آخر الأخبار

متى سيُصاب شعري بالشيب ؟

تتعدّد علامات الشيب وتختلف من شخص لآخر تبعًا للعديد من العوامل. ولكن، يعتبر شيب الشعر من أكثر العلامات المشتركة والواضحة على التقدّم في السن. وقد كشفت إحدى الدراسات عن إمكانية تحديد متى سيظهر الشعر الأبيض أو الرمادي من خلال العرق. إليك معدّل إصابة الشعر بالشيب لدى جميع الأجناس في هذه المقالة؛ تابع معنا آخر الأخبار

متى سيُصاب شعري بالشيب ؟

هل يلعب العرق دورًا في ظهور الشيب؟ نعم، وفقًا لبحث جديد يشير أنّ العرق يلعب دورًا هامّاً في متى وكيف يتحول لون شعرك إلى اللون الرمادي. أجرى العلماء بحثًا في 69 منشورًا لمراجعة ما هو معروف عن التغيّرات في الشعر مع تقدّم العمر، مع التركيز على الاختلافات وفقًا للعرق. قاموا بتحليل بيانات حول بنية الشعر، خصائص الشيخوخة، الأضرار، والاختلافات بين الأجناس والأعراق.

وجد الباحثون أنّ شيب الشعر يختلف حسب العرق. فمتوسط ​​الأعمار لشيب الشعر لدى الأشخاص البيض هو منتصف الثلاثينيات، وأواخر الثلاثين للآسيويين، ومنتصف الأربعينيات للسود. يعاني البيض والآسيويين عادةً من تلف في أطراف الشعر، يحدث هذا الضرر عند الأمريكيين من أصل أفريقي بالقرب من جذر الشعر.

تشمل التغيّرات بعد انقطاع الطمث لدى النساء معدّل نموّ أبطأ الشعر في فروة الرأس الأمامية، وأقطار شعر أصغر. وأوضح الباحثون أن شيخوخة الشعر، على غرار الجلد، تتضمن كلاً من الشيخوخة الذاتية (التغيرات الطبيعية التي تحدث مع مرور الوقت) والشيخوخة الخارجية. وهي تغيرات مرتبطة بالتعرض البيئي والضغط البدني على الشعر من العوامل اليومية.

على الرغم من التركيب الكيميائي المتشابه، فإن الخصائص الهيكلية للشعر تختلف باختلاف الأعراق. بالتالي فإن شيخوخة الشعر قد تختلف أيضًا. ومن الضروري فهم عملية شيخوخة الشعر بشكل مختلف.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى