آخر الأخبار

ما هو دور الأجسام المضادّة في كوفيد 19 ؟

تردد على أسماعنا مصطلح الأجسام المضادّة هذه الأيام بكثرة في ظل وجود وباء كوفيد 19، لكن هل تعلم ما هي الأجسام المُضادّة؟

هي الأسلحة التي يحارب بها الجسم العدوى فور دخولها إليه، تلعب دورًا هامًا في القضاء على العدوى. ولكن، ما هو دور الأجسام المضادّة في كوفيد 19 ؟ هذا ما سنُطلعك عليه في هذا المقال، تابع معنا لمعرفة آخر الأخبار..

ما هي الأجسام المضادّة

في الحالات العادية، يكون جهاز المناعة البشري قادرًا على التمييز ما بين المواد الغريبة التي تهاجم الجسم، والتي غالبًا ما يُشار إليها على أنها مستضدّات غير ذاتية وبين الأجسام المضادّة الذاتية. والتي يشار إليها أيضًا بإسم الأجسام المضادة الطبيعية، التي تنتجها الخلايا المناعية لتتفاعل مع الأجسام الغريبة وتقضي عليها.

ومع ذلك، في بعض الحالات قد ينتج جهاز المناعة أجسامًا مضادة تهاجم خلايا وأعضاء الجسم نفسه، ممّا يؤدي إلى حدوث خلل أو تلف بالعضو المهاجَم. مثل الأفراد الذين يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية؛ نذكر منهم :

  • مرضى الذئبة.
  • التهاب الغدة الدرقية.
  • التليّف الصفراوي الأولي.
  • مرضى السكّري من النوع الأول.

آليات المناعة لـ COVID-19

أدّت الإصابة بعدوى السارس الذي يسببها COVID-19 إلى ملايين الوفيات حول العالم. فبمجرد أن يرتبط بروتين السارس (S) الخاصّ بـ SARS-CoV-2 بمستقبل ACE2 الموجود على سطح الخلية المضيفة. يمكن للفيروس بعد ذلك دخول الخلية والبدء في الانتشار والانتقال في النهاية إلى الجهاز التنفسي.

قد تقتصر العدوى على الشعب الهوائية العلوية والموصلة للجهاز التنفّسي في 80% من الحالات، بينما النسبة المتبقية من المرضى يصابون بعدوى رئوية حادة.

علاقة الأجسام المضادة بأعراض كوفيد 19

في حالات كوفيد 19 قد تسبّب الأجسام المُضادّة نتائج عكسية. فعلى الرغم من محاولة الجسم لصدّ فيروس كورونا عن طريق إطلاق الجهاز المناعي للعديد من الأجسام المضادّة، إلا أنّها تشمل أجسامًا مضادة دائمة للفوسفوليبيد والبروتينات الرابطة للفوسفوليبيد، والتي يطلق عليها APL.

تتفاعل مضادات APL مع سطح البروتينات المرتبطة بالفوسفوليبيد مثل:

  • البروثرومبين.
  • البلازمينوجين.
  • البروتين السكري.

وغيرها من الأجسام التي تؤدي إلى تنشيط الصفائح الدموية بالجسم، بالتالي تكوين الخثرات. لذلك غالبًا ما يعالَج مرضى كوفيد 19 بالهيبارين و الكورتيكوستيرويدات وفصادة البلازما لإذابة الجلطات بالدم.


د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى