آخر الأخبار

متى سأحصل على لقاح كوفيد ؟

يعتبر كوفيد 19 من التحديات الصعبة التي تواجه العالم في الوقت الحالي، حيث تتسابق شركات الادوية على تصنيع لقاح مضاد لذلك الفيروس لوقف الزيادة في معدّل الوفيات الذي يتضاعف يومًا عن الآخر. وقد تم بالفعل إطلاق لقاح لفيروس كورونا في نهايات عام 2020 وتلقّى ذلك اللقاح أكثر من 4.6 مليون شخص بالولايات المتحدة، أما بالنسبة للأشخاص الأخرين فمتى سيحصل أولئك على اللقاح! تابع معنا لمعرفة آخر الأخبار..

متى سأحصل على لقاح كوفيد ؟

يتم استخدام لقاحين طورتهما شركة Pfizer-BioNTech و Oxford-AstraZeneca في برنامج التطعيم الشامل. كما يوجد لقاح ثالث من موديرنا تمت الموافقة عليه ولكنه غير متوفر بعد.

يتم إعطاء اللقاحات للفئات الأكثر ضعفاً أولاً، حيث يتم اتباع قائمة من تسع مجموعات ذات أولوية عالية والتي تغطي حوالي 32 مليون شخص بما في ذلك 90-99٪ من الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الموت في حالة الإصابة بفيروس كورونا مثل:

  • 80 عامًا وما فوق.
  • 75 سنة وما فوق.
  • الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عامًا فأكثر.
  • العاملين في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية.
  • المقيمين في دور رعاية كبار السن ومقدمي الرعاية لهم.
  • الأشخاص من 16 إلى 64 عامًا الذين يعانون من ظروف صحيّة خطيرة.

هل يحتاج الفرد إلى جرعتين من اللقاح

تتطلب جميع اللقاحات المعتمدة جرعتين لتوفير أفضل حماية ممكنة. في البداية، قيل للناس إنهم سيحصلون على الجرعة الثانية بعد ثلاثة إلى أربعة أسابيع من الجرعة الأولى. لكن سيتم الآن فصل الجرعات بحوالي 12 أسبوع، وذلك للتأكد من حصول أكبر عدد ممكن من الأشخاص على الجرعة الأولى الأهمّ.

هل يسبب لقاح كورونا الحساسية

عانى عدد قليل جدًا من الأشخاص من رد فعل تحسّسي شديد يُعرف باسم الحساسية المفرطة عند تلقيحهم بلقاح Pfizer BioNTech. لذلك يجب عليك مناقشة أي تاريخ طبي للحساسية مع أخصّائي الرعاية الصحية قبل تلقي التطعيم.

هل يمكن للحامل تلقّي اللقاح

لا ينبغي أخذ الحامل التطعيم إلا عندما تفوق الفوائد أي مخاطر محتملة. بشكل عام، لا توجد مخاوف محدّدة تتعلق بسلامة اللقاح على صحّة الحامل، إلّا أنّهُ لم يتم اختباره على النساء الحوامل بعد.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى