آخر الأخبار

العلاقة ما بين اضطراب الكرب التالي للصدمة و التغذية

وجد تحليل جديد للبيانات المأخوذة من الدراسة الكندية الطولية للشيخوخة (CLSA) ارتباطات إحصائية بين العوامل الصحيّة المختلفة واضطراب ما بعد الصدمة. وفقًا لمؤلفي الدراسة الجديدة، التي تظهر في الطب النفسي الاجتماعي وعلم الأوبئة النفسي، فإن البحث لا يثبت أن هذه العوامل تسبب بالفعل اضطراب ما بعد الصدمة، والعكس قد يكون صحيحًا. في بعض الحالات، يفترض المؤلفون أن الآليات الفسيولوجية الأساسية قد تلعب دورًا في ذلك؛ تابع معنا آخر الأخبار

الصحّة الغذائية واضطراب ما بعد الصدمة

أجريت دراسة كبيرة طويلة الأجل للسكان الكنديين استمرت لأكثر من 20 عامًا. فحص الباحثون وراء الدراسة الجديدة بيانات 27211 فردًا تتراوح أعمارهم ما بين 45 و 85 عامًا. من بين هؤلاء، كان 1323 مصابًا باضطراب ما بعد الصدمة.

وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون مصدرين أو ثلاثة مصادر للألياف يوميًا أقل عرضة للإصابة بنوبات اضطراب ما بعد الصدمة من أولئك الذين يتناولون كميات أقل من الألياف.

تقترح المؤلفة الرئيسية كارين دافيسون، مديرة مجموعة أبحاث معلومات التغذية وعضو هيئة التدريس في برنامج العلوم الصحية في جامعة كوانتلين بوليتكنيك في ساري، كولومبيا البريطانية. سببًا لهذه النتيجة: “من الممكن أن يكون للمستويات المثلى من الألياف الغذائية تأثير وقائي متعلق بالصحة. “

يقول دافيسون إن هذا قد يكون له علاقة بالأحماض الدهنية قصيرة السلسلة (SCFAs)، والتي تنشأ في الأمعاء. تشرح قائلة: “يمكن لجزيئات SCFA أن تتواصل مع الخلايا وقد تؤثر على وظائف المخ”.

وربط الباحثون أيضًا بين استهلاك الأطعمة الأخرى وارتفاع معدل الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة. وشملت هذه الأطعمة الشوكولاته، المعجنات، المكسرات والبقوليات.

اقرأ أيضاً >> 9 علامات تشير إلى الإصابة بـ الداء الزلاقي.

الظروف الصحية المزمنة واضطراب ما بعد الصدمة

كشف التحليل عن وجود روابط بين اضطراب ما بعد الصدمة وكلٍ من الألم المزمن والتدخين. تشير ميغان ويست، وهي طالبة في العمل الاجتماعي في جامعة تكساس إلى أن “هذا يتفق مع نتائج دراسات أخرى. والتي وجدت مخاطر متزايدة لأمراض القلب والأوعية الدموية،التمثيل الغذائي، والعضلات الهيكلية بين الأفراد المصابين باضطراب ما بعد الصدمة.”

وتضيف: “قد تكون هذه الروابط ناتجة عن تغييرات في المحور الوطائي – النخامي – الكظري (محور HPA)، التهاب الجهاز العصبي الودي أو السلوكيات الصحية التي تزيد من خطر تدهور الصحة البدنية”.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى