آخر الأخبار

نعم ستتعرّض للإصابة بفيروس كورونا بعد أخذك لـ اللقاح !

مع انتشار لقاحات الفيروس التاجي في جميع أنحاء البلاد، كانت هنالِك بعض التقارير عن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل ولا يزالون مصابين بـ COVID-19. يقول الخبراء إن هذه “الحالات الشاذة” متوقعة، ويريدون طمأنة الناس أن اللقاحات لا تزال فعالة للغاية؛ تابعوا معنا لمعرفة آخر المعلومات والأخبار

نعم ستتعرّض للإصابة بفيروس كورونا بعد أخذك لـ اللقاح !

أظهرت بيانات التجارب السريرية أن لقاحات Pfizer-BioNTech و Moderna لفيروس كورونا كانا فعالين للغاية في الوقاية من الأمراض. لكن الدكتور بيل موس، طبيب الأطفال وأستاذ علم أوبئة الأمراض المعدية في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة في بالتيمور، أشار إلى أن البعض في التجارب قد أصيبوا بالفيروس.

في الآونة الأخيرة، أبلغت ولاية أوريغون عن أربع حالات لأشخاص تم تشخيص إصابتهم بالفيروس التاجي بعد التطعيم الكامل. كانت جميع الحالات الأربع إما خفيفة أو بدون أعراض، وهو دليل إضافي على أن اللقاحات تؤدي وظيفتها.

قال موس: “سيكون هنالِك بعض الأشخاص غير المحميين، حتى بجرعتين من اللقاح. لكن ينبغي أن يكون لديهم أعراض أكثر اعتدالاً”. “اللقاحات حقًا وقائية للغاية ضد الأمراض الشديدة، لذلك حتى أولئك الذين يصابون بـ COVID-19 بعد جرعتين من اللقاح هم أكثر عرضة للإصابة بمرض خفيف.”

اقرأ أيضاً >> بعض مرضى كوفيد 19 لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالنزيف المرتبط بالوفاة.

كيف يمكنني تجنب الإصابة بـ COVID-19 بعد التطعيم؟

قال هاينريش وموس إنه بمجرد تلقيك التطعيم بالكامل، ممّا يعني أنك تلقيت جرعتين من اللقاح وانتظرت أسبوعين بعد الجرعة الثانية. لا يزال يتعين عليك اتخاذ نفس الاحتياطات، مثل ارتداء القناع والحفاظ على التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة.

قال موس: “لا يوجد شيء مختلف يجب أن يفعله الناس”. “مع تلقي المزيد والمزيد من الناس للمصل، مع انخفاض انتقال العدوى في المجتمع. نأمل أن نصل للوقت الذي نبدأ فيه بـ تقليل بعض تدابير الصحّة العامة، مثل التقنيع. لكننا لم نصل إلى ذلك بعد”.

هل يمكنني نشر COVID-19 بعد التطعيم؟

وفقًا لما قاله هاينريش، فإن “هيئة المحلّفين لا تزال غير واثقة” بشأن ما إذا كان بإمكانك حمل ونشر COVID-19 بعد التطعيم. ولكن يبدو أن بعض الدراسات حول هذا الموضوع تقدم آمالًا واعدة.

قال الدكتور أنتوني فوسي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، خلال إحاطة فريق الاستجابة لفيروس كورونا في البيت الأبيض أن الدراسات المبكرة “تشير إلى اتجاه إيجابي للغاية”. ومع ذلك، سيكون من الضروري إجراء مزيد من الدراسات حول هذا الموضوع.

في الوقت الحالي، لا يزال خبراء الصحة العامة ينصحون الأشخاص بارتداء الأقنعة والاستمرار في التباعد الاجتماعي، حتى بعد التطعيم. وذلك للتأكد من أنهم لا ينشرون الفيروس لمن لم يتم تطعيمهم بعد.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى