آخر الأخبار

مايجب عليك معرفتهُ في حال رغبت بإنقاص الوزن

فيما يلي مجموعة من الأمور الواجب عليك معرفتها في حال رغبت البدء بحمية غذائية واتّباع نظام معين لفقدان الوزن؛ تابع معنا آخر الأخبار….

1. لا يتمّ كسب جميّع السعّرات الحرارية بطريقة متساوية

لا يستقلب جسمك جميع الأطعمة بالطريقة نفسها. حيث يتم استقلاب وامتصاص 100 كالوري من الكعك بشكل أسرع من 100 كالوري من الجزر ذلك بسبب غنى الجزر بالألياف التي تبطئ هضم و امتصاص الحريرات بالإضافة إلى إعطاء الإحساس بالشبع لفترة أطول.


2. تناول الطعام في وقتٍ متأخرٍ ليلاً يزيد الوزن

ما يهم حقاً هو نوعية ما تأكل و كميته وليس الوقت الذي تتناول فيه الطعام. لكن تناول الوجبات الجاهزة ليلاً قد يزيد وزنك إذا تسبب في تجاوز ميزانيتك اليومية من السعرات الحرارية.


3. تسبب الكاربوهيدرات زيادة الوزن

لا تسبب جميع الكربوهيدرات زيادة الوزن بطريقة متساوية، حيث أنّ استقلاب الحبوب الكاملة الحاوية على كميّةٍ أكبر من الألياف يكون بطيئاً ولا تسبّب ارتفاعاً سريعاً لسكر الدم.


4. يساعد الامتناع عن الدهون في انقاص الوزن

يحتوي الغرام الواحد من الدهون كميّة أكبر من الحريرات مقارنة بالكربوهيدرات والبروتينات. لكن أظهرت حمية البحر المتوسط عكس ذلك، تتضمّن الحمية 35%-40% من الحريرات من مصادر الدهون الطبيعية (زيت الزيتون البكر)، التي منعت زيادة الوزن ومحيط الخصر لدى الأشخاص الغير بدينين. أيضاً ساعدت بإنخفاض الوزن بشكل عام.


5. التخلّص من الغلوتين هو مفتاح خسارة الوزن

تحتوي العديد من المنتجات الخالية من الغلوتين المصنّعة كمية أكبر من السعرات الحرارية من نظيراتها المحتوية على الغلوتين بسبب احتوائها على المزيد من الدهون والسكر.


6. تناول وجبة فطور كبيرة تساعدك على إنقاص الوزن

اختلف الباحثون حول فائدة تناول فطورٍ غنيّ في تخفيّض الوزن، ولكن يجب أن يعمل ذلك على خفض كميّة الحريرات التي ستتناولها بقية اليوم.


7. أفضل طريق لخسارة الوزن هي الكارديو

يتمّ حرق 372 كالوري من خلال الركض لمدّة 30 دقيقة، 112 كالوري برفع الأثقال لنفس الوقت. تحرِقُ تمارين القلب سعرات حرارية أكثر، ويحرق رفع الأثقال المزيد من السعرات في الساعات التي تلي التمرين.


8. تناول وجبات أصغر بشكل متكرر هو أفضل طريقة لفقدان الوزن

القاعدة هي التحكّم بحجم الوجبة وعدد مرات تكرارها للحفاظ ع عدد محدد من السعرات اليوميّة وليس كما ذُكر.


اقرأ أيضاً >> ما يجب معرفته عن المشي لفقدان الوزن.

9. يساعد عصير التطهير على إنقاص الوزن

قد تفقد الوزن على المدى القصير، وذلك بسبب فقد السوائل والنقص الحاد في السعرات الحرارية ولكن بمجرد إعادة إدخال الأطعمة الصلبة سوف تستعيد الوزن الذي فقدته.


10. تساعد المكملات الغذائية على إنقاص الوزن

لا تفي العديّد من المكملات بوعود فقدان الوزن، وقد تحتوي أيضا على مكونات مخفيّة خطيرة.

د. شذى اليوسف

طبيبة، مهتمة بنشر الوعي الصحي وإيصال المعلومة المفيدة للقارئ.
زر الذهاب إلى الأعلى