آخر الأخبار

فوائد الصيام على الجسم

يعد الصوم شعيرة في جميع الأديان السماوية، فهو يساعد على توثيق علاقة الإنسان بخالقه، ليس مفيدًا على المستوى الروحي فحسب. إذ أثبتت العديد من الدراسات الحديثة فوائد الصيام على الجسم مثل: زيادة فقدان الوزن وتحسين وظائف المخ أيضاً. تابعوا معنا لمعرفة آخر المعلومات والأخبار

فوائد الصيام على الجسم

فيما يلي 6 فوائد صحية للصيام:

1. يعزز التحكم في نسبة السكر في الدم 

يساعد الصيام المتقطع والصيام المتناوب على خفض مستويات السكر في الدم. كما يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2، وتقليل مقاومة الأنسولين.

توضح إحدى الدراسات البشرية أن الصيام المتقطع يساعد على انخفاض سكر الدم الصائم بنسبة 3- 6%. بينما انخفض الأنسولين الصائم بنسبة 20-31%.

2. يساعد على مكافحة الالتهابات

تشير الأبحاث إلى أن الالتهاب قد يكون له دور في تطور الحالات المزمنة مثل: أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي. 

كما تظهر إحدى الدراسات التي أجريت على 50 من البالغين الأصحاء أن الصيام المتقطع لمدة شهر واحد يقلل بشكل ملحوظ من مستويات علامات الالتهاب. كما يعزز مقاومة الجسم للإجهاد التأكسدي؛ مما يحمي من الشيخوخة المبكرة.

 3. يعزز صحّة القلب 

تعد أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة حول العالم، إذ تمثل نحو 31.5% من الوفيات. كما يعد تغيير نظامك الغذائي ونمط حياتك أحد أكثر الطرق فعالية لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

كشفت إحدى الدراسات أن ثمانية أسابيع من الصيام المتقطع؛ قللت مستويات الكوليسترول الضار LDL بنحو 25%، كما قللت مستويات الدهون الثلاثية في الدم بنحو 32%.

4. يعزز وظائف المخ ويمنع الاضطرابات العصبية التنكسية

قد يحمي الصيام صحّة الدماغ، ويزيد إنتاج الخلايا العصبية؛ للمساعدة على تعزيز الوظيفة الإدراكية، كما يساعد على الوقاية من الاضطرابات التنكسية العصبية، ولكن نحتاج إلى المزيد من الأبحاث؛ لتقييم آثار الصيام على المخ البشري.

اقرأ أيضاً >> حقائق عن صيام الدوبامين وفوائدهُ للصحّة العقلية.

5. يساعد على إنقاص الوزن

يؤدي الامتناع عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات في تقليل إجمالي السعرات الحرارية؛ مما يؤدي إلى زيادة فقدان الوزن بمرور الوقت، كما يحافظ على أنسجة العضلات.

الجدير بالذكر تشير بعض الأبحاث أن الصيام يعزز عملية الأيض، من خلال زيادة مستويات الناقل العصبي نورإبينفرين؛ مما يعزز فقدان الوزن، إذ يقلل وزن الجسم بنسبة تصل إلى 9%، كما يقلل بشكل ملحوظ من دهون الجسم خلال 12-24 أسبوعًا.

6. يزيد إفراز هرمون النمو

يعد هرمون النمو البشري (HGH) نوع من الهرمونات البروتينية الأساسية والمهمة للعديد من الوظائف الصحيّة، إذ يلعب دورًا في النمو والتمثيل الغذائي وفقدان الوزن وقوة العضلات.

جديرًا بالذكر أن الصيام يساعد على ثبات مستويات السكر في الدم والأنسولين على مدار اليوم؛ مما يؤدي إلى تحسين مستويات هرمون النمو.

ختامًا، عند الصيام تأكد -عزيزي القارئ- من الحفاظ على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، والحصول على الكثير من الراحة، ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل الصيام إذا كنت تعاني من أي حالات صحية أساسية، أو إذا كنت تخطط للصيام لأكثر من 24 ساعة.

حنان عبدالله

كاتبة محتوى طبي. أتوق دوماً لتعلم الجديد ولنقل العلم وتبسيطه للجميع. أحرص على الوصول للمعلومة من أدق المصادر ومن ثم أصيغها بأسلوب علمي ومبسط في نفس الوقت للقارئ. تستهويني النفس البشرية وأسعى دوماً لفك طلاسمها وما يؤرقها من اضطرابات.
زر الذهاب إلى الأعلى