آخر الأخبار

شيء واحد يمكنه تحديد شدّة إصابتك بـ فيروس كورونا

تَتظاهرُ الإصابةُ بفايروس كورونا لدى بعض الأشخاص بأعراضٍ قليلة فقط، وقد تكون لاعرضيّة. والبعض الأخرى قد يعاني من مضاعفات مهدّدةٍ للحياة. ووجدَ في الدراسات أنّه كلّما زاد العمر زَادت شِدّةُ المرضِ، لكن بعّض الشباب عانوا أيضا من بعض المضاعفاتِ الخطيرة. لذلك قد تتساءل عمّا إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بفيروس كورونا ؟ تابع معنا آخر الأخبار

كورونا

زمرة واسعة من الفيروسات يشتهر منها فيروس SARS-CoV-2 المسبّب لـ COVID-19. تسبّب حالات مرضيّة تتراوح ما بين نزلة البرد العادية وبين المتلازمة التنفسية الحادّة الوخيمة.

الأعراض وشدتها

لا يُمكن التنبؤ بها. يبدأ المرض عادةً بمجموعة خفيفة نسبيًا من الأعراض، قد لا يكون عرضياً لدى الكثير من الأشخاص ولكن قد تتصاعد الأعراض بسرعة خلال أيامٍ أو أسابيع قليلة. وقد تؤدي لمضاعفات مهدّدة للحياة تتطلب اللجوء إلى التنفّس الآلي، غسيل الكلى، أو العناية المركّزة. يتسابق العلماء لدراسة طرق مبتكرة لتحديد من هم المرضى الذين سيطورون أعراض خطيرة بشكل مبكر.

اقرأ أيضاً >> فعالية لقاح “نوفافاكس” ضد فيروس كورونا المستجد.

شيء واحد يمكنه تحديد شدّة إصابتك بـ فيروس كورونا

وجدت إحدى هذه الدراسات من كليّة الطب بجامعة واشنطن طريقة بسيطة للتنبّؤ بالمرضى الموجودين في المستشفى المعرّضين لخطر حدوث مضاعفات شديّدة أو الوفاة. من خلال اختبار سريع؛ يتم فيه قياس الحمض النووي للميتوكوندريا الذي يتسرّب إلى مجرى الدم نتيجة تخرّب الخلايا في الجسم والذي يعّد جزيء التهابي بحد ذاته.

تمكن الباحثون من إيجاد طريقة لتحديد المرضى الذين سيواجهون لاحقًا مضاعفات خطيرة لـ كوفيد19. ذلك ليس فقط بمعرفة التاريخ الطبي والعمر وعوامل الخطر الأخرى. أيضاً من خلال قياس مستويات الحمض النووي للميتوكوندريا. تم ملاحظة زيادتها عشرة أضعاف في المرضى المصابين بـ COVID-19 الذين أصيبوا بخلل وظيفي حاد في الرئة أو تعرّضوا لتطبيق التنفّس الآلي أو حدثت لديهم الوفاة.

مازالت الدراسة بحاجة إلى المزيد من الاستقصاء على الرغم من النتائج الأوليّة الواعدة. قد يبسط هذا الاختبار يومًا ما طرق فرز مرضى كورونا في المستشفيات وفق شدّة مرضهم، ممّا قد ينقذ أرواحًا لا حصر لها.

د. شذى اليوسف

طبيبة، مهتمة بنشر الوعي الصحي وإيصال المعلومة المفيدة للقارئ.
زر الذهاب إلى الأعلى