آخر الأخبار

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الصحّة العقلية للمراهقين

تم ربط استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بالاكتئاب لدى الكثير من المراهقين، وبشكل خاص عند الفتيات المراهقات؛ لكن دراسة جديدة تقول إن القضية قد تكون أكثر تعقيدًا مما يعتقد الخبراء. ما هو تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الصحّة العقلية للمراهقين؟ وكيف يمكن مساعدة أولئك الشباب على تخطّي الآثار الجانبية لمواقع التواصل الاجتماعي؟ تابع معنا في آخر الأخبار….

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الصحّة العقلية للمراهقين

تم إجراء بحث ودراسة من خلال إجراء مقابلات مع المراهقين مرة واحدة من 2013 حتّى 2015. لـ الذين أبلغوا عن استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. أكثر من ثلاث مرات يوميًا ويعتبر ذلك المعدّل كبير جدًا. وأشار الباحثون إلى أنّهم لم يسجلوا مقدار الوقت الذي يقضيه المشاركون على هذه المواقع، وهو ما يمثل قيودًا على الدراسة.

في عامي 2014 و 2015، سأل الباحثون عن الضائقة النفسية للمراهقين ورفاههم الشخصي، وأشياء نفسية أخرى مثل: الرضا عن الحياة والسعادة والقلق. وجد الباحثون أنه في كلا الجنسين، ارتبط الاستخدام المتكرر لوسائل التواصل الاجتماعي بضيق نفسي أكبر؛ وقد كان التأثير واضحًا بشكل خاص بين الفتيات: فكلما زاد عدد مرات بحثهن على وسائل التواصل الاجتماعي، زادت ضغوطهن النفسية.

يمكن أن يُعزى ما يقرب من 60٪ من التأثير على الضائقة النفسية لدى الفتيات إلى انخفاض جودة النوم وزيادة التعرّض للتنمّر عبر الإنترنت، مع انخفاض النشاط البدني الذي يلعب دورًا أقل؛ لكن بالنسبة للأولاد، تفسر هذه العوامل 12٪ فقط من آثار الاستخدام المتكرّر جدًا لوسائل التواصل الاجتماعي على الاضطرابات النفسيّة.

كيفية مساعدة المراهقين

تم ربط وسائل التواصل الاجتماعي بقضايا الصحة العقلية. في الشهر الماضي فقط. أظهر بحث من كندا أن المستويات الأعلى من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ارتبطت بزيادة أعراض الاكتئاب لدى المراهقين.

مع هذه الدراسة، يمكن وضع المشكلة في سياق أفضل. ليس بالضرورة أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي هي السبب. بل هي على الأرجح المحتوى الذي يتعرض له الشباب من عرقلة لـ النوم الصحي وممارسة الرياضة.

تقول آن ديسميت، الأستاذة في جامعة غينت في بلجيكا التي لم تشارك في البحث، أنّه تمييز مهمّ؛ وقالت في بيان: “إذا كان من الممكن التخفيف من عوامل الحياة الغير صحية والتسلط عبر الإنترنت، فيمكن تأييد الآثار الإيجابية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، مثل تشجيع التفاعلات الاجتماعية”.

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى