آخر الأخبار

لماذا يشيب شعر اللحية قبل الرأس

هل استيقظت من النوم ذات صباح، حدّقت في المرآة ولاحظت وجود شعر رمادي في لحيتك؟ سواء أكان ذلك يمثل مشكلة كبيرة لك أو لا، فإن الشيب هو أحد الحقائق التي لا يمكن إنكارها. لكن السؤال هو، لماذا تتحول اللحى إلى اللون الرمادي أولاً قبل شعر الرأس؟ تابعوا معنا لمعرفة آخر المعلومات والأخبار

ما هو الشيب ؟

مع التقدم في العمر، تنتج بصيلات الشعر كمية أقل من صبغة الميلانين، ممّا يتسبب في ظهور الشعر الرمادي، الفضي أو الأبيض. ينمو شعر اللحية أسرع من شعر الرأس. هذا هو السبب في أن معظم الناس يلاحظون نضوب الميلانين (أو الشيب) في لحاهم أولاً ثم على رؤوسهم.

لماذا تتحول اللحى إلى اللون الرمادي أولاً ؟

يمكن أن يبدأ شيب لحى الرجال في وقت مبكر من العمر، لكن المعظم يبدأ الشيب لديه في الظهور في الثلاثينيات من العمر. أحيانًا يتحول شعر اللحية والرأس معًا إلى اللون الرمادي في نفس الوقت. ولكن في بعض الأحيان تبدأ اللحية في الشيب أولاً. 

اقرأ أيضاً >> متى سيُصاب شعري بالشيب ؟.

ما السبب وراء تحول اللحى إلى اللون الرمادي؟ 

تشير العديد من الدراسات إلى أنّ ثلاثة أرباع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 65 عامًا لديهم شعر رمادي يغطي معظم أجزاء فروة الرأس. يتم تحديد لون الشعر بواسطة الميلانين الذي تنتجه بصيلات الشعر. مع تقدمك في العمر، تنتج البصيلات كميّة أقل من الميلانين، ممّا يتسبب في ظهور الشعر الرمادي أو الفضي أو الأبيض.

غالبًا ما يبدأ الشيب في سن الثلاثين، لكن كل شخص سيتحول شعره أو لحيته إلى اللون الرمادي في النهاية. حيث يحدث ذلك في مراحل مختلفة من الحياة لأشخاص مختلفين. 

هل توجد طريقة لمنع شيب اللحية؟

إذا كانت الشيب وراثيًا، فلا يمكن منعه من الحدوث. الشيء المهم الذي يجب القيام به هو الحفاظ على صحة الجسم الجيدة، إجراء تحسينات هامشية في النظام الغذائي وتجنّب العادات السيئة مثل التدخين، والتي يمكن أن تساهم في الشيخوخة المبكرة.

تظهر الأبحاث أن نقص المكملات والفيتامينات مثل فيتامين ب 12 أو مشاكل الغدة الدرقية أو الغدة النخامية يمكن أن يؤدي إلى الشيب المبكر. لذلك يمكن أن يساعد تناول أطعمة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن في الحفاظ على صحة الشعر بما في ذلك: البذور، الأسماك والخضروات ذات الأوراق الخضراء.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى