آخر الأخبار

ما يجب معرفته عن المشي لفقدان الوزن

قد تعتقد أن فقدان الوزن يحتاج لممارسة الرياضة الشديدة أو الذهاب إلى النوادي، وبذل الكثير من الجهد البدني، مما قد يثبّط عزيمتك ويجعلك تحيد عن الرياضة. لكن ماذا لو قمت بالمشي فقط! فهو من الرياضات التي لا تحظى بالتقدير الكافي، هامّ وبسيط على حد سواء؛ تابعوا معنا آخر الأخبار

كيف تعزز حرق الدهون خلال المشي

يعد المشي وسيلة فعّالة لحرق الدهون، فكلما كان وزنك أعلى، ستحقق نتائج وخسارة أفضل للوزن. ولكن قبل البدء إليك هذه النصائح.

اقرأ أيضاً >> حقائق حول ممارسة اليوجا لإنقاص الوزن.

1. قم بالإحماء قبل البدء

عن طريق المشي ببطء في البداية، تمديد عضلات جسدك، ثم البدء.

2. اجعل عضلاتك تعمل بجد

يمكنك تنحيف ثلاث مناطق من جسمك بشكل أساسي عن طريق للمشي: المعدة، الفخذين، الجزء العلوي من اليدين. ويمكنك تعزيز ذلك بشدّ عضلات معدتك نحو الداخل عدة مرات مع التنفس بشكل عادي ثم الاستراحة. أما لتقوية عضلات الفخذين فيعد صعود المنحدرات مثالي جداً دون زيادة الضغط على المفاصل.

3. امش غداً خطواتٍ أكثر من اليوم

عندما تريد البدء بالمشي، ضع في ذهنك أنّه لا يوجد معيار ثابت لعدد الخطوات التي يجب إنجازها، بل ضع عدد الخطوات التي تستطيع أنت القيام بها كبداية، واعمل على زيادتها أسبوعياً وبشكل منطقي غير مبالغ.

4. سارع خطواتك

كي تحظى بحرق فعّال للدهون خلال المشي، من المفضّل دوماً أن تُتبع فترات المشي البطيء بفترات للمشي السريع، كأن تمشي لعدة دقائق بخطوات عادية، ثم تسارع خطواتك لعدة دقائق مماثلة، وذلك لا يفعّل حرق الدهون فحسب؛ إنّما يحسّن من لياقتك البدنية وشكل جسمك ويخلّصك من دهون البطن.

5. اجعل المشي جزءاً مُحبباً من يومك

المشي رياضة لطيفة وفعّالة في نفس الوقت، فلا تجعل أدائها واجب تفعله للتخلّص منه، بل قم بها كأساس من يومك متى ما استطعت، كالذهاب إلى العمل والمتاجر مشياً. ولا تنس بالطبع الصعود على السلالم بدل استخدام المصعد! حيث يتعدى ذلك فوائد المشي فهو يقوّي عضلات الساقين والمؤخرة كما يزيد من تروية القلب.

6. زد معدّل ضربات قلبك

إن زيادة سرعة المشي (دون الوصول للجري) يمكن أن يحرق المزيد من السعرات الحرارية لأنه يزيد من معدّل ضربات القلب، فوفقاً لمركز CDC يمكنك الحصول على تدريب مكثّف عن طريق رفع معدّل ضربات القلب إلى 50-70٪ من الحدّ الأقصى لمعدّل ضربات القلب.

7. تجاهل الشائعات المعروفة

تجاهل ما يقال عن استخدام الأوزان اليدوية (الدمبلز) مع المشي، فهي لاتقدّم أي فائدة سوى جعلك تمشي ببطء أكثر. لا تمش بخطوات طويلة كي تقطع مسافات أطول كما هو شائع لدى البعض؛ بل على العكس، قصّر خطواتك واحسب عدد الخطوات التي تخطوها في الدقيقة الواحدة، ثمّ حاول اتّخاذ خطوات أكثر في الدقيقة التالية.

د. ليلاس الماضي

صيدلانية من سوريا، أدرس ماجستير إدارة الأعمال في الجامعة الافتراضية السورية. كاتبة محتوى طبّي في موقع صحّتي وأسعى لمنح المعلومة الطبيّة الصحيحة بعيداً عن الخرافات.
زر الذهاب إلى الأعلى