آخر الأخبار

حقائق حول ممارسة اليوجا لإنقاص الوزن

الحفاظُ على الوزنِ المثالي مهمٌ للغاية للصحّة العامة، الرفاهية، والوقاية من الأمراض. لا تَقتصرُ فوائدُ ممارسةِ اليوغا على إعطاء الهدوء، السلام، والسكيّنة أثناء القيام بها؛ بل لها فوائدٌ جمّة في شتّى جوانبِ الحياة، سنتحدث اليوم في هذا المقال عن حقائق حول ممارسة اليوجا لإنقاص الوزن والوقاية من الأمراض المختلفة؛ تابع معنا آخر الأخبار

اليوغا

اليوغا نوع من الرياضة التاريخيّة القديمة التي ترتبط بالفلسفة الهندية، تتعدّد أنماط اليوغا حيث تتضمن تمارين وتقنيات مختلفة تركّز على القوّة، المرونة، والتنفّس لتعزيّز الصحّة والرفاهية البدنيّة والعقليّة.

فوائد رياضة اليوغا

  • تخفيّف آلام المفاصل والظهر.
  • تزيّد الشعور بالحيوية وإعطاء طاقة مُتجدّدة.
  • تُخفِّف من آلام الطّمث وأعراض ما قبل الطّمث.
  • تزيّد من الشّعور بالاسترخاء، وتزيّل التوتّر والقلق.
  • تحسيّن مرونة الجسم والحفاظ ع الانحناء السليّم للعمود الفقري.
  • الحصول على جسم رشيقٍ ومتوازن، إضافة إلى حرق الدهون.

اقرأ أيضاً >> 10 خرافات صاخبة عن إنقاص الوزن.

ما هو نوع اليوجا الأفضل لإنقاص الوزن ؟

لليوغا أنواعٌ وأنماطٌ مختلفة؛ لذلك ينبغي عليك اختيار الأكثر نشاطاً. تعد الفينياسا الخيار الأفضل لإنقاص الوزن؛ تتضمن حركات متدفقة ومستمرة، حيث تنتقل من وضعية إلى آخرى بطريقة تشبه الرقص.

كيف تساعد اليوغا في خسارة الوزن

تزيد اليوغا أثناء التمرين من معدّل ضربات القلب بالتالي تحرق السعرات الحرارية بشكل أكبر، أيضاً تساعد اليوغا خلال الراحة على الاستجابة للتوتر بشكلٍ أكثر فعاليّة، عن طريق تقليّل معدل ضربات القلب وضغط الدم في المواقف العصيبة. علاوة على تحسيّن نوعيّة نومك، وذلك لأن قلّة النوم تزيد من هرمون الجريلين المسبّب لزيادة الشهية.

إضافة إلى أنّ القلق يزيد طوال الوقت من الكورتيزول، هرمون التوتّر، الذي يزيد الرغبة في تناول الطعام، خاصّة السكريات .كما يجعلك أكثر وعياً إلى جسمك ونظامك الغذائي، ممّا يعني أنك ستأكل بشكل أفضل وتعطي جسمك فقط الوقود الذي يحتاجه دون المبالغة فيه.

هل يجب اتّباع حمية مرافقة لليوغا

يُنصح باتباع نظامٍ غذائي صحّي وطبيعي، يشمُل:

  • الابتعاد عن السكر.
  • تناول الخضار بكميات أكبر.
  • اختيار الأطعمة الكاملة الغنيّة بالألياف وتجنّب تناول الأغذية المصنّعة. 

هل يمكن أن تخسر الكثير من الوزن عند ممارسة اليوجا؟

يختلف فقدان الوزن من شخص لآخر ويعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك الوزن الأولي ومستوى النشاط العام والنظام الغذائي. ومع ذلك، فإن ممارسة اليوجا مرتين إلى ثلاث مرات في أسبوعياً ستقودك في الاتجاه الصحيح من حيث الحفاظ على وزن صحي. أمّا في حال الرغبة بفقد سريع للوزن يجب ممارسة الركض أو ركوب الدراجة بالتزامن مع اليوغا.

د. شذى اليوسف

طبيبة، مهتمة بنشر الوعي الصحي وإيصال المعلومة المفيدة للقارئ.
زر الذهاب إلى الأعلى