آخر الأخبار

مخاطر تناول رقائق البطاطس (الشيبس)

وفقًا لمسح Statista لعام 2020، يأكل 85٪ من السكان الأمريكيين رقائق البطاطس. يتوافق ذلك مع حقيقة أن رقائق البطاطس هي الوجبة الخفيفة المالحة الأكثر مبيعًا في البلاد، حيث تحقق مبيعات تزيد عن 7 مليارات دولار في السنة. بالرغم من شهرة تلك الرقائق إلا أنها تأتي في مقدّمة قائمة الأطعمة السبعة الأكثر احتمالية لزيادة الوزن وفقًا لدراسة نشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية؛ تابع معنا لمعرفة آخر المعلومات والأخبار

مخاطر تناول رقائق الشيبس

تخبرنا ليز ليمان، طبيبة تخدير معتمدة ومرخصّة من مجلس الإدارة ومؤسس شركة Aluminate Life. أنّ “العلامة الأولى على تناولك الكثير من الرقائق هي الشعور بالانتفاخ والتورم، خاصةً اليدين والقدمين والشفتين. ويرجع ذلك إلى احتباس الماء من الملح الزائد التي تحتوي عليه الرقائق. قد تشعر أيضًا بالانتفاخ بسبب زيادة الوزن الناتجة عن تناول الكثير من رقائق البطاطس عالية السعرات الحرارية. 

تصنع رقائق البطاطس من زيوت مكررة وكربوهيدرات معالجة وهي مواد تؤدي إلى الإصابة بالالتهاب. كما أنّ الزيوت المكررة هي فئة من زيوت أوميغا 6 التي تسبب الالتهابات خاصةً عند وجود خلل في دهون أوميجا 3 المضادّة للالتهابات في الجسم. كما ينتج عن تناول تلك الرقائق  الشعور بألم في جميع أنحاء الجسم، تشويش الرؤية، التعب، زيادة الوزن وعدم القدرة على التركيز.

هناك أيضًا بعض المشاكل طويلة المدى المرتبطة بتناول الكثير من رقائق البطاطس. معظم الآثار الجانبية الخطيرة للإفراط في تناول الشيبس ستشعر بها على المدى الطويل. وسيكون من الصعب تحديد أنّ رقائق البطاطس هي الجاني الوحيد وراء تلك الأعراض.

اقرأ أيضاً >> مخاطر الإصابة بأمراض القلب مرتبط بتناول الأطعمة المقلية.

“تحتوي رقائق البطاطس عمومًا على ما بين 120 و 180 ملليغرامًا من الصوديوم لكل أونصة. وعلى المدى الطويل، يمكن أن يتسبب ذلك في ارتفاع ضغط الدم. لسوء الحظ، لا يعاني معظم الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم من الأعراض المرتبطة به. وقد يكون ذلك خطيرًا لأنّه قد لا يتم تشخيصه وعلاجه بشكل صحيح. إذا تركت دون علاج، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى السكتة الدماغية، فشل القلب، أمراض القلب التاجية وأمراض الكلى “.

وتتمثل الآثار الجانبية الأخرى طويلة المدى لتناول الكثير من رقائق البطاطس زيادة الوزن، مشاكل النوم، جفاف الجلد، أمراض الكلى، الصداع والالتهابات. 

د. رغداء إبراهيم

طبيبة بيطريّة مختصّة بمجال الرقابة الصحيّة على الأغذية، أعمل ككاتبة للمحتوى الطبّي والصحّي، ورئيسة تحرير في أحد المواقع الإلكترونية.
زر الذهاب إلى الأعلى