه؛ يرجى الالتزام بما سيرِدُ تماماً :

1. المثال الأوّل لخطّة رجيم كيميائي لمدة اسبوع

مثلا تحتوي خطّة الـ رجيم الكيميائي لمدة اسبوع في هذا الجدولِ على ثلاثِ وجباتٍ؛ يُقتَرَح توزيعُ أوقاتِ تناولِها على الشّكل التالي، غير أن تعديلُ المواعيدِ فقط ممكنٌ حسبَ الرّغبة؛ كما سبق وذكرنا:

أيّام الأسبوعالفطور
(الساعة 10 صباحاً)
الغداء
(الساعة ٢ ظهراً)
العشاء
(الساعة 6 مساءً)
السبت شريحةٌ واحدة من الخبز المحمّص الجاف + حبّة من الطماطم المشوية. فواكه طازجة (بأيّ كمّيّة).2 بيضة مسلوقة + 1 جريب فروت + سلطة خضار (مع الخسّ، الطماطم، الخيار والكرفس).
الأحد 1 جريب فروت + 1 بيضة مسلوق.
دجاج مشوي (أي كمية) + حبتين من الطماطم. شريحة واحدة من توست الحبوب الكاملة + شريحة لحم مشوية (ستيك مشوي) + سلطة الخضار.
الإثنين 1 جريب فروت
+ 1 بيضة مسلوق.
2 بيض مسلوق وطماطم. قطعتان من اللحم الضان المشوي + 1 جريب فروت + سلطة الخضار.
الثلاثاء شريحة من الخبز المحمص الكامل + 2 بيض مسلوق.
فواكه طازجة (بأيّ كميّة). 2 بيض مسلوق
+ 1 جريب فروت + سلطة الخضار.
الأربعاء شريحة من الخبز المحمّص + حبّة طماطم مشويّة.
2 بيضة مسلوقة + طماطم.فيليه سمك طازج أو معلّب (تونا) + سلطة الخضار.
الخميس2 بيضة مسلوقة ، كوب عصير جريب فروت.
فواكه طازجة (بأيّ كميّة). دجاج مشوي + 1 جريب فروت أو ملفوف + جزر.
الجمعة2 بيض مخفوق مقليّ + طماطم مشويّة.
2 بيض مسلوق + سبانخ. شريحة لحم مشويّة (ستيك مشوي) + سلطة الخضار.
رجيم كيميائي لمدة اسبوع

2. المثال الثاني لخطّة الرجيم الكيميائي لمدة اسبوع

من ناحية أخرى، تقترح هذه الخطّة لـ دايت كيميائي لمدة اسبوع توحيدَ وجبَة الإفطارِ اليوميّة بشكلٍ تامٍّ، لتحتوي على 1 أو 2 من البيض المسلوق بالإضافة إلى ثَمَرة جريب فروت أو برتقال. بينما تشمُل باقي الوَجَبات:

الغداءالعشاء
السبت 2 بيضة مسلوقة + سلطة خضار.
2 بيضة مسلوقة + 1 برتقالة أو جريب فروت.
الأحد150 غرام لحم قليل الدّسم أو سمك مشوي + أوراق الخس.2 بيضة مسلوقة + 1 برتقالة أو جريب فروت.
الإثنين150 غرام لحم قليل الدّسم أو سمك مشوي + أوراق الخس.2 بيضة مسلوقة + 1 برتقالة أو جريب فروت.
الثلاثاء2 بيضة مسلوقة + 200 غرام جبن قريش + خضروات مطهوّة على البخار.الفاكهة المسموح بها (بأيّ كميّة).
الأربعاء150 غرام سمك فيليه أو مأكولات بحرية مشويّة أو مسلوقة. الفاكهة المسموح بها (بأيّ كميّة).
الخميسشريحة ستيك مشوي + سلطة خضار + برتقالة أو جريب فروت. الفاكهة المسموح بها (بأيّ كميّة).
الجمعة لحم دجاجٍ مشويّ أو مسلوق + طماطم طازجة أو خضروات مطهوّة على البخار + 1 جريب فروت أو برتقالة.دجاج منزوع الجلد؛ مشويّ أو مسلوق + 1 حبّة طماطم طازجة + 1 برتقالة أو جريب فروت.
الرجيم الكيميائي لمدة اسبوع

3. المثال الثالث لخطّة دايت كيميائي لمدة اسبوع

على عكس ذلك، في هذه الخطّة لـ الرجيم الكيميائي لمدة اسبوع ، ليس بالضّرورة الالتزامُ بتناولِ ثلاث وجباتٍ خلال اليوم على وجه التحديد. بل يتمُّ فيها تحديدُ أصناف الأطعمَة وكميّاتِها المسموحة عموما، بينما يُترَكُ للشّخص خيارَ تقسيمِها إلى وجباتٍ مريحةٍ له، وتناولِها بالطّريقَة التي يرغَبُ بها. مع ذلك، لا يزال من الضّروريُّ الحِرص على تناولِ الوجبة الأخيرة قبل النّوم بأربعِ أو خمسِ ساعاتٍ تقريباً، على الأقلّ:

السبت 200 غرام دجاج مسلوق + طماطم + خيار + 1 برتقال + 1 جريب فروت.
الأحد قطعتين من توست القمح الكامل + سلطة؛ تحتوي 2 طماطم مع 2 خيار + 4 من ثمار الفواكه المسموح بها.
الإثنينقطعتين من توست القمح الكامل + 100 غرام جبن قليل الدّسم + 2 برتقال + 2 جريب فروت + 200 غرام خضروات مطبوخة + 2 طماطم طازجة.
الثلاثاءلحم دجاج مسلوق منزوع الجلد (1/2 دجاجة كاملة) + سلطة؛ تحتوي 2 خيار مع 2 طماطم + 1 برتقال + 1 جريب فروت.
الأربعاء2 بيضة مسلوقة + سلطة خضار طازجة (خيار + طماطم + خضراوات ورقية) + 1 جريب فروت.
الخميسقطعة من توست القمح الكامل + 1 خيار + 100 غرام من الجبن قليل الدّسم + 200 غرام من الدّجاج المسلوق.
الجمعةقطعة من توست القمح الكامل + 2 طماطم + 150 غرام سمك مسلوق + 200 غرام خضار + 1 برتقال + 1 جريب فروت.
رجيم كيميائي لمدة اسبوع


أخيرا، عندما لا تُذكر الكميّة المسموح بها لصنفٍ معيّن ضمن إحدى الوجبات؛ هذا يعني أنّه يُسمح بتناوله بالكميّة المرغوبة ضمن الوجبة ذاتها حتّى الشّعور بالشّبع.

كم ينقص الرجيم الكيميائي في أسبوع ؟

في الحقيقة، إنّ الرجيم الكيميائي لمدة اسبوع هو نظامٌ مقيّدٌ وصارِمٌ بشدّة، بالتالي قد يساعِدُ على خسارةِ ما يصِل إلى 14 رطل؛ أو ما يعادل 6.4 كجم، في غضونِ أسبوعٍ واحد.

الأسئلة الشّائعة

  1. ما عيوب النّظام الكميائيّ؟

    يترافَق هذا النّوع من الأنظمة الغذائيّة المقيّد بشدّة مع احتمالٍ كبيرٍ لاستعادة الوزنِ على المدى الطويل. بالإضافة إلى ذلك، إنَّ المنتجات الرّئيسيّة المسموحُ بِها في النّظامُ الغذائيّ الكيميائيّ يمكن أن تسبِّب حساسيّة لدى بعض الأشخاص، كالطّفح الجلدي أو الحكّة أو التورّم، ممّا يعني التوقّف عن إكمال الخطّة وعدم العودة لاتّباعها مجدّداً أيضا. علاوة على أنّه غير مناسبٍ للأمّهاتِ الحوامِل والمرضِعات، والأشخاصِ الذين يعانونَ من أمراضٍ مزمنَةٍ خطيرة.

  2. هل يوجد أيّ إرشادات لباقي أيّام الشّهر التي لا يتمُ فيها اتّباع الرجيم الكيميائيّ؟

    في حال اتّباع الـ رجيم الكيميائي لمدة اسبوع واحد في الشهر، لا يوجد إرشاداتٍ محدّدة أو صارمة بشأنِ الأطعمة التي يجبُ أن تتناولها خلال الأسابيعِ الثّلاثة التي لا تتّبع فيها النّظام. لكن مع ذلك يوصي الأخصّائيّون بالالتزام بنظامٍ غذائيٍّ صحّيٍّ غنيٌّ بالعناصِر الغذائيّة الضّروريّة، وكذلك الابتعاد عن الوجباتِ الجاهزة. كما يجبُ الحِفاظ على نشاطٍ بدنيٍّ معتدِلٍ وممارَسَة التّمارين الرّياضيّة البسيطة يوميّاً.

  3. ما المسموحُ به من مشروباتٍ (بين الوجبات)، وخضار وفواكه (في حالة وجبات الخضراوات/الفواكه المفتوحة)؟

    المشروبات المسموحُ بها هي الماء، الشّاي الأخضر، القهوة السوداء، شاي اللّيمون وعصير الجريب فروت غير المحلّى. الفواكه المسموح بها تشمل؛ الجريب فروت، البرتقال، الأناناس، الكرز ، اللّيمون، اليوسفيّ، الكيوي، التّفاح، البطّيخ، الخوخ، الكمّثرى والدّراق. بينما تشمُل الخضراوات المسموح بها؛ الطماطم، السبانخ، الجزر، الخيار، الكرفس والخس؛ وكلّ ما عدا ذلك فهو ممنوع.

د. فرح أبو شهله

طالبة في كليّة الطّب البشري، كاتبة محتوى طبّي في موقع صحّتي.
زر الذهاب إلى الأعلى