آخر الأخبار

أول علامة تدلّ على إصابتك بـ فيروس كورونا المستجد

تختلف أعراض فيروس كورونا من شخص لآخر تبعًا للعديد من العوامل مثل: العمر، الحالة الصحية، قوة الجهاز المناعي وغيرها من العوامل الأخرى. وتتعدد العلامات التي تصاحب الإصابة بذلك الفيروس من حمى، السعال والإصابة بالصداع إلى بعض الاضطرابات الهضمية. لكن ما هي أول علامة تدلّ على إصابتك بـ فيروس كورونا المستجد؛ تابع معنا آخر الأخبار..

أول علامة تدلّ على الإصابة بـ فيروس كورونا المستجد

وجدت دراسة واسعة أجراها باحثون بريطانيون أن الشعور بالتعب العام غالبًا ما يكون أول عرض يظهر على مرضى فيروس كورونا. ومع ذلك، فإن التعب في حد ذاته ليس علامة مؤكدة على التشخيص الإيجابي لـ COVID.

في حين أن أعراض فيروس كورونا يمكن أن تظهر بطرق لا تعدّ ولا تحصى. كشفت دراسة أجريت في أواخر العام الماضي أن العلامة الأولى الأكثر شيوعًا لعدوى COVID-19 هي الإرهاق. كما وجدت دراسة أعراض COVID، التي أجريت في المملكة المتحدة العام الماضي، أن 82 ٪ من الأشخاص الذين تم تشخيصهم بفيروس كورونا الإيجابي يعانون من التعب كعرض مبكر. ويعتبر الصداع ثاني أكثر الأعراض شيوعًا.

وتجدر الإشارة إلى أن التعب والصداع في حد ذاتهما لا يشيران إلى الإصابة بعدوى COVID. ولكن عادةً ما تصاحبهما عدّة أعراض أخرى. وفي الواقع، وجدت الدراسة أن 3٪ فقط من المصابين بـ COVID أفادوا بأنهم يعانون من التعب و / أو الصداع كعرض وحيد.

من الأعراض الشائعة الأخرى لـ COVID التي يجب الانتباه إليها الحمى. حتى هذه اللحظة، وجدت الدراسة أن 40٪ من المصابين بفيروس كورونا أبلغوا عن إصابتهم بالحمى خلال سبعة أيام من الإصابة.

اختلاف أعراض فيروس كورونا المستجد تبعًا للفئة العمرية

ركّز أحد الجوانب الأكثر إثارة للاهتمام في الدراسة على كيفية ظهور الأعراض بشكل مختلف عبر مختلف الفئات العمرية. حيث وجدت أنّه غالبًا ما يتم الإبلاغ عن أعراض الصداع، فقدان حاسة الشم، السعال المستمر والتهاب الحلق من قبل البالغين (18-65) أكثر من كبار السن أو الأطفال. 

وتميل الفئة العمرية للبالغين إلى الإبلاغ عن فقدان حاسة الشم (55٪) أكثر من كبار السن أو الأطفال (65 عامًا فأكثر: 26٪، أقل من 18 عامًا: 21٪). وهذا لا يعني أن فقدان حاسة الشم لا يحدث لدى كبار السن أو الأطفال.

كما أفاد أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا بالشعور بالقلق، الإرهاق وضيق شديد في التنفّس أكثر من المجموعات الأخرى. في حين أن هذه الأعراض بشكل عام أقل شيوعًا لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عامًا.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى