آخر الأخبار

ماذا يحدث لجسمك بعد تناول المشروبات الغازية ؟

يعتقد بعض الأشخاص أن المشروبات الغازية تساعد على الهضم؛ لذلك يرتبط تناولهم لها في أثناء أو بعد الطعام؛ فما الحقيقة وراء هذه المشروبات؛ تابع معنا آخر الأخبار

أضرار تناول المشروبات الغازية

1. زيادة خطر الإصابة بداء السكري من النوع ٢

يتسبّب شرب الصودا في ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما يؤدي إلى زيادة إفراز البنكرياس للأنسولين لاستقلاب كل هذه الكمية من السكر.

كما تشير إحدى الدراسات في دورية جمعية القلب الأمريكية سيركوليشن أن تناول المشروبات المحلاة بالسكر مثل: الصودا يؤدي إلى ظهور دهون البطن؛ مما يزيد خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2.

اقرأ أيضاً >> شرب الكثير من القهوة يرتبط مع تقليل مخاطر الإصابة بـ قصور القلب.

2. زيادة خطر الموت المبكر

وجدت دراسة حديثة نُشرت في المجلة الأمريكية للصحة العامة أن الأشخاص الذين يشربون الكثير من الصودا لديهم تيلوميرات أقصر في الخلايا المناعية. مما يزيد خطر الموت المبكر والتيلوميرات هي وحدات DNA واقية تقع في نهايات الكروموسومات تحمي الخلايا من الشيخوخة.

3. المشروبات الغازية وزيادة الوزن

أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لتناول الصودا هو خطر زيادة الوزن. إذ تحتوي زجاجة 12 أونصة من الصودا على حوالي 150 سعرة حرارية ما يصل إلى 40 جرامًا من السكر.

يعني شرب كوب واحد في اليوم إلى تناول أكثر من 130 ألف سعرة حرارية سنويًا. بالتالي يؤثر على مستويات الأنسولين والتمثيل الغذائي، ويؤدي ذلك إلى زيادة الوزن.

كما أشارت إحدى الدراسات أن المشروبات الغازية تزيد من هرمون الجوع (الجريلين)، بالتالي خطر الإصابة بالسمنة.

4. مقاومة الأنسولين

يساعد هرمون الأنسولين الجسم على استخدام الجلوكوز لإمداده بالطاقة اللازمة. ولكن عند تناول المشروبات الغازية، قد تصبح هذه الخلايا أقل حساسية أو مقاومة لتأثيرات الأنسولين.

وبالتالي يجب أن يفرز البنكرياس كمية كافية من الأنسولين، فترتفع مستويات الأنسولين في الدم.

5. انتشار الحبوب

 تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم؛ مما يتسبب في ظهور حب الشباب.

اقرأ أيضاً >> الآثار الجانبية الناتجة عن شرب الكثير من عصير البرتقال.

6. تسوس الأسنان

يؤثر تناول المشروبات الغازية على مينا الأسنان، بالتالي يؤدي إلى حدث التسوّس.

7. هشاشة العظام

يتسبّب استهلاك المشروبات الغازية في لين وضعف العظام مما يصيبها بالهشاشة، وذلك لاحتوائها على حمض الفوسفوريك الذي يثبّط امتصاص الكالسيوم (يلعب دورًا هامًا في دعم صحة العظام والأسنان).

8. زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

 تناول 12 أونصة من الصودا يوميًا يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 20٪؛ وذلك نتيجة ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية وانخفاض مستويات الكوليسترول النافعة؛ مما يؤدي إلى ضعف في وظائف القلب.

اقرأ أيضاً >> الآثار الجانبية الناتجة عن شرب الكثير من الحليب.

ومن أضرار تناول المشروبات الغازية أيضًا :

  • ضعف وظائف الكلى، كذلك الإصابة بالربو.
  • الإصابة بالكبد الدهني
  • ضعف الذاكرة، والإصابة بالخرف.
  • قد تصاب بسرطان البنكرياس، كما تقلل فرص الحمل.
  • زيادة خطر الإصابة بالنقرس.

ختامًا، إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، وتجنَب الأمراض المزمنة، وكذلك تجنَب الشيخوخة المبكرة؛ عليك التفكير جديًّا في الحدّ من تناول المشروبات الغازية واستبدالها بمشروبات صحية مثل: العصائر الطبيعية أو الشاي المثلج.

حنان عبدالله

كاتبة محتوى طبي. أتوق دوماً لتعلم الجديد ولنقل العلم وتبسيطه للجميع. أحرص على الوصول للمعلومة من أدق المصادر ومن ثم أصيغها بأسلوب علمي ومبسط في نفس الوقت للقارئ. تستهويني النفس البشرية وأسعى دوماً لفك طلاسمها وما يؤرقها من اضطرابات.
زر الذهاب إلى الأعلى