آخر الأخبار

فعالية لقاح موديرنا في مواجهة فيروس كورونا

أعلنت شركة Moderna أن لقاح COVID-19 يبدو فعّالاً ضد متغيرات فيروس كورونا الجديدة المكتَّشفة في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا (SA). حيث استخدمت تلك الدراسات في المختبر عينات دم من أفراد تم تحصينهم بلقاح موديرنا وتعرضوا للمتغيرات الجديدة. وذلك لتحديد ما إذا كان اللقاح لا يزال قادر على توفير الحماية أم لا؛ تابع معنا آخر الأخبار

ما مدى فعالية لقاح موديرنا في مواجهة فيروس كورونا

وفقًا لتصريحات شركة موديرنا، كانت النتائج واعدة. فقد ساعد التطعيم بلقاح COVID-19 على إنتاج أجسام مضادة محايدة ضد كل من متغيرات الفيروس بالمملكة المتّحدة و SA، والمعروفة بإسم B.1.1.7 و B.1.351 على التوالي.

لاحظ الباحثون في هذه الدراسة عدم وجود تأثير كبير على الأجسام المضادة مع الفيروس المتغيّر بالمملكة المتحدة، بالنسبة إلى المتغيرات السابقة. ومع ذلك، أشارت موديرنا إلى أن هنالِك انخفاضًا بمقدار ستة أضعاف في الأجسام المضادة المعادلة التي وجدَت في سلالة B.1.351. على الرغم من أن الشركة أضافت أن مستويات الأجسام التي ينتجها اللقاح قادرة على توفير الوقاية ضد الفيروس.

يسارع مطورو اللقاحات، وكذلك صانعو أدوية COVID-19، لاختبار مرشحيهم ضد السلالات الجديدة. حيث يعتقد العلماء أنّ المتغيّر B.1.1.7، الذي تم اكتشافه لأول مرة في المملكة المتحدة، ينتشر بسرعة وسهولة أكبر. وذلك مقارنة بسلالة SARS-CoV-2 الأصلية.

اقرأ أيضاً >> فعالية لقاح “نوفافاكس” ضد فيروس كورونا المستجد.

فبعد ملاحظة انخفاض في الأجسام المضادّة ضد متغير SA في الدراسات الأولية. قالت موديرنا أنّها ستقدّم مرشحًا معزّزًا ضد هذه السلالة المعينة. وتختبر الشركة أيضًا جرعة معزّزة إضافية من لقاح COVID-19 الخاص بها، لتقييم ما إذا كان يمكن أن يزيد هذا من تحييد الأجسام المضادة ضد السلالات الناشئة.

“بينما نسعى لدحر فيروس COVID-19، الذي تسبب في انتشار جائحة عالمية. نعتقد أنه من الضروري أن نكون استباقيين مع تطور الفيروس. قال ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا. “لقد شجعتنا هذه البيانات الجديدة، والتي تعزّز ثقتنا في أنّ لقاح Moderna COVID-19 يجب أن يكون وقائيًا من هذه المتغيرات المكتشفة حديثًا”. وما زالت الدراسات قائمة لتطوير فعالية لقاح مودرنا ضد التغيرات في السلالات الناشئة لفيروس كورونا.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى