آخر الأخبار

العلاقة بين التهاب الفقار اللاصق وصحة العين

التهاب الفقار اللاصق (AS) هو شكل نادر من التهاب المفاصل الجهازي الذي يصيب الظهر بشكل رئيسي. لأن التهاب الفقار اللاصق هو حالة جهازية، فإن الالتهاب المرتبط به يمكن أن يؤثر على مناطق أخرى، بما في ذلك العيون. كما هو الحال مع الأنواع الأخرى من التهاب المفاصل، لا يوجد علاج لـ AS. ولكن يركز العلاج على تخفيف الأعراض وإبطاء تقدم الحالة والحفاظ على جودة الحياة؛ تابع معنا لمعرفة آخر المعلومات والأخبار

التهاب القزحية الأمامي

المعروف أيضًا باسم التهاب قزحية العين، هو التهاب في جزء من العين يسمى العنبية، يقع في منتصف العين. التهاب العنبية الأمامي هو أحد أربعة أنواع من التهاب العنبية والأكثر شيوعًا. حيث يحدث باتجاه الجزء الأمامي من العنبية ويؤثر على القزحية. بدون علاج، قد يؤدي التهاب العنبية الأمامي إلى تلف دائم وربما العمى. ولكن مع العلاج المبكر، يكون التشخيص جيدًا بشكل عام.

الأعراض

يسبب التهاب العنبية الأمامي تورمًا أو التهابًا في العين. كما يسبب:

  • ألم.
  • احمرار.
  • الحساسية للضوء.
  • مشاكل في الرؤية.

تؤثر الأعراض بشكل عام على عين واحدة في كل مرة، ويمكن أن تستغرق ساعات إلى بضعة أيام لتظهر. يمكن أن تستمر نوبة التهاب القزحية لمدة تصل إلى 6 أسابيع.

العلاج

يمكن أن تختلف العلاجات بناءً على شدة الحالة. ولكن، يُعالج التهاب القزحية الأمامي عادةً بقطرات كورتيكوستيرويد العين وقطرات أخرى لتوسيع العين. إذا لم تنجح القطرات، يمكن للطبيب إعطاء حقن الكورتيكوستيرويد. يمكن أن يساعد علاج التهاب الفقار اللاصق الأساسي بأدوية بيولوجية تسمّى مثبطات عامل نخر الورم في الوقاية من التهاب العنبية الأمامي.

اقرأ أيضاً>> 7 أسباب تؤدّي إلى اتّساع حدقة العين.

الجلوكوما

عبارة عن مجموعة من الحالات التي تضغط على العصب البصري. يمكن أن يتسبب ذلك في تلف يؤدي إلى مشاكل في الرؤية وربما فقدان البصر. تشير مؤسسة التهاب المفاصل إلى أنّ أيّ شخص مصاب بنوع التهابي من التهاب المفاصل، مثل AS، لديه خطر متزايد للإصابة بالجلوكوما. أولئك الذين يستخدمون الكورتيكوستيرويدات لديهم أيضًا مخاطر أعلى للإصابة بأمراض العين هذه.

يجب على الشخص المصاب بالتهاب الفقار اللاصق أن يخبر طبيبه عن أي تغيرات في الرؤية. في حين أن علاج الجلوكوما لا يمكنه استعادة الرؤية المفقودة، يمكن أن يساعد العلاج المبكر في منع المشكلة من التدهور.

نصائح لتعزيز صحة العين

بالنسبة للأشخاص المصابين بالتهاب الفقار اللاصق، من المهم إجراء فحوص منتظمة للعين. أخبر الطبيب بأي تغيرات في الرؤية، بما في ذلك الحساسية للضوء، تشوّش الرؤية، أو ألم العين. يمكن أن يساعد تلقي العلاج المبكر في تحسين حالة التهاب القزحية الأمامي والزرق.

د. رغداء إبراهيم

رغداء إبراهيم طبيبة بيطرية حاصلة على درجة بكالوريوس العلوم الطبية البيطرية تخصص صحة وسلامة الغذاء من جامعة المنصورة لعام 2019. تعمل ككاتبة للمحتوى الطبي والصحي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى